احتياطيات الأردن تستقر مع دخول دفعة صندوق النقد

حصلت المملكة على 689 مليون دولار خلال 2020

  
البنك المركزي الأردني، 2 يوليو 2019- رويترز

البنك المركزي الأردني، 2 يوليو 2019- رويترز

REUTERS/Muhammad Hamed

استقرت قيمة الاحتياطات لدى البنك المركزي الأردني من الذهب والعملات الأجنبية في شهر يناير الماضي، بعد دخول الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي الذي تمت الموافقة عليها في ديسمبر.

وبلغ مستوى الاحتياطي 15.6 مليار دولار في يناير, ما يكفي لتغطية 9 أشهر من الواردات بحسب بيانات البنك المركزي الأردني, مقارنة ب 9.2 أشهر في ديسمبر الماضي. 

وحصل الأردن على 689 مليون خلال 2020 من صندوق النقد، بعدما عدل الصندوق في ديسمبر الماضي مراحل الاستفادة من برنامج "تسهيل الصندوق الممدد" للبلد بناء على طلب الحكومة الأردنية. وكان الاتفاق الذي وافق عليه الصندوق النقد في مارس الماضي يتضمن حصول الأردن على حوالي 1.3 مليار دولار على مدار أربع سنوات. 

الصندوق ينعش الاحتياطات

ارتفعت قيمة الاحتياطات لدى البنك المركزي الأردني من الذهب والعملات الأجنبية على مدار شهري يونيو ويوليو الماضين بنحو 16.5 % مقارنة بشهر مايو السابق لهما، في أعقاب حصول الأردن في شهر مايو على 401 مليون دولار من خلال "اداة التمويل السريع الخاصة بالصندوق". 

ومنح الصندوق مساعدات سريعة للعديد من الدول خلال العام الماضي للمساعدة في مواجهة تبعات جائحة كورونا، ومنها مصر، باكستان وبنجلاديش.

وكان شهر مايو الماضي شهد أدنى مستوى لقيمة الاحتياطات لدى البنك المركزي الأردني في عام 2020، حيث سجلت آنذاك 14.2 مليار دولار لتغطي 8.9 أشهر من الواردات. وعادة ما تعتبر الدول في مرحلة الخطر إذا انخفضت احتياطتها لتغطي 3 أشهر من الواردات أو أقل. 

اقتصاد الأردن والقروض

ويعتمد الأردن على القروض والمنح، إذ ارتفع الدين العام للبلد خلال الـ 11 شهر الأولى من العام الماضي 10.1%، إلى 26.39 مليار دينار (37.2 مليار دولار) مقارنة ب23.9 مليار دينار في نهاية 2019، بما يعادل 84.4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وبلغ الدين الخارجي للبلد بنهاية نوفمبر الماضي نحو 13.6 مليار دينار (19.8 مليار دولار).

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام