أهم التطورات: بدء تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس 

فنزويلا تقترح "النفط مقابل اللقاح" 

  
صورة للسفينة العالقة في قناة السويس، 28 مارس 2021، رويترز

صورة للسفينة العالقة في قناة السويس، 28 مارس 2021، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

* تم التحديث بخبر من قناة السويس

قناة السويس

- أعلنت شركة "إيفر جرين" المشغلة للسفينة "إيفر جيفن" نجاح إعادة تعويمها بقناة السويس، بحسب بيان للشركة نقلته رويترز.

وبثت مشاهد توضح  بداية تحريك سفينة الحاويات البنمية الجانحة  "إيفر جيفن" في قناة السويس على قناة اكسترا نيوز المصرية.

وقد  أعلن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس على الصفحة الرسمية للهيئة على فيسبوك صباح اليوم الإثنين، بدء تعويم السفينة  بنجاح والتي جنحت قبل ما يقارب الأسبوع وذلك بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%. 

 وفي وقت سابق قالت  شركة خدمات الشحن "إنش كايب" من خلال تغريدة على موقع تويتر ان  محاولات تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس قد نجحت بشكل جزئي فجر اليوم الإثنين. وقالت الشركة إن تعويم السفينة  تم الساعة 4.30  صباحًا. 

واكتشفت فرق العمل في قناة السويس كتلة صخرية أسفل مقدمة السفينة الجانحة، وهو ما كان يعيق محاولات تعويمها، بحسب وكالة أنباء رويترز نقلًا عن مصدرين مطلعين. 

- تتجه مصر  إلى زيادة أسعار الوقود  خلال اجتماع لجنة تحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية الأسبوع المقبل، بحسب موقع مصراوي نقلًا عن مصدر حكومي فضل عدم ذكر اسمه. وتجتمع اللجنة كل 3  أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية لتعكس التغيرات في الأسعار العالمية.  وستكون الزيادة للفترة من أبريل ليونيو.

- قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في بيان اليوم الأثنين أن الإغلاق الذي حدث في قناة السويس سيؤدي إلى خسائر كبيرة لشركات إعادة التأمين العالمية. 

وأضاف البيان أيضا أن  أسعار إعادة التأمين البحرية ستزيد بشكل كبير نتيجة لجنوح السفينة في قناة السويس. 

 وأشار بيان وكالة فيتش إلى أن هذا الإغلاق سيخفض من أرباح شركات التأمين العالمية، مضيفة إلى أنه لن يؤثر كثير على أوضاعها الائتمانية. 

ما هو إعادة التأمين؟: هو عقد يعوض شركة التأمين عن كل أو جزء من الخسارة التي تحملتها - في عقد تأمين أصلي-  لطرف جديد عادة ما يكون شركة إعادة تأمين.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن قناة السويس: تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس - شركة شحن

لبنان 

وافق البرلمان اللبناني اليوم الاثنين على قرض بقيمة 200 مليون دولار  لصالح واردات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء، بحسب رويترز.

وجاءت موافقة بعد أن قال وزير الطاقة ريمون غجر إنه لم تعد هناك أموال لشركة الكهرباء بعد الشهر الحالي، بحسب رويترز أيضا.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن لبنان: لبنان ..."الانفجار" أصبح وشيكًا

العراق 

- تستهدف العراق  زيادة إنتاجها من النفط بنسبة 66.7 بالمئة بحلول عام 2029 ليصل إلى 8 ملايين برميل نفط يوميًا، بحسب موقع الشرق نقلًا عن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار.

وأكد الوزير التزامه باتفاق تحالف منظمة الدول المصدرة للنفط والحلفاء من خارجها (أوبك+)، مضيفًا أن العراق باستطاعته إنتاج 12  مليون برميل يوميًا في نفس الفترة الزمنية. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

الولايات المتحدة 

- قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في تصريحات لتلفزيون "سي إن إن" يوم الأحد إنه لا نية لدى بلاده لاتخاذ إجراءات عقابية ضد الصين بسبب تعاملها مع تفشي وباء كورونا.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، أعلنت، السبت، فرض عقوبات على أفراد وكيانات من الولايات المتحدة وكندا، رداً على عقوبات سابقة أعلنتها واشنطن وأوتاوا، ضد أفراد وجماعات صينية بسبب ما وصفته الدولتان بـ"انتهاكات لحقوق الإنسان" في منطقة شينجيانغ، بحسب موقع قناة الشرق السعودية. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن أمريكا: كيف تتم عملية انتقال السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية؟

شركات

- قالت مصادر مطلعة إن شركة "آليانز " للتأمين  الألمانية بدأت إعداد دراسة جدوى لتقديم عرض  شراء شركة "هارتفورد فاينانشيال سيرفيسيز" وهي شركة استثمار وتأمين أمريكية، بعد عرض الاستحواذ التي تقدمت به شركة  أخرى بقيمة 23 مليار دولار، بحسب موقع قناة الشرق السعودية. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الشركات: أرباح "سيرا القابضة" السعودية تهبط 94% بسبب كورونا

فيروس كورونا 

- مددت الأردن العمل بإجراءات حظر التجوال حتى منتصف مايو على إثر زيادة كبيرة في أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، بحسب صفحة رئاسة الوزراء على موقع فايسبوك.

وكانت ستنتهي مدة الحظر الشامل التي تم تمديدها الجمعة 31 مارس.  وكانت الأردن قد سجلت 98 حالة وفاة  و 4,399 حالة إصابة جديدة يوم السبت، بحسب أحدث تحديث لحالات كورونا على صفحة وزارة الصحة الأردنية.

- قال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إنه على استعداد لتخصيص جزء من انتاج بلاده النفطي مقابل الحصول على لقاحات كورونا فيما أسماه "النفط مقابل اللقاح،" وذلك بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. وتواجه فنزويلا عقوبات دولية تشمل قطاع النفط.  

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن كورونا:  اقتصاديات ما بعد كورونا... العالم تغير كثيرا

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سياسة