ارتفاع الأسعار يقفز بصادرات النفط السعودية 109% في أبريل

تفاصيل عن تطور الأسعار والصادرات

  
 صورة أرشيفية لحقل نفطي

صورة أرشيفية لحقل نفطي

Getty Images/Joe Raedle

قفزت قيمة صادرات البترول السعودية بأكثر من 109% في أبريل الماضي، مقارنة بنفس الشهر من 2020، والذي شهد انهيار أسعار البترول في ذروة الموجة الأولى من جائحة كورونا.

وقالت هيئة الإحصاء السعودية في بيان اليوم، إن الصادرات البترولية للمملكة قفزت إلى حوالي 51.7 مليار ريال (13.8 مليار دولار)، مقابل نحو 24.7 مليار ريال (6.6 مليار دولار) في أبريل من العام الماضي.

وجاءت الزيادة السنوية في أبريل، رغم تراجع صادرات المملكة من النفط الخام في هذا الشهر إلى حوالي 5.4 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى في 10 أشهر، مقابل حوالي 10.2 مليون برميل يوميا في أبريل 2020، والذي شهد تخمة في المعروض العالمي، قبل الاتفاق على خفض الإنتاج. 

للمزيد عن صادرات النفط الخام: نظرة على تطور صادرات السعودية من النفط الخام

وارتفعت نسبة الصادرات البترولية من إجمالي الصادرات السلعية للمملكة (البترولية وغير البترولية) في أبريل إلى 72.5%، والتي سجلت 71.3 مليار ريال (19 مليار دولار) بزيادة 87% على أساس سنوي، بحسب بيان هيئة الإحصاء.

أين كنا؟

كانت أسعار النفط شهدت انهيارات حادة العام الماضي، حيث انخفض سعر خام برنت بأكثر من 20% في 2020 بسبب انخفاض الطلب، بحسب وكالة رويترز. وهبط سعر خام برنت من حوالي 66 دولار للبرميل بنهاية 2019، إلى مستويات تدور حول 20 دولار للبرميل في مارس.

وبلغت الأزمة ذروتها في أبريل 2020 بعد نزول سعر خام النفط الأمريكي في العقود المستقبلية لأقل من صفر لأول مرة في تاريخه مع تخمة المعروض وعبء تكاليف التخزين.

ودفع ذلك منظمة أوبك وحلفائها لإعلان تخفيضات في الإنتاج بداية من مايو 2020، من أجل دعم الأسعار، ثم خففتها بالتدريج.

وارتفع سعر خام برنت يوم الثلاثاء الماضي فوق 75 دولار للبرميل، وهو المستوى الأعلى منذ نحو عامين، بحسب بلومبرغ. وهو نفس المستوى الذي يدور حوله في تداولات اليوم بحسب CNBC.

وعلى مدار العام الماضي شهدت صادرات النفط السعودي انخفاضات متواصلة متأثرة بانخفاض الأسعار وتراجع الطلب. لكنها بدأت في التحسن بصورة ملحوظة منذ بداية 2021.

للمزيد عن صادرات النفط السعودي في 2020: نظرة على تطور صادرات السعودية النفطية في 2020

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام