أهم التطورات: مصر والسودان يرفضان عرض من إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة  

وجثمان الأمير فيليب قد لا يدفن قبل سنوات

  
سد النهضة الأثيوبي، 26 سبتمبر 2019 - رويترز

سد النهضة الأثيوبي، 26 سبتمبر 2019 - رويترز

REUTERS/Tiksa Negeri

* تم التحديث بخبرين عن الأردن ومصر

سد النهضة

- رفضت مصر والسودان، يوم السبت، عرض تلقتاه من إثيوبيا لتشكيل آلية لتبادل البيانات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة التي أعلنتها إثيوبيا والمقرر تنفيذها خلال موسم الأمطار المقبل في صيف العام الجاري، بحسب بيانين منفصلين لوزارتي الري المصرية والسودانية. 

وقالت القاهرة والخرطوم، في البيانين، إنهما تسعيان إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن عمليات ملء السد.

وتأتي تلك التطورات بعدما فشلت جولة مفاوضات الأسبوع الماضي في كينشاسا بالكونغو الديمقراطية جمعت الدول الثلاثة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

السعودية

- أبرمت شركة أرامكو السعودية للنفط صفقة مع ائتلاف بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز (إي آي جي)، وهي شركة استثمارية عالمية متخصصة في البنية التحتية في قطاع الطاقة، لاستئجار وإعادة تأجير متعلقة بشبكة خطوط أنابيب أرامكو السعودية للزيت الخام المركز، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية  (واس) يوم السبت.

وستحصل أرامكو عند إتمام الصفقة على حوالي 12.4 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، ستظل أرامكو محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل، وستظل لها السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج للزيت الخام، والتي تخضع لقرارات من الدولة.

- نفذت السعودية، يوم السبت، حكم بإعدام ثلاثة من جنودها المنتسبين لوزارة الدفاع، بعد ثبوت تهمة الخيانة العظمى عليهم، بحسب بيان للقوات المسلحة السعودية أوردته وكالة واس.

وجاء في البيان "أسفر التحقيق معهم بإدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو بما يخل بكيان المملكة ومصالحها العسكرية".

ولم يوضح البيان من هو العدو الذي أدين الجنود الثلاثة بالتعاون معه.

- أعلنت وزارة الصحة السعودية، يوم السبت، إرجاء  جميع مواعيد الحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات المضادة لكورونا وإعادة جدولتها لاحقا حتى تتم تغطية شريحة كبيرة من المجتمع بالجرعة الأولى، بحسب وكالة واس.

وقالت الوزارة إن جميع المواعيد القائمة للحصول على الجرعة الثانية قد تم تأجيلها ابتداء من اليوم الأحد 11 أبريل، مضيفة أنه سيتم الإعلان لاحقا عن استئناف إعطاء الجرعة الثانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: مدير في وكالة فيتش يتوقع استمرار الضغوط على البنوك السعودية

الإمارات

- سجل مؤشر مديري المشتريات لدبي خلال شهر مارس الماضي زيادة طفيفة، إذ ارتفع من 50.9 نقطة في فبراير إلى 51 نقطة في مارس، مشيرا إلى استمرار نمو القطاع الخاص غير النفطي، بحسب تقرير المؤشر الصادر اليوم الأحد.

ويقيس مؤشر مديري المشتريات أوضاع القطاع الخاص غير المنتج للنفط ويتكون من 5 مؤشرات هي: حجم الطلبات الجديدة، الإنتاج، التوظيف، مواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات، ويعبر المؤشر أقل من مستوى 50 نقطة عن الانكماش بينما أعلى من 50 نقطة يعني النمو. وتصدره مجموعة IHS Markit المتخصصة في التحليلات الاقتصادية العالمية ومقرها في لندن.


- سجلت الإمارات ثاني أعلى معدل إشغال فندقي في العالم خلال عام 2020 بعد الصين، بنسبة 54.7%، رغم انخفاض معدل الإشغال إلى 37% على مستوى العالم، وإلى 43% على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وفق وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

ووصل عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارات إلى 14.8 مليون نزيل، وبلغ عدد ليالي الإقامة نحو 54.2 مليون ليلة، ومتوسط إقامة 3.7 ليلة للنزيل، وعائد بلغ 318.5 درهم إماراتي (86.7 دولار أمريكي) للغرفة، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: مصرف الإمارات للتنمية يطلق استراتيجية جديدة لتطوير الاقتصاد.. فما التفاصيل؟

الأردن
- نشر الديوان الملكي الأردني والتلفزيون الرسمي الأردني اليوم الأحد بالتزامن مع احتفال الأردن بمئوية تأسيسه تغريدات رافقتها صور قالا إنها للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وآخرين من بينهم الأمير حمزة بن حسين أثناء زيارة ضريح الملك مؤسس الأردن عبد الله الأول والملك الراحل طلال.

وقال الديوان في إحدى التغريدات إن "الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وأصحاب السمو الأمراء الحسن بن طلال، وفيصل بن الحسين، وعلي بن الحسين، وحمزة بن الحسين، وهاشم بن الحسين وغازي بن محمد وراشد بن الحسن يقرؤون الفاتحة على روح المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك المؤسس".

وأرفق التلفزيون مع التغريدات صورتين تظهران العاهل الأردني عند الضريح يرافقه الثمانية المذكورون، لكن كان يصعب تحديد هواياتهم نظرا لارتدائهم كمامات للوجه وقاية من فيروس كورونا.

- ضربت هزة أرضية بقوة 3.1 ريختر جنوب مدينة العقبة في الأردن في الساعة 4:55 صباحا بالتوقيت المحلي (5:55 بتوقيت دبي) اليوم الأحد، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مرصد الزلازل الأردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ووقعت الهزة الأرضية على عمق 10 كيلومترات وعلى بعد 40 كيلومترا جنوب مدينة العقبة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: الأردن: إجراءات وبرامج تحفيزية جديدة للحد من تداعيات كورونا 

مصر

- قالت النيابة العامة المصرية، في بيان اليوم الأحد عبر صفحتها على فيسبوك، إن التحقيقات في حادث قطاري سوهاج، الذي أودى بحياة 20 شخص فيما أصيب 199 آخرين، توصلت إلى أن مراقب برج محطة القطار ومساعد أحد سائقي القطارين كانا يتعاطيان المخدرات.

وأضاف البيان أن الحادث نتج عنه تلفيات بالقطارين بلغت قيمتها نحو 25.9 مليون جنيه مصري (نحو 1.7 مليون دولار أمريكي).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: استقرار معدل تضخم الأسعار في مصر خلال مارس

لبنان

-  قالت مجموعة "سي.إم إيه سي.جي.إم" الفرنسية لشحن الحاويات، يوم السبت بحسب وكالة رويترز، إنها تريد تنفيذ خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت في خلال 3 سنوات والذي تضرر بشدة بسبب انفجار في أغسطس الماضي أودى بحياة 200 شخص ودمر مناطق سكنية بأكملها.

ونقلت الوكالة عن جو دقاق المدير العام للمجموعة في لبنان قوله إن خطة المجموعة تتراوح تكلفتها بين 400 و600 مليون دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المرفأ: مرفأ بيروت في أرقام

تونس

- أعلن رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي تخفيف حظر التجول الليلي المفروض لكبح تفشي فيروس كورونا ليبدأ من الساعة الـ 10 مساء بدلا من 7، بالتوقيت المحلي، بدءا من يوم السبت  10 أبريل بطلب من الرئيس التونسي وتماشيا مع طلبات أصحاب الأعمال والمهن، وذلك على الرغم من تحذيره من خطورة الوضع الوبائي حاليا في البلاد وامكانية وصوله لدرجة غير مسبوقة خاصة خلال شهر رمضان، بحسب بيان لمجلس الوزراء يوم السبت. 

وأبقى رئيس الوزراء على قرار منع التجمعات بشتى أشكالها. في حين أعلنت وزارة الصحة التونسية، يوم السبت، تسجيل  1,460 إصابة جديدة و56 حالة وفاة بالفيروس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن تونس: فيروس كورونا يقلص عجز الميزان التجاري التونسي في 2020

الصين

- فرضت السلطات الصينية على مجموعة علي بابا القابضة، عملاق التجارة الإلكترونية، غرامة قدرها 2.8 مليار دولار بتهمة استغلال هيمنتها على السوق بعد تحقيقات أجرتها الجهات التنظيمية، ضمن قيود فرضتها بكين على شركات الإنترنت الكبيرة، وفق ما أوردته وكالة بلومبرغ  يوم السبت.

والغرامة البالغة 18.2 مليار يوان (2.8 مليار دولار)، تقارب 3  أضعاف أكبر غرامة فرضتها السلطات في الصين على شركة كوالكم لصناعة الرقائق الأمريكية في عام 2015 بقيمة مليار دولار. وتمثل الغرامة 4% من العائدات المحلية لعلي بابا في عام 2019، وفقا لما نقلته الوكالة عن هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار في الصين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مجموعة علي بابا: نظرة سريعة على مجموعة علي بابا 

بريطانيا

- أعلن قصر باكنغهان أن جنازة الأمير فيليب (99 عام)، زوج الملكة إليزابيث الثانية، ستقام السبت المقبل الموافق 17 أبريل وأنها ستكون جنازة خاصة بقصر ويندسور سيحضرها الأمير هاري بدون زوجته ميغان، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس السبت.

وستقام الجنازة في كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور الواقع على مسافة نحو 40 كلم غرب لندن وحيث توفي الأمير فيليب صباح الجمعة الماضي، وسيحضرها 30 شخص فقط، بينهم أبناؤه الأربعة (تشارلز، آن، أندرو وإدوارد)، وأحفاده وأقارب آخرون، بسبب القيود المفروضة على خلفية تفشي كورونا، وفق التقرير.

وسيتم نقل المناسبة الخاصة مباشرة، وسيحضرها الأمير هاري المقيم حاليا في كاليفورنيا، ولكن بدون زوجته الحامل ميغان ماركل التي أوصاها طبيبها بعدم السفر، وفق ما نقله التقرير عن متحدث باسم القصر.

و لن يشارك رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون  في المراسم من أجل "السماح لأكبر عدد ممكن من أفراد الأسرة بحضور الجنازة،" بحسب الوكالة نقلا عن مكتبه.

وبعد التشييع سينقل جثمان الأمير لإبقائه في تابوت من الخشب أو ربما معدن ما والاحتفاظ به مدفون داخل "القبو الملكي" بالكنيسة، وهناك سيبقى في التابوت ينتظر لم الشمل بأرملته الملكة، حين تفارق الحياة، وحينها  سينقلون تابوته لدفنه معها في مثوى نهائي وأخير، داخل قسم للدفن العائلي، بنوه في 1969 تابعا للكنيسة نفسها، بحسب تقرير لموقع قناة العربية السعودية السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بريطانيا: مقتل سارة إيفرارد علي يد ضابط شرطة في بريطانيا

عملات مشفرة 

- تراجعت بيتكوين العملة المشفرة الأشهر في العالم، اليوم الأحد، بنسبة 2% لتصل إلى 59.857 ألف دولار، لتفقد بذلك 1,240.5 دولار عن المستوى الذي بلغته يوم السبت، وفق تقرير لموقع قناة العربية السعودية.

كانت عملة بيتكوين قفزت في تعاملات أمس السبت بنحو 4.5% لتصل إلى 61 ألف دولار.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

فيروس كورونا

- أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، يوم السبت، أن معهد سمورودينتسيف العلمي لدراسة الإنفلونزا التابع لوزارة الصحة يطور لقاح آخر ضد فيروس كورونا، سيكون رابع لقاح تطوره روسيا ضد الفيروس، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء. 

ونقلت الوكالة عن مدير المعهد دميتري ليوزنوف قوله إن اللقاح يستخدم داخل الأنف ويستخدم تقنية مشابهة لتلك الموجودة في لقاح "سبوتنيك في" الروسي، مضيفا أن تجارب اللقاح ستبدأ في الخريف، وأنه في أحسن الأحوال سيكون اللقاح متاح  في الشتاء أو الربيع المقبلين.

- قالت منظمة الصحة العالمية، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت، إن هناك "خلل صادم" في توزيع لقاحات فيروس كورونا بين الدول الغنية والفقيرة، مجددة دعواتها السابقة بضرورة توزيع أكثر عدالة للقاحات كوفيد-19.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: وفيات كوفيد -19 في البرازيل في طريقها لتجاوز أسوأ موجة أمريكية

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام