أهم التطورات: المملكة تتوسع في "سعودة" الوظائف التجارية

وتصنيع لقاح كورونا الروسي في الجزائر

  
رجل سعودي يتسوق في سوبر ماركت بالرياض، 11 مايو 2020، رويترز

رجل سعودي يتسوق في سوبر ماركت بالرياض، 11 مايو 2020، رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم التحديث بخبر عن السعودية

السعودية

- أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أحمد الراجحي، يوم الأربعاء، قرارات بتوطين بعض الوظائف، شملت قصر العمل في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) ومكاتب إدارتها على السعوديين في جميع مناطق المملكة، بحسب بيان نشرته الوزارة على تويتر.

وتضمنت القرارات أيضا زيادة نسب التوطين في المطاعم والمقاهي، حيث سيتم منع العمل لغير السعوديين في الوظائف التالية (مدير مطعم، مدير مقهى، مدير خدمة العملاء، ومدير التسويق والمبيعات). وكذلك زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى.

- سجلت وزارة الصحة السعودية 902 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي المرة الأولى منذ عدة أشهر التي تتجاوز حصيلة الإصابات اليومية في السعودية حاجز الـ 900، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الخميس.

وذكرت الوكالة أن عدد الحالات الحرجة واصل الارتفاع أيضا ليبلغ 874 حالة، مضيفة أن عدد الوفيات اليومية بلغ 9 حالات.

- أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الأربعاء، الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"، لتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في محافظة العُلا الواقعة في شمال غرب المملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

 ويتكون المشروع من 3 مراحل رئيسة، تكتمل أولها بنهاية عام 2023. وتهدف إستراتيجية التطوير عند اكتمالها في 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال سعودي (32 مليار دولار أمريكي) في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المملكة: تاريخ النفط في السعودية

اقتصاد عالمي

- اتفق أعضاء مجموعة العشرين، خلال اجتماع افتراضي يوم الأربعاء، على تمديد أخير لتعليق ديون الدول الأكثر فقرا التي تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا لمدة 6 أشهر إضافية حتى نهاية عام 2021، بحسب بيان منشور على الموقع الإلكتروني للمجموعة.

ومجموعة العشرين هي منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي تأسس عام 1999، وتمثل الدول الأعضاء بها مجتمعة حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. ويناقش ممثلو دول المجموعة القضايا الاقتصادية والمالية والاجتماعية وغيرها.

وأطلقت المجموعة العام الماضي مبادرة تأجيل سداد الديون للدول الأكثر فقرا لمساعدتها في مواجهة فيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: الدين الخارجي.. عالميا ومحليا، كيف يبدو الوضع؟

الإمارات 

- قال رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية، في مقابلة مع قناة العربية السعودية نشرت على موقعها اليوم الخميس، إن مبيعات "إعمار" في الربع الأول من العام الحالي بلغت 6 مليارات درهم (1.6 مليار دولار)، وهو ما يمثل تضاعف بـ 2.4 مرة مقارنة بمبيعاتها في الفترة المماثلة من العام الماضي التي كانت 2.5 مليار درهم (680.7 مليون دولار).

وأضاف ان الشركة تركز على أسواق مهمة  مثل الهند ومصر والسعودية وباكستان، لكنه أكد على أن "الإمارات ودبي تحديداً" ما زالت مركز رئيسي.

- اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات بإمارة أبوظبي الإجراءات الوقائية الخاصة بشهر رمضان، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي اليوم الأربعاء.

وشملت الإجراءات الآتي:

*  عدم إقامة خيم الإفطار الرمضانية سواءً من قبل الجهات أو الأفراد، ومنع التجمعات والزيارات وإقامة الخيم الرمضانية الأخرى.
* منع تقديم أو توزيع وجبات الإفطار أمام المنازل أو المساجد أو المطاعم أو الأماكن العامة إلا من قبل الجهات المختصة، والتصدق بوجبات إفطار الصائم إلكترونياً.
*  إقامة صلاة الجماعة للرجال في المسجد وفقاً للإجراءات الاحترازية على ألا تزيد مدة صلاتي العشاء والتراويح عن 30 دقيقة.

* التوصية بدفع الصدقات والزكاة عبر المواقع الإلكترونية للهيئات الخيرية المختلفة، وبطلب الاحتياجات الخاصة بشهر رمضان إلكترونيا، لتجنب الذهاب إلى الأسواق والمحلات التجارية

- وافق مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، يوم الأربعاء، على طلبات تأسيس بنوك وطنية ومؤسسات، منها الموافقة على ترخيص بنك متخصص يعمل بنظام البنوك منخفضة المخاطر، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وقرر المجلس أيضا تمديد فترة التسهيلات ذات التكلفة الصفرية بقيمة 50 مليار درهم إماراتي (13.6 مليار دولار) المتاحة لاستخدام البنوك وشركات التمويل، وذلك ضمن برنامج تأجيل سداد دفعات قروض العملاء من الأفراد والقطاعات المتأثرين بتداعيات الجائحة حتى نهاية سنة 2021، مع إدراج هذه التسهيلات في برنامج التعافي لمساعدة البنوك في منح قروض جديدة لهؤلاء العملاء حتى نهاية يونيو 2022.

ووافق المجلس كذلك على الإصدار الثالث والجديد للعملة الورقية، التي تتضمن أحدث العلامات الأمنية في طباعة العملات الورقية، وفق معايير عالمية.

للمزيد عن قطاع البنوك الإماراتي: من هو خالد التميمي المحافظ الجديد لمصرف الإمارات المركزي؟

عُمان

- نقلت وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء عن أشخاص مطلعين قولهم إن عُمان تدرس خيارات عدّة تتعلق بمستقبل شركة الطاقة الحكومية "أوكيو"، بما في ذلك طرح عام أولي، أو بيع حصة في الشركة أو بإحدى الشركات التابعة لها، مضيفين أن الشركة يمكن تقييمها بمليارات الدولارات في حال تمّ إقرار طرحها للاكتتاب العام.

للمزيد عن اقتصاد دول الخليج والبترول: هل ستتخلص دول مجلس التعاون الخليجي من اعتمادها على النفط بحلول 2040؟

 مصر

- توقَّعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، في تقرير يوم الأربعاء، تباطؤ معدل نمو الناتج الإجمالي في مصر خلال العام المالي الجاري 2020 / 2021 إلى 3% مقابل 5.6% في العام المالي الماضي، نتيجة للتداعيات السلبية لفيروس كورونا على قطاعات رئيسية في الاقتصاد بما في ذلك السياحة، والتجارة، وكذلك النقل، وقناة السويس، التي تمثل مجتمعة نحو 23% من إجمالي الناتج المحلي.

للمزيد عن الاقتصاد المصري: الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر: ما الوضع، الخلفية وكيف يبدو المستقبل

الجزائر

- قال وزير الصناعة الصيدلانية الجزائري لطفي بن باحمد، يوم الأربعاء، إن لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا سيتم إنتاجه بالجزائر ابتداء من شهر سبتمبر المقبل بالشراكة مع مختبر روسي، بحسب تصريحات إذاعية للوزير أوردتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

فلسطين

- قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تخطط بالتعاون مع الكونغرس لإعادة المساعدات الاقتصادية والإنسانية والتنموية التي كانت تمنحها أمريكا للفلسطينيين والتي سبق وأمر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإيقافها.

وتتضمن المساعدات 75 مليون دولار للمساعدة في الاقتصاد والتنمية في غزة والضفة الغربية، 10 ملايين دولار لبرامج بناء السلام من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (US AID)، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: أحدث أرقام الاقتصاد الفلسطيني

لبنان

- حمّل الرئيس اللبناني ميشال عون مصرف لبنان المركزي مسؤولية تدهور النظام المصرفي في لبنان، قائلا إن مصرف لبنان خالف قانون النقد والتسليف، وكان يتوجب عليه تنظيم العمل المصرفي واتخاذ التدابير لحماية أموال الناس في المصارف وفرض معايير الملاءة والسيولة، بحسب ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وقال عون: " كانت الشكوك تتأكد يوما بعد يوم بأن حسابات المصرف المركزي غير شفافة ولم يكن يعرف حجم النقص في الاحتياط بالعملات الأجنبية وهو نقص كانت تتم تغطيته من أموال المودعين خلافا للقانون".

وقال الرئيس اللبناني إن مصرف لبنان أجاب فقط على 60 سؤال من أصل 133 وجهتها الشركة التي تحقق في حسابات المصرف عبر وزير المالية، ورفض الإجابة على البقية إما بحجة أنها مخالفة لقانون النقد والتسليف أو لأن لا جواب لديه.

ويمر لبنان بأزمة اقتصادية طاحنة منذ عام 2019 تمثلت في زيادة معدلات التضخم بسبب تدهور سعر صرف العملة أمام الدولار.

للمزيد عن الأزمة الاقتصادية في لبنان: لبنان يطرق باب صندوق النقد الدولي... هل تنجح الخطة؟

الأردن

- قال العاهل الأردني عبد الله الثاني، في كلمة وجهها إلى الأردنيين يوم الأربعاء في أول تصريحات له منذ قضية الأمير حمزة، إن "الفتنة وئدت" والأردن آمن ومستقر، مضيفا أنه قرر التعامل مع موضوع الأمير حمزة في إطار الأسرة الهاشمية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وأضاف أنه أوكل التعامل مع مسألة الأمير حمزة إلى عمه الأمير الحسن بن طلال، وأن الأمير حمزة التزم "أمام الأسرة أن يسير على نهج الآباء والأجداد."

والأمير حمزة "اليوم مع عائلته في قصره برعايتي" بحسب ما قاله الملك.

كانت اتهامات وجهت لولي العهد السابق الأمير حمزة وآخرين من المقربين له بالتورط في مخطط "لزعزعة أمن الأردن واستقراره"، ووُضع في الإقامة الجبرية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الأردن: نظرة سريعة على الاقتصاد الأردني

الولايات المتحدة

- اتسع العجز التجاري للولايات المتحدة في فبراير إلى مستوى قياسي بلغ 71.1 مليار دولار في فبراير من 67.8 مليار دولار بعد التعديل في الشهر السابق له، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ عن بيانات وزارة التجارة الأمريكية صدرت يوم الأربعاء.

وبحسب الوكالة، فإن العجز يزداد شهريًا منذ فبراير 2020.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: عودة الحياة الليلية إلى مدينة نيويورك

فيروس كورونا

 - قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، أن الصلة بين لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا وظهور شكل نادر من الجلطات الدموية "جديرة بالتصديق" لكنها ليست مؤكدة، مضيفة أن حالات الإصابة "نادرة جدا" بين نحو 200 مليون شخص حصلوا على اللقاح في شتى أنحاء العالم، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: أعداد وفيات كورونا في العالم تتجاوز 3 مليون

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية

يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام