أهم التطورات: سفير الإمارات لدى إسرائيل يؤدي اليمين 

 وقطر والسعودية تستأنفان التبادل التجاري بريا 

  
صورة للشيخ محمد بن راشد خلال اجراءات قسم السفراء الجدد، من موقع تويتر التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، فبراير 2021

صورة للشيخ محمد بن راشد خلال اجراءات قسم السفراء الجدد، من موقع تويتر التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، فبراير 2021

*تم التحديث بأخبار من الإمارات وتونس والعراق

الإمارات 

- نقلت وكالة رويترز اليوم الاثنين عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل ألغت مشاركتها في "معرض الدفاع الدولي" (آيدكس) في أبوظبي بالإمارات الأسبوع القادم بسبب الحظر الذي فرضته تل أبيب في 26 يناير على السفر الجوي الدولي لمكافحة فيروس كورونا.

وكان من المقرر أن تشارك عشرات الشركات الدفاعية الإسرائيلية في المعرض، لكن مسؤولين بوزارتي الدفاع والتعاون الإقليمي في إسرائيل قالوا، وفق الوكالة، إن الخطة ألغيت.

- أدى محمد محمود آل خاجة يوم الأحد اليمين القانونية كأول سفير لدولة الإمارات في إسرائيل، وذلك أمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الأحد. 

- حذر الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول جريفيث في حديث لرويترز اليوم الاثنين من عام صعب آخر لمطار دبي الدولي، بعد انخفاض أعداد المسافرين عبره 70 بالمئة في 2020.

وقال بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي لرويترز "نضع خططنا على أساس أنه عام صعب. هذا بلا شك الحال... أي شخص لا يعتقد أنه سيكون عام صعب لم يلاحظ بوضوح ما يجري".

- قالت أدنوك للتوزيع  اليوم الاثنين إنها أبرمت اتفاقين للاستحواذ على 20 محطة "خدمة" في السعودية مقابل 56.9 مليون درهم (15.5 مليون دولار)، ليزداد إجمالي شبكتها في المملكة إلى 37، بحسب بيان صحفي من أدنوك اليوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العلاقات الإماراتية-الإسرائيلية: أبوظبي للإعلام وشبكة آي 24 نيوز الإسرائيلية تتفقان على توفير تغطية إخبارية متبادلة 

تونس

- قرر رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي، اليوم الاثنين بحسب بيان منشور على الصفحة الرسمية للحكومة على فيسبوك، إعفاء عدد من الوزراء من مهامهم.

وهؤلاء الوزراء هم: محمد بوستة وزير العدل، سلوى الصغيّر وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، كمال دقيش وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني، ليلى جفال وزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية، عاقصة البحري وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

وبحسب تقارير إعلامية، فالوزراء من ضمن المجموعة التي قدمها  رئيس الوزراء هشام المشيشي ووافق عليها البرلمان مؤخرا مما يزيد الأزمة القائمة بين الحكومة والرئيس التونسي قيس سعيد، والذي يحتج على 11 وزير اختارهم رئيس الحكومة بسبب شبوهات فساد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: اقتصاد تونس... ماذا نعرف عنه؟ 

السعودية 

- قال أيمن المديفر رئيس الإدارة العامة للاستثمارات العقارية المحلية بصندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) إنه ومنذ استحواذ الصندوق على مركز الملك عبدالله المالي "كافد"، تم إبرام العديد من العقود لإتمام الأعمال الإنشائية بقيمة تصل لأكثر من 8 مليارات ريال سعودي (نحو 2.1 مليار دولار أمريكي)، بحسب تصريحات أوردتها قناة العربية يوم الأحد. 

وأضاف أنه تم البدء في أعمال التشغيل الجزئي وتأجير المساحات والمباني في المشروع حيث يمارس حاليا عدد من البنوك والشركات المستأجرة  أعمالهم. 

ما هو مركز الملك عبدالله المالي؟: هو أحد أكبر المشاريع في  الرياض. بدأت خطة بناءه عام 2006 ويمتد على مساحة 1.6 مليون متر مربع، وصمم ليكون قاعدة لكبرى المؤسسات المالية والاستثمارية في المنطقة. وبمرور الوقت تبأطأ العمل في المشروع  مع تأخر عمليات الإنشاء وارتفاع التكلفة والشكوك في قدرة المشروع على جذب العدد الكافي من المستأجرين، وفق تقارير إعلامية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: ماذا نعرف عن شركة "سيف" التي أطلقها الصندوق السيادي السعودي؟ 

قطر

- بدأت الهيئة العامة للجمارك القطرية، يوم الأحد، رسميا في فتح المجال لإجراء التبادل التجاري بين قطر والسعودية في إطار خطوات المصالحة الخليجية، إذ قالت الهيئة، في بيان رسمي نشرته على حسابها عبر تويتر، إن إدارة الجمارك البرية بالهيئة شرعت في مهامها الجمركية للتبادل التجاري بين قطر والسعودية. 

وأوضحت أن عملها يتعلق بـ"عمليات الاستيراد والتصدير للبضائع والشحنات التجارية، والمحددة وفق الشروط المعلن عنها من قبل الهيئة"، مشيرة إلى أن هذا يأتي بعد قرار فتح منفذ أبو سمره الحدودي في قطر ومنفذ سلوى الحدودي في السعودية في الأول من يناير الماضي والبدء باستقبال المسافرين. 

كانت الحدود البرية بين السعودية وقطر مغلقة منذ يونيو 2017 بعدما أعلنت 4 دول وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وإغلاق الحدود البرية والبحرية معها ووقف الرحلات الجوية. وفي يناير 2021 أعلنت المصالحة الخليجية واستئناف العلاقات الدبلوماسية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة 

سلطنة عمان

- تراجع مؤشر أسعار المستهلكين بسلطنة عمان ل 1.57% على أساس سنوي وارتفع 0.01% على أساس شهري في يناير، بحسب رويترز.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن عمان:  سلطنة عمان تقرر خفض إضافي في ميزانية 2020

الكويت 

- نقلت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الاثنين، عن مصدر مطلع في قطاع النفط قوله إن مؤسسة البترول الكويتية الحكومية تقوم حاليا بمراجعة وضعها المالي وتحديث خطتها التمويلية. 

وقال المصدر إن ذلك يأتي مع الأخذ بالاعتبار المستجدات التي تطرأ على احتياجات المؤسسة التمويلية والتزاماتها، وبما يضمن المحافظة على ملاءة مالية جيدة، مشيرا إلى أن المؤسسة قامت برفع موضوعات وضعها المالي لكل من مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للبترول، حيث كشفت عن مدى حاجتها للدعم والمساندة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: الكويت وسوق الدين

البحرين 

- شهدت عدة مناطق في البحرين، يوم الأحد، تظاهرات محدودة ومتفرقة بالتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لبدء احتجاجات العام 2011، وسط انتشار مكثف لقوات الأمن، حسب ما نقلته وكالة فرانس برس الفرنسية عن صور وتسجيلات على الانترنت. 

وفي 14 فبراير 2011 اندلعت احتجاجات في عدة مناطق شملت العاصمة المنامة قادتها مجموعات حزبية واجتماعية شيعية للمطالبة بإدخال إصلاحات إلى النظام في المملكة وسرعان ما أخمدت، وفق الوكالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: البحرين تمدد دعم رواتب المواطنين بالقطاع الخاص 3 أشهر إضافية 

العراق 

- أعلن وزير الصحة والبيئة العراقي حسن التميمي، اليوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء الرسمية، تسجيل عدة حالات إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا في العراق، قائلا: "الوباء الجديد يمكن له أن يصيب الأطفال إذ تمَّ تسجيل عدة حالات".

يأتي هذا فيما فيما نقلت الوكالة عن الناطق باسم وزارة الصحة سيف البدر قوله اليوم إن جميع المنافسات الرياضية تعتبر معلقة في الوقت الحالي باعتبارها أحد الأنشطة التي تتضمن التجمعات.

- قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، في تصريحات لوكالة رويترز نشرت يوم الأحد، إن بلاده في مرحلة متقدمة من محادثات مع شركات صينية حكومية، لبحث إقامة مرافق لتخزين الخام في الصين في إطار خطة لتعزيز مبيعات النفط إلى آسيا. 

وأضاف: "العراق يدرس كذلك مقترحات تقدمت بها الحكومة الباكستانية لبناء خزانات نفط خام في باكستان"، مشيرا إلى أن لدى وزارة النفط العراقية  خطط أيضا لإقامة مرافق تخزين في بعض الدول الأخرى "وفقا لما تقتضيه مصلحة العراق في تسويق نفطه". 

- استبعد البنك المركزي العراقي وجود تهديد على احتياطي العملة الصعبة بسبب الاقتراض، مشيرا إلى أن انتعاش سوق النفط يدعم الاحتياطي، وفق تصريحات لمدير عام دائرة المحاسبة في البنك المركزي إحسان شمران، أوردتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) يوم الأحد. 

 وأضاف المسؤول أن "احتياطي البنك المركزي الدولاري لا يتأثر بشكل مباشر بالاقتراضات التي تقوم بها وزارة المالية من المصارف"، لافتا الى أن" تأثيرها غير مباشر ومحدود". 

 وأدت الأزمة المالية التي تعرض لها العراق بسبب جائحة كورونا وما أسفرت عنه من تدهور أسعار النفط وتراجع الإيرادات النفطية، إلى حدوث عجز كبير في الموازنة العامة للدولة واضطرار وزارة المالية إلى الاقتراض من المصارف وإعادة خصمها لدى البنك المركزي لدفع الرواتب وتلبية الاحتياجات الإنفاقية الأخرى المتعلقة بالخدمات المقدمة للمواطنين، وفق تقارير إعلامية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: وزارة التخطيط العراقية: موازنة 2021 لن تتضمن أي مشروعات جديدة 

فلسطين 

- أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن قطر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفقوا يوم الأحد على توريد الغاز الإسرائيلي إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة، في اتفاق استغرق عدة سنوات ويتوقع أن يساعد في تحسين اقتصاد القطاع. 

وبحسب الصحيفة، فقد تم يوم الأحد توقيع اتفاقين، أحدهما بين شركة "ديليك" الإسرائيلية وتبيع بموجبها الغاز الذي سيتم نقله لمحطة الكهرباء إلى السلطة الفلسطينية. 

 اما بالنسبة للاتفاق الثاني، فسيتم مد خط أنابيب من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء  بغزة، حيث رصد الاتحاد الأوروبي 5 مليون دولار لمد خط أنابيب من حدود قطاع غزة إلى محطة الكهرباء، بينما ستتولى قطر تمويل مد خط أنابيب الغاز في الأراضي الإسرائيلية وصولا إلى حدود القطاع، بحسب الصحيفة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: نتائج أعمال شركة أبيك للاستثمار الفلسطينية 

عملات رقمية 

- ارتفعت عملة بتكوين إلى مستوى قياسي جديد واقتربت من 50 ألف دولار، يوم الأحد بحسب وكالة رويترز، مستفيدة من ارتفاع قياسي بعد تبنى وول ستريت على نحو متزايد للعملة المشفرة الأكبر في العالم. 

 وبلغ سعر بتكوين 48,800 دولار صباح الأحد. وتم تداولها حتى مستوى مرتفع بلغ 49,714 دولار في وقت سابق يوم الأحد.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: رين للعملات المشفرة تعتزم التوسع في أسواق الخليج والشرق الأوسط

ميانمار 

- ذكرت بي بي سي في تقرير اليوم أن الجيش انتشر في ميانمار إذ ظهرت آليات مدرعة في شوارع عدة مدن في البلاد، وسط مؤشرات على أن الجيش يستعد لحملة قمع في حق المتظاهرين ضد الانقلاب الذي نفذه في الأول من فبراير الجاري وأطاح بالحكومة المدنية التي تقودها أونغ سان سوتشي، والتي يقول الجيش إن التصويت الذي فاز فيه حزبها في نوفمبر الماضي شابه عمليات تزوير. 

وبحسب التقرير نفسه فقد انقطعت خدمة الإنترنت بالكامل تقريبا في معظم أنحاء ميانمار ، بينما أطلقت قوات الأمن، في ولاية كاشين الشمالية، النار على إحدى المظاهرات. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سلع