أهم التطورات: واشنطن تحث السعودية على تفكيك وحدة قوات تابعة لولي العهد

 و329 مرشح لنوبل للسلام بينهم ترامب وصهره

  
صورة للرئيس الأمريكي جو بايدن، 27 فبراير 2021، رويترز

صورة للرئيس الأمريكي جو بايدن، 27 فبراير 2021، رويترز

REUTERS/Joshua Roberts

* تم التحديث بخبرين عن البحرين والإمارات

السعودية 
- حثت الخارجية الأمريكية السعودية على اتخاذ المزيد من الإجراءات التي تضمن عدم المساس بالمعارضة، من بينها تفكيك قوات التدخل السريع التابعة لولي العهد محمد بن سلمان، وذلك بعد أيام قليلة من الكشف عن تقرير مخابراتي سري جاء فيه أن التقديرات تشير إلى ان بن سلمان وافق على قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في تركيا في أكتوبر 2018، بحسب تقرير لبي بي سي عربي مساء الاثنين.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، وفق التقرير: "طالبنا السعودية بتفكيك هذه المجموعة وتبني إصلاحات مؤسسية ونظامية ووضع ضوابط تضمن توقف كامل للأنشطة والعمليات ضد المعارضين".

وفي وقت نفسه تواجه إدارة الرئيس جو بايدن انتقادات لعدم فرضها عقوبات مباشرة على ولي العهد السعودي، وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن فرض عقوبات مباشرة على بن سلمان، قد يقوض النفوذ الذي تتمتع به بلاده على حليفتها المهمة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هناك عقوبات مباشرة فرضتها واشنطن على معاوني ولي العهد السعودي ووحدة الأمن الخاضعة لقيادته، لكن بدون ذكر أسماءهم.  وبحسب رويترز سيتم فرض حظر سفر للولايات المتحدة على 76 سعودي بدون الكشف عن هويتهم. 

- أصيب 5 مدنيين سعوديين إثر سقوط مقذوف عسكري "أطلقته عناصر الميليشيا الحوثية" من الأراضي اليمنية في إحدى قرى جازان بجنوب السعودية، وتسببت شظايا الصاروخ بأضرار مادية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الثلاثاء. 

- وافقت الجمعيات العمومية غير العادية لكل من البنك الأهلي التجاري السعودي ومجموعة سامبا المالية على دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي، من خلال إصدار 0.739 سهم في البنك الأهلي مقابل كل سهم في مجموعة سامبا المالية، وفقا لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج بين البنك الأهلي ومجموعة سامبا المبرمة نهاية العام الماضي، بحسب بيانات للبنك والمجموعة منشورة على موقع البورصة السعودية (تداول) في وقت متأخر من مساء الاثنين.

وبحسب البيانات، فقد تمت الموافقة على زيادة رأسمال البنك الأهلي من 30 مليار ريال سعودي (8 مليار دولار أمريكي) إلى 44.8 مليار ريال (11.9 مليار دولار) وذلك وفقاً لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج، على أن تسري هذه الزيادة عند نفاذ الاندماج.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: كيف تستفيد السعودية من تجربة الصين وسنغافورة؟ 

البحرين

- قررت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف في البحرين إعادة فتح الجوامع والمساجد لأداء صلوات الفجر والظهر والعصر فقط اعتبارا من يوم الخميس المقبل الموافق 4 مارس، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية اليوم الثلاثاء.

وكانت البحرين علقت منذ 11 فبراير الماضي إقامة كافة الصلوات في جميع المساجد والمصليات بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن البحرين: نظرة على تطور معدل التضخم في البحرين

الإمارات

- أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه سيتم منح الفيزا الثقافية لألف مبدع وفنان من مختلف الجنسيات خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار خطة التوسع في منح الفيزا الثقافية طويلة الأمد التي اعتمدها حاكم دبي في 2019 وتصل مدتها إلى 10 سنوات قابلة للتجديد.

- قدم محمد آل خاجه سفير الإمارات إلى إسرائيل، يوم الاثنين، أوراق اعتماده في مراسم استقبال رسمية إلى رؤوفين ريفلين رئيس دولة إسرائيل كأول سفير للإمارات لدى إسرائيل، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: مكتب أبوظبي للاستثمار يفتتح 8 مكاتب خارجية أحدها بتل أبيب.. فما التفاصيل؟

 

الكويت 
- قال أحمد الحمد، رئيس اللجنة المالية بالبرلمان الكويتي، في تصريحات لوكالة رويترز يوم الاثنين، إن الحكومة قدمت تعديلات على قانون الدين العام، والتي تضمنت إلغاء المدد الزمنية للسداد، والتي كانت محددة سابقا بثلاثين عام، بالإضافة إلى تحديد سقف أعلى للاقتراض بما لا يزيد عن 60 % من الناتج الإجمالي للبلاد. وتسعى الحكومة لتمرير القانون لسد عجز كبير في الميزانية.

وقال الحمد إن اللجنة المالية بالبرلمان وضعت شروط للموافقة على قانون الدين العام منها الاطمئنان إلى أن الحكومة جادة في الإصلاحات الاقتصادية ووقف الهدر وتحديد أوجه الصرف وكيفية سداد الدين، مشيرا إلى أن اللجنة قد توافق على القانون وترفعه إلى مجلس الأمة إذا حققت الحكومة هذه الشروط.

وأشار  إلى أن الأمر لا يزال في “طور المداولة والنقاش” بين الحكومة واللجنة المالية البرلمانية.

وأضاف أن اللجنة رفضت مناقشة قانون السحب من صندوق احتياطي الأجيال القادمة (الصندوق السيادي) لأن تكلفة السحب ستكون كبيرة مقارنة بالاقتراض.

وتواجه الكويت، التي تضررت بشدة جراء هبوط أسعار الخام وتداعيات جائحة كوفيد-19، مخاطر تتعلق بالسيولة في الأمد القريب ترجع إلى حد كبير إلى عدم سماح مجلس الأمة (البرلمان) للحكومة بالاقتراض. ولم تلجأ الحكومة إلى السحب من صندوق الثروة السيادي إلا مرة واحدة كانت أثناء حرب الخليج الأولى.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: 2020 في كلمتين "سنة الصعاب"

 

لبنان 
- قال مصرف لبنان المركزي، في بيان يوم الاثنين، إنه سيضع خارطة طريق مع مهل للتنفيذ سيلجأ مصرف لبنان من خلالها إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة المتعلقة بتطبيق أحكام التعميم رقم 154 المتعلق بزيادة البنوك لرأس المال بنسبة 20 % بنهاية فبراير، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وكان رياض سلامة حاكم المصرف المركزي قال إن البنوك التي لن تحقق المستوى المستهدف ستضطر للخروج من السوق. ولم يذكر بيان المصرف يوم الاثنين عدد البنوك التي أوفت بالالتزام وتلك التي لم تحقق المستهدف.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: ما التداعيات المحتملة لتعويم الليرة اللبنانية؟

 

مصر 
- وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين، بتأجيل تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري (التسجيل العقاري) لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي، وأن يتم خلال تلك الفترة الانتقالية تحصيل قيمة ثابتة  مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، وذلك بدلا من الضريبة المفروضة في هذا الصدد على التصرفات العقارية، بحسب بيان منشور على صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية على فيسبوك.

وكانت التعديلات التي أدخلت على القانون الخاص بتسجيل الملكية العقارية تتضمن اشتراط سداد 2.5% من القيمة المالية للعقار كضريبة عقارية عند تسجيل العقد. وقالت الحكومة المصرية يوم الأحد إنها ستطلب تأجيل تطبيق التعديلات حتى ديسمبر المقبل.

 وكانت الغالبية العظمى من المصريين لا تسجل العقارات في الشهر العقاري. والتعديل الجديد يعني انه لن يتم توصيل المرافق من ماء وكهرباء وغاز للعقارات الغير مسجلة في الشهر العقاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: تراجع صادرات مصر إلى 25.3 مليار دولار في 2020.. فما التفاصيل؟

 

عُمان 
- قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في عُمان إغلاق كافة الأنشطة التجارية في جميع محافظات السلطنة من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي، اعتبارا من مساء يوم الخميس المقبل 4 مارس حتى صباح يوم السبت 20 مارس، مع تجاوز مؤشر انتشار الفيروس مستوى الخطورة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية يوم الاثنين.

يشمل القرار المطاعم والمقاهي داخل المنشآت السياحية إضافة إلى خدمات التوصيل للمنازل، وتُستثنى من الإغلاق محطات الوقود والمؤسسات الصحية والصيدليات الخاصة.

وسجلت عمان أمس الاثنين 31 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و7 حالات وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة العمانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن عمان: سلطنة عمان تبدأ فرض ضريبة القيمة المضافة 16 أبريل.. إليك التفاصيل

 

البحرين وإسرائيل
- قالت إسرائيل، يوم الاثنين، إنها وقعت مع البحرين اتفاقية تاريخية تسمح بتبادل البريد المباشر بين البلدين، مضيفة أن الاتفاقية ستعزز التجارة بين البلدين والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية بينهما، بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية  لإسرائيل باللغة العربية على تويتر (إسرائيل بالعربية).

وأوضحت أن الاتفاق تم بمبادرة من وزارتي الاتصالات والخارجية في البحرين وإسرائيل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العلاقات بين العرب وإسرائيل: المغرب يقرر إدراج تراث اليهود في منهجه الدراسي

 

فرنسا
- أدانت محكمة فرنسية يوم الاثنين الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي (66 عام) بتهم الفساد، وقضت بسجنه 3 سنوات بينها عامان مع وقف التنفيذ، بحسب وكالة فرانس برس الفرنسية.

وأدين ساركوزي بمحاولة رشوة قاضي في عام 2014 -بعد أن ترك منصبه- من خلال اقتراحه بأن يؤمّن له وظيفة مرموقة مقابل الحصول على معلومات بشأن قضية منفصلة.

ويعد ساركوزي، الذي تولى الحكم مدة خمس سنوات منذ عام 2007، أول رئيس فرنسي سابق يُحكم عليه بالسجن، وفق وسائل إعلام دولية.


فيروس كورونا
- قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين بحسب موقع قناة العربية السعودية، إنها رصدت ارتفاع كبير في الإصابات الأسبوعية بكورونا  لأول مرة منذ 7 أسابيع، مضيفة أن مبادرة كوفاكس لتوفير اللقاحات للدول الأكثر احتياجا تحتاج 3 مليار دولار.

وتخطى إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم حتى الساعة العاشرة والنصف صباحا بتوقيت دبي الـ 114.4 مليون حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات عالميا 2,538,582 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع الإصابات والوفيات بالفيروس في العالم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: اقتصاديات ما بعد كورونا... العالم تغير كثيرا

 

جائزة نوبل
- قال أمين لجنة نوبل للسلام أولاف نجولستاد، يوم الاثنين بحسب وكالة رويترز، إن عدد الترشيحات التي تم استلامها للجائزة هذا العام بلغ 329، مما يعكس على الأرجح وفرة في قضايا حقوق الإنسان الملحة في جميع أنحاء العالم.

وتوزع العدد هذا العام بين حوالي 234 من المرشحين الأفراد و95 منظمة، بينهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر ونائب كوشنر في البيت الأبيض آفي بيركوفيتش لأدوار الوساطة التي لعبوها في اتفاقات التطبيع بين إسرائيل وبعض الدول العربية. وكذلك تتضمن قائمة المرشحين  المعارض الروسي أليكسي نافالني ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج كوفاكس لتأمين الحصول العادل على اللقاحات للبلدان الفقيرة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول جوائز نوبل: من هم الفائزون بنوبل الاقتصاد في 2019، وماذا فعلوا للحصول عليها؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم