أهم التطورات: الصندوق السيادي السعودي يقترب من إغلاق أكبر قرض له 

ودبي تلغي الخيام وسفر الإفطار الرمضانية 

  
صورة من الرياض، Getty Images

صورة من الرياض، Getty Images

Getty Images

*تم التحديث بخبرين عن الإمارات وجامعة الدول العربية

السعودية 

- من المقرر أن ينهي صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) صفقة للحصول على أكبر قرض له على الإطلاق هذا الأسبوع، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ الأمريكية يوم الثلاثاء عن مصادر مطلعة على الأمر لم ترغب الكشف عن هويتها. 

وقالت المصادر إن الصندوق يجمع حوالي 15 مليار دولار من مجموعة من البنوك الدولية لتمويل استثمارات جديدة، مضيفة أن المجموعة المصرفية المشاركة في القرض لا تزال قيد التحديد، وقد يتغير حجم القرض وكذلك التوقيت. 

وسيكون هذا ثالث قرض للصندوق البالغ حجمه 400 مليار دولار، إذ كان حصل سابقا على قرض بقيمة 11 مليار دولار لأول مرة، وتسهيلات أخرى بقيمة 10 مليار دولار في عام 2019 قام بتسديدها العام الماضي، وفق تقرير الوكالة. 

- قال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو  ياسر الرميان، يوم الثلاثاء بحسب وكالة رويترز، إن حكومة المملكة ما زالت ملتزمة ببيع المزيد من الأسهم من حصتها في الشركة. وقال ان القرار مرتبط بتحسن أحوال السوق.

وتملك الحكومة السعودية حصة 98% في شركة "أرامكو" في أعقاب طرح عام أولي في سوق الأسهم السعودية أواخر عام 2019. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: أكبر كيان مالي في السعودية ينطلق في أول أبريل

الإمارات

واصل إجمالي أعداد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا في الإمارات انخفاضه عن حاجز الـ 3 آلاف لليوم الرابع على التوالي بحسب ما أظهرته بيانات وزارة الصحة ووقاية المجتمع اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة، اليوم بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، إنها سجلت 2692 إصابة جديدة بالفيروس و16 حالة وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 399,463 حالة والوفيات إلى 1269 حالة.

- تعتزم شركة إعمار العقارية، الشركة المطورة لبرج خليفة ومقرها دبي، الاستحواذ على وحدة مراكزها التجارية "إعمار مولز"، في صفقة من شأنها أن تقدر قيمة أعمال "إعمار مولز" بـ24 مليار درهم (6.5 مليار دولار)، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ الثلاثاء. 

وتمتلك إعمار العقارية بالفعل 85% من "إعمار مولز". 

- أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي، يوم الثلاثاء، إلغاء جميع تصاريح الخيام الرمضانية وسفر الإفطار لعام 2021 والتي تقام سنويا، وذلك في إطار الالتزام بالتدابير الاحترازية المفروضة لمواجهة وباء فيروس كورونا، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي. 

- أعلنت شركة طيران الإمارات إتاحة خيار جديد للمسافرين على متن الدرجة السياحية وهو تمكينهم من شراء ما يصل إلى ثلاثة مقاعد مجاورة خالية على الرحلة على كاونتر إجراءات السفر في المطار قبل مغادرة الرحلة و على حسب توافرها، بسعر يتراوح بين 200 و600 درهم (نحو 55 - 165 دولار) لكل مقعد خال، بحسب بيان للشركة على موقعها. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: دبي تنوي منح ألف فيزا ثقافية للمبدعين

البحرين 

- قالت وزارة المالية البحرينية إنها تتوقع تسجيل عجز كلي قدره 1.2 مليار دينار (3.2 مليار دولار) في ميزانية عام 2021 التي تصل إلى 3.6 مليار دينار (9.6 مليار دولار)، مع إيرادات متوقعة تبلغ 2.4 مليار دينار (6.4 مليار دولار)، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية يوم الثلاثاء. 

وتوقعت البحرين ان ينمو اقتصادها هذا العام بنسبة 5%. وكان الاقتصاد البحريني انكمش بنسبة 5.4% العام الماضي، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: تطور معدل التضخم في البحرين خلال العام 2020

الدول العربية

- وافق وزراء الخارجية العرب، اليوم الأربعاء، على التجديد لأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية لفترة جديدة في منصبه، بحسب تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الدول العربية: فيديو: الدول العربية واللقاحات

سلطنة عمان

-قالت مصادر لرويترز  اليوم ان سلطنة عمان ستوقع اتفاق قرض بقيمة 2.2 مليار دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السلطنة: مراسيم سلطانية جديدة في عمان.. ما هي؟

مؤشر مديري المشتريات

- أظهر مؤشر مديري المشتريات لشهر فبراير، الذي يقيس حالة القطاع الخاص غير المنتج للنفط، تراجع نمو القطاع في السعودية إلى أدنى مستوى في 4 شهور، فيما شهد القطاع اضطرابات في الإمارات متأثرا بارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، مع استمرار تراجع الأوضاع بالقطاع في مصر للشهر الثالث على التوالي.

ويعتمد المؤشر التابع لشركة آي إتش ماركيت على 5 معايير هي: حجم الطلبات الجديدة، الإنتاج، التوظيف، مواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات،  وهو مقدم من قبل شركة آي إتش إي ماركت ويتم إعداد التقرير عن طريق استطلاع رأي لمديري المشتريات في نحو 400 شركة بكل بلد مشمول بالمؤشر، ويعبر المؤشر فوق مستوى 50 نقطة عن النمو بينما أقل من 50 نقطة يعني الانكماش.

وهبط المؤشر الخاص بالسعودية من 57.1 نقطة في يناير إلى 53.9 في فبراير، وبالمثل تراجع المؤشر الخاص بالإمارات من 51.2 نقطة في يناير إلى 50.6 في فبراير. أما في مصر فقد ارتفع المؤشر من 48.7 نقطة في يناير إلى 49.3 في فبراير لكنه ظل في نطاق الانكماش.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مؤشر مديري المشتريات: مؤشر مدراء المشتريات عن القطاع الخاص الإماراتي: نشاط أعلى، تشغيل أقل

الكويت 

- نقلت وكالة رويترز يوم الثلاثاء عن مصدرين قولهما إن صندوق الاحتياطي العام، وهو أحد الصناديق السيادية في الكويت يتفاوض مع مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة من أجل الوصول إلى اتفاق جديد، تقوم المؤسسة بموجبه بسداد 7 مليار دينار (23.14 مليار دولار) مستحقة منذ  أعوام كتوزيعات أرباح لصندوق الاحتياطي العام، الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار.

ويأتي هذا في وقت تسعى فيه البلد لإيجاد سبل للتغلب على أزمة السيولة الحادة التي تواجهها. 

وقال المصدران إن صندوق الاحتياطي العام ومؤسسة البترول الكويتية توصلا في السنوات القليلة الماضية لاتفاق بشأن جدولة السداد، لكن الصندوق يسعى في الوقت الحالي لمراجعة الاتفاق، وتسريع عملية السداد، كجزء من الجهود الحكومية لتغطية العجز المالي الذي تعاني منه الميزانية العامة. 

- أصدر أمير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح يوم الثلاثاء، مرسوم بتشكيل الحكومة الجديدة، التي ضمت تغيير بعض الوزراء واستحداث حقيبتين جديدتين الأولى لتعزيز النزاهة، والأخرى لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا). 

وأعلن رئيس الوزراء خالد الصباح، الذي أعيد تكليفه في يناير بتشكيل الحكومة، فصل حقيبة وزارة التربية عن حقيبة وزارة التعليم العالي في التشكيل الجديد. 

وبحسب صحيفة القبس الكويتية فإن الحكومة الجديدة تشمل 4 وزراء جدد هم: عبدالله الرومي كنائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للعدل ووزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة، وشايع الشايع وزير لشؤون البلدية ووزير لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، وعبدالله السلمان وزير للتجارة والصناعة، ومشعان العتيبي وزير للكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: الأزمة المالية بالكويت: ماذا بعد؟ 

لبنان 

- تراجعت العملة اللبنانية، يوم الثلاثاء بحسب عدة تقارير اعلامية، باتجاه مستوى 10 آلاف ليرة للدولار الواحد وهو مستوى غير مسبوق للعملة التي تضررت بسبب الانهيار المالي والاقتصادي الذي تشهده لبنان، وهذا يعني ان يوم الثلاثاء وصل الحد الأدنى للأجر الشهري في لبنان ل 68 دولار، بحسب رويترز. 

وأدي الانهيار الذي بلغ مدى لم تشهده لبنان من قبل لفقد العملة اللبنانية نحو 85 % من قيمتها في بلد يعتمد بشكل كبير على الواردات، بحسب رويترز. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: أزمة الدولار تتفاقم في لبنان والليرة تهبط لمستويات جديدة

قطر

- أرجأت الحكومة الهولندية بعثة تجارية - كانت ستجرى عبر الإنترنت-  لقطر في الفترة بين 22 مارس الجاري والأول من أبريل بسبب "مخاوف تتعلق بالأوضاع المعيشية للعمال المهاجرين" الذين يشاركون في تشييد منشآت بطولة كأس العالم لكرة القدم التي من المقرر أن تستضيفها قطر في عام 2022، بحسب تقرير لرويترز يوم الثلاثاء. 

ووفق التقرير فقد ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير الأسبوع الماضي أن حساباتها كشفت أن ما لا يقل عن 6,500 من العمال المهاجرين الذين يعملون في تشييد الملاعب وغيرها من أعمال البنية التحتية لبطولة كأس العالم في قطر توفوا على مدى الأعوام العشرة الماضية. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية، يروين فان دوملين ان "التقرير فتح نقاش موسع في المجتمع الهولندي والبرلمان". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

الولايات المتحدة 

- أصدرت وزارة التجارة الأمريكية الثلاثاء قرار نهائي بفرض رسوم لمكافحة الإغراق على واردات لفائف الألومنيوم من 16 دولة، من بينها البحرين، وتصل هذه الرسوم إلى 242.8 % على الواردات من ألمانيا و83 % على الواردات من البحرين، بحسب ما أورده موقع قناة سي إن بي سي عربية اليوم الأربعاء. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: محطات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

طيران

- قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في بيان يوم الثلاثاء، إن أزمة شركات الطيران ازدادت سوء في يناير الماضي عما كانت عليه في يناير 2019 قبل جائحة فيروس كورونا وكذلك عن ما كانت عليه في ديسمبر 2020 أثناء الجائحة. 

وأوضح الاتحاد أن الطلب على النقل الجوي عالميا انخفض في يناير 2021 بنسبة 85.6% مقارنة مع الشهر نفسه من 2019 أي قبل الجائحة، مقابل انخفاض بنسبة 85.3 % عن ديسمبر 2020. 

كما تراجع الطلب على النقل الجوي المحلي في يناير الماضي بنسبة 47.4% مقارنة بيناير 2019، مقابل تراجع بنسبة 42.9% في ديسمبر 2020.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول حركة الطيران: كيف تأثرت حركة الطيران في الإمارات بفيروس كورونا؟

فيروس كورونا 

- قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إنه من المتوقع تسليم نحو 237 مليون جرعة من لقاح أوكسفورد - أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19 إلى 142 دولة بحلول نهاية مايو المقبل من خلال مبادرة كوفاكس التي تهدف لضمان التوزيع العادل للقاحات خاصة على الدول الأكثر احتياجا، بحسب موقع قناة العربية السعودية. 

- نقل تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء عن علماء قولهم إن دراسة أظهرت أن السلالة البرازيلية من فيروس كورونا التي عثر عليها في بريطانيا شديدة العدوى وقد تستطيع مقاومة المناعة المكتسبة من إصابة سابقة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: الجزائر تبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في الروسي خلال أسابيع 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر