أهم التطورات: عودة الملاحة في قناة السويس 

وأمريكا تعرض مكافأة 10 مليون دولار لمن يدل على عضو بحزب الله 

  
صورة للمراكب في قناة السويس،رويترز، 28 مارس 2021،

صورة للمراكب في قناة السويس،رويترز، 28 مارس 2021،

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

* تم التحديث بخبر من الكويت

مصر 

- استأنفت قناة السويس حركة الملاحة مساء أمس الاثنين وذلك بعدما تم تعويم سفينة "إيفير جيفين" إلى منطقة البحيرات، بحسب ما نقلته عدة وسائل إعلام عن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع. 

 وأوضح ربيع أنه سوف يسمح بمرور 113 سفينة من السادسة مساءًا وحتى الثامنة صباحًا على أن تتمكن كل السفن العالقة من عبور الممر الملاحي خلال  من 3 أيام ل4 أيام.   

وتخطى عدد السفن العالقة في قناة السويس على مدار الأسبوع الماضي 420 سفينة. 

وصرح كبير مرشدي قناة السويس وسام حافظ، على قناة سي بي سي المصرية مساء الاثنين أن الهيئة ستضاعف عدد السفن التي تمر بالممر الملاحي إلى 100 سفينة يوميًا أو أكثر. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر: إنفوجرافك: مصر والبطالة في 2020

الكويت

- وافق البرلمان الكويتي على مشروع قانون لدعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات أزمة كورونا وقرر احالته إلى الحكومة، بحسب موقع البرلمان على تويتر اليوم.

- ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الكويت ب 3.03% على أساس سنوي و0.17% على أساس شهري في فبراير، بحسب رويترز  نقلا عن بيانات رسمية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الكويت:  ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟

السعودية 

- تقدمت 30 شركة بطلبات للإدراج بالسوق المالية السعودية (تداول)، وهو أكبر عدد تدرسه الهيئة منذ إنشائها، بحسب وسائل إعلام نقلًا عن تصريحات رئيس الهيئة، محمد القويز، في افتتاحية مؤتمر اتحاد البورصات العربية.

وقال محمد القويز إن حصيلة الاكتتابات الأولية في السوق المالية السعودية ارتفعت بنسبة 34% على أساس سنوي لتسجل حوالي 5.5 مليار ريال (1.47مليار دولار) عام 2020  باستثناء طرح أرامكو، بحسب موقع قناة الشرق السعودية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن السعودية: كيف تستفيد السعودية من تجربة الصين وسنغافورة؟  

سوريا 

- قالت وزارة الخارجية الألمانية وموقع  دويتشه فيله إن برلين ستعلن عن مساعدات جديدة لضحايا الحرب السورية بنحو 1.6 مليار يورو خلال مؤتمر المانحين الذي يعقد في بروكسيل اليوم الثلاثاء. وحثت ألمانيا الدول المشاركة في المؤتمر  على تقديم منح أخرى للسوريين.

وقدمت ألمانيا معونات للسوريين بنحو 1.75 مليار يورو في عام 2020 وهي القيمة التي تخطت تعهداتها ببداية العام. وتستهدف المعونة تمويل الغذاء والمساعدات الطبية وتعليم الأطفال، بحسب موقع  دويتشه فيله . 

- تعافى الرئيس بشار الأسد وزوجته أسماء  من كوفيد-19 وجاءت نتيجة فحوص أجريت لهما سلبية، بحسب  وكالة الأنباء السورية الرسمية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن المساعدات للدول العربية: الأردن وتفاصيل حزمة مساعدات مالية جديدة

لبنان 

- أعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة تبلغ 10 مليون دولار لمن يزودهم بمعلومات عن عضو في حزب الله أدانته محكمة دولية في اغتيال رفيق الحريري. وقال بيان للخارجية الأمريكية إنها تسعى للحصول على معلومات تتعلق بموقع سليم عياش وهو عضو قيادي في لجنة الاغتيالات في حزب الله. وتشمل المكافأة أيضًا أي معلومات تساهم في منع ارتكابه لعملية إرهابية دولية ضد ممتلكات أو مواطن أمريكي. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي  عن لبنان: القطاع المصرفي وامتحان فبراير: (الجزء الثاني) 

فلسطين 

- استلمت فلسطين أمس الاثنين 100 ألف جرعة من لقاح كورونا "سينوفارم" بدعم من الصين، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة على صفحتها على فيسبوك.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، بحسب صفحة وزارة الصحة على فيسبوك، إن توزيع اللقاحات على الفئات المستهدفة سيكون بمتابعة لجنة من المجتمع المدني والقطاع الخاص والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية.

ووصل عدد الفلسطينيين - في الضفة الغربية وغزة - الذين حصلوا على التطعيم إلى 69,055 شخص منهم 7,638 حصلوا على الجرعتين، بحسب موقع وزارة الصحة الفلسطينية على فيسبوك. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن  لقاحات كورونا: الأمريكيون يتلقون لقاح كورونا

الأردن 

- أصدر ملك الأردن قرار بتعيين فراس إبراهيم ارشيد الهواري وزير للصحة، وذلك بعد استقالة الوزير السابق على إثر واقعة مستشفى السلط، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وكان وزير الصحة السابق نذير عبيدات قدم استقالته منتصف الشهر الجاري بعدما أدى انقطاع الأوكسجين عن مرضى كورونا بمستشفى السلط إلى وفاة عدة أشخاص.

وأصيب أكثر من 597 ألف أردني بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة توفي منهم 6,651 شخص، بحسب وزارة الصحة الأردنية. 

لمزيد من تغطية زاوية عربي عن  الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

اليمن 

- وجد تقرير خبراء مقدم إلى الأمم المتحدة أن الحوثيين مسؤولين عن الهجوم على مطار عدن الذي حدث نهاية ديسمبر الماضي، وهو الهجوم الذي أودى بحياة 22 شخص على الأقل، بحسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز عن مصدين مطلعين فضلوا عدم نشر أسمائهم.

 تركيا 

- عين الرئيس رجب طيب أردوغان  مدير سابق في بنك الاستثمار الأمريكي مورغان ستانلي،  مصطفى دومان، نائب لمحافظ البنك المركزي في إطار إعادة هيكلة المنظومة النقدية، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلًا عن الجريدة الرسمية التركية.

وقد لجأ أردوغان إلى تغيير 3 محافظين للبنك المركزي في عامين بسبب خلافات على تحديد سعر الفائدة، وذلك في ظل أزمة اقتصادية تعاني منها البلاد. 

  

فيروس كورونا 

- خلصت دراسة أعدها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي إلى أن لقاحات فايزر وموديرنا المضادة لفيروس كورونا فعالة. وتظهر الدراسة أن فرص الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح انخفضت بنسبة 90%، وذلك بعد أسبوعين أو أكثر من التطعيم، بحسب موقع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وشارك في الدراسة 3,950 على مدار 13 أسبوع. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن كورونا: فيديو: كورونا ليست سيئة لصحة السجائر المصرية

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري