أهم التطورات: ولي العهد السعودي يخضع لعملية جراحية ناجحة

وقطاع الطيران سيحتاج ما بين 75 و95 مليار دولار سيولة هذا العام

  
صورة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال اجتماع وزاري على الإنترنت، ديسمبر 2020، رويترز

صورة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال اجتماع وزاري على الإنترنت، ديسمبر 2020، رويترز

* تم التحديث بخبر من البحرين

السعودية

قالت  وكالة الأنباء السعودية مساء أمس أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خضع لعملية جراحية ناجحة لاستئصال التهاب الزائدة الدودية صباح أمس في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

-  قال البيت الأبيض أمس  إنه يُجرى  تحديد موعد لاتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل السعودي الملك سلمان وإن المكالمة ستُجرى قريبا، بحسب رويترز.

وذكرت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض أنه يتم في الوقت الحالي الإعداد لنشر تقرير أمريكي عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد نزع صفة السرية عنه مضيفة أنه سيصدر قريبا.

- أطلق الصندوق السيادي السعودي يوم الأربعاء، شركة السودة للتطوير في منطقة عسير باستثمارات متوقعة تتجاوز قيمتها 11 مليار ريال سعودي (2.9 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). 

تهدف الشركة المملوكة بالكامل للصندوق السيادي السعودي، للاستثمار في البنية التحتية وتطوير قطاعي السياحة والترفيه، من خلال العمل على تطوير منطقة المشروع التي تشمل السودة وأجزاء من محافظة رجال ألمع، لتصبح وجهة سياحية جبلية. 

خلفية سريعة عن السودة ورجال ألمع: تقع منطقة السودة على ارتفاع 3000 متر عن سطح البحر على جانب أعلى جبل في منطقة عسير بالسعودية، وبها جبال ويغطيها الضباب طوال العام، وتضم المنتزه الوطني، كما يقع إلى الغرب منها قرية رجال ألمع التاريخية، بحسب الموقع الرسمي للسياحة في السعودية. 

- أعلن المركز الوطني لإدارة الدين العام في السعودية صباح يوم الأربعاء عن طرحه الدولي الثاني المقوم باليورو من برنامج سندات حكومة السعودية واغلاقه في اليوم نفسه، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية صباح اليوم الخميس. 

وتضمن الإصدار شريحتين: الأولى مليار يورو لسندات 3 سنوات استحقاق عام 2024 بعائد سلبي يقدر بحوالي -0.06%، والثانية نصف مليار يورو لسندات 9 سنوات استحقاق عام 2030 بعائد أقل من 1%، وتم جمع ما يقدر بـ 1.5 مليار يورو من الاكتتابات، حسب الوكالة. 

وهذه أكبر شريحة أصدرت بالسالب خارج دول الاتحاد الأوروبي، وهي أيضا الإصدار الدولي الثاني للسعودية خلال عام 2021 بعد أن أصدرت المملكة 5 مليار دولار في شهر يناير، وفق الوكالة. 

- أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، يوم الأربعاء في بيان على تويتر، صدور أوامر بالموافقة السماح للمواطنات والمواطنين المتزوجين من غير السعوديين بالسفر عبر المنافذ مباشرة، وذلك للتسهيل عليهم أثناء حظر سفر المواطنين وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية الذي أعلنته المملكة ومددته في يناير الماضي حتى 17 مايو بدلا من 31 مارس، بهدف السيطرة على كورونا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على تطور صادرات السعودية النفطية في 2020 

البحرين

أقرت البحرين الاستخدام الطارئ للقاح جونسون آند جونسون لكورونا الذي يمنح على جرعة واحدة، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن البحرين: مجموعة زين الكويتية تشتري حصة إضافية في زين البحرين

قطر

-أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، اليوم الخميس بحسب رويترز، أن صادرات البلد في يناير سجلت 21.30 مليار ريال قطري (5.9 مليار دولار) بانخفاض 4.7% على أساس سنوي.

الإمارات 

- أعلنت الإمارات عن 3,025 حالة جديدة بكورونا و18 وفاة، بحسب وزارة الصحة الخميس.

- قال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، اليوم الخميس عبر تويتر، إن القطاع الصحي في الإمارة سيبدأ بإجراء تحليلات مخبرية على عينات فحص بي سي آر قادمة من الخارج، حيث ستتسلم المختبرات في الإمارة من 5 إلى 10 آلاف عينة مرسلة يوميا وتوفر النتائج في غضون 24 ساعة من وقت شحنها.

وأضاف المكتب أن تلك العملية ستنفذ بدعم من الاتحاد للطيران وشركة أجيليتي الكويتية للشحن الدولي ومختبرات "يونيلابس".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: دبي تشارك بمبادرة لنقل ملياري جرعة لقاح كورونا للدول النامية

السودان 

- أطلقت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، يوم الأربعاء، برنامج لدعم الأسر السودانية يحمل اسم "ثمرات" يتضمن صرف دعم نقدي شهري من أجل تخفيف الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا). 

ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى أربع ولايات من الولايات الـ 18 في السودان هي الخرطوم، جنوب دارفور، والبحر الأحمر، وكسلا، وفق الوكالة. ويعاني السودان من أحد أعلى معدلات التضخم في العالم مع ارتفاع أسعار السلع بشكل كبير. 

وتبلغ قيمة الدعم الشهري 5 دولار من المقرر أن تصل في نهاية المطاف إلى 80 % من السكان، ويمول البنك الدولي ومانحون آخرون المرحلة الأولى من البرنامج البالغ حجمها 400 مليون دولار، بحسب قناة سي إن بي سي عربية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: تغييرات سياسية، قانونية واجتماعية... ما الذي يحدث في السودان؟

عُمان

- قررت عُمان تمديد غلق الشواطئ والمنتزهات والحدائق العامة في  كافة محافظات السلطنة حتى إشعار آخر مع التأكيد على منع التجمعات بكافة أنواعها في الاستراحات والمزارع والمخيمات الشتوية والعزب وغيرها، لكبح تفشي فيروس كورونا، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية اليوم الخميس.

وقال وزير الصحة العمانية، اليوم وفق الوكالة، إن الوضع الوبائي مقلق ومؤلم للغاية، مضيفا أن حالات الإصابة بفيروس كورونا بدأت منذ منتصف يناير وحتى الآن بالتصاعد.

وأضاف أن هناك خطة لإشراك القطاع الخاص في توزيع جرعات من لقاحات كورونا لمن أراد الحصول عليها عند وصول اللقاحات بأعداد كبيرة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: عمان تدعو مواطنيها والمقيمين لتجنب السفر حاليا.. فما الأسباب؟ 

الأردن 

- قررت الحكومة الأردنية، يوم الأربعاء، إعادة فرض حظر التجول أيام الجمعة اعتبارا من بعد غد، وذلك إثر ارتفاع عدد الإصابات المسجلة يوميا بكوفيد-19، حيث سيحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة بدءا من الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي من يوم الخميس وحتى السادسة صباحا من يوم السبت من كل أسبوع، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). 

وسيسمح للمواطنين بالتجوال سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة. 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة الأردنية، يوم الأربعاء، تسجيل 4,024 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 حالة وفاة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

أرمينيا

- أصدر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الخميس بحسب وسائل إعلام دولية، أمر بإقالة رئيس أركان الجيش من منصبه، وذلك على خلفية إعلان أصدرته القوات المسلحة في وقت سابق اليوم يطالب رئيس الوزراء بالاستقالة، وهو ما وصفه باشينيان بأنه يصل إلى حد محاولة انقلاب عسكري.

الأولمبياد

- أعلنت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، اليوم الخميس بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية، أن الشعلة الأولمبية ستبدأ جولتها فى موعدها المقرر فى الـ25 من مارس المقبل فى اليابان، وسط إجراءات احترازية لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد.

الناس والنظام المالي

-  53% من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مستبعدون من النظام المالي، و 1.7 مليار إنسان على مستوى العالم ليس لديهم حسابات مصرفية، بحسب النائبة التنفيذية للرئيس لشؤون تطوير الأسواق لدى شركة ماستركارد في الشرق الأوسط وأفريقيا، في مقابلة نشرتها سي إن بي سي عربية يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشرق الأوسط: فيديو: الاستثمارات الأجنبية في عام كورونا

ألمانيا 

- سجلت ألمانيا في 2020 عجز ميزانية بلغ 4.2 %، وهو ثاني أعلى عجز منذ توحيدها، ولم يتجاوزه سوى العجز القياسي عام 1995، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عن بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي يوم الأربعاء. 

ووفق البيانات، فقد سجلت الحكومة الاتحادية والولايات والمحليات والتأمينات الاجتماعية عجز مالي بلغ  139.6 مليار يورو (170 مليار دولار) العام الماضي. بينما كانت تقديرات سابقة تشير إلى أن قيمة العجز بلغت 158.2 مليار يورو (193 مليار دولار). 

- ضبطت سلطات الجمارك في ألمانيا وبلجيكا كمية غير مسبوقة من المخدرات تجاوزت 23 طن من الكوكايين كانت في طريقها لهولندا.

وقالت سلطات الجمارك في ألمانيا تعليقا على الشحنة المصادرة لديها والتي بلغت 16 طن: "إنها أكبر كمية من الكوكايين ضبطت في أوروبا وواحدة من أكبر المضبوطات حجماً في العالم"، وقال مسؤولون في ألمانيا، وفق التقرير، إن القيمة السوقية للكوكايين المصادر تُقدر بمليارات اليورو. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ألمانيا: منحة ألمانية للأردن بنحو 39 مليون دولار لإنشاء مدارس جديدة

طيران

- حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في بيان يوم الأربعاء على موقعه الإلكتروني، من تدهور في توقعات شركات الطيران عن تقديراته في نوفمبر الماضي، وتوقع أن لا يتحسن استمرار نزيف السيولة بالقطاع حتى عام 2022 في ظل تشديد القيود على السفر. 

رفع الاتحاد توقعه لإجمالي استهلاك السيولة بشركات الطيران للعام 2021 إلى ما بين 75 و95 مليار دولار، ارتفاعا من 48 مليار في توقعاته السابقة. 

وأدى ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا بعضها له معدل انتشار أكبر  إلى دفع دول إلى حظر السفر، حتى مع تسارع وتيرة حملات التطعيم ضد الفيروس. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول شركات الطيران: طيران الجزيرة الكويتية تتحول للخسارة في 2020

الولايات المتحدة

- ألغى الرئيس الأميركي جو بايدن قرار أصدره سلفه دونالد ترامب، يقضي بمنع كثير من أصحاب طلبات الحصول على البطاقة الخضراء، من دخول الولايات المتحدة، لكنه أبقى على حظر دخول معظم العمالة الأجنبية المؤقتة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز اليوم أمس. 

وكان ترامب أصدر الحظر العام الماضي وقال بأنه مطلوب لحماية العمالة في الولايات المتحدة، وسط ارتفاع البطالة بسبب جائحة كورونا. 

ورفض بايدن ذلك المبرر في قرار يلغي الحظر على التأشيرات، قائلاً إنه حرم الأسر من الالتقاء في الولايات المتحدة، وأضر بالأنشطة التجارية والاقتصادية بها. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: أمريكا وصفقة كوداك لإنتاج أدوية لعلاج فيروس كورونا

فيروس كورونا

- أعلنت شركة موديرنا استعدادها لإطلاق تجربة سريرية للقاح جديد مصمم لمكافحة أحد متحورات الفيروس، التي ظهرت مؤخرا، بحسب تقرير لموقع سكاي نيوز عربية اليوم الخميس. 

وقالت الشركة، وفق التقرير، إنها أنتجت ما يكفي من لقاحها المرشح لمواجهة المتحور الجديد، المسمى

mRNA-1273.351 لبدء اختباره على البشر. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: البحرين تشدد إجراءات فحص الوافدين لمواجهة كورونا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا