أهم التطورات: السعودية تخفف اليوم من قيود مكافحة كورونا 

وتقدير أول تغريدة على تويتر بـ 2.5 مليون دولار 

  
 صورة لولي العهد، محمد بن سلمان، وهو يأخذ لقاح كورونا، الرياض، رويترز

صورة لولي العهد، محمد بن سلمان، وهو يأخذ لقاح كورونا، الرياض، رويترز

*تم التحديث بخبر عن السعودية

السعودية 

- تبدأ السعودية اعتبارا من اليوم الأحد في تخفيف بعض الإجراءات الاحترازية لمكافحة تفشي فيروس كورونا التي فرضتها في فبراير الماضي لمدة 20 يوم، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية. 

وتقرر، بحسب الوكالة، عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بإيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإغلاق السينمات والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية، أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق والمراكز الرياضية، والسماح بتقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي. 

إلا أن القرار شمل بعض الاستثناءات التالية: 

* استمرار إيقاف كافة المناسبات والحفلات؛ ويشمل ذلك حفلات الزواج، واجتماعات الشركات وذلك حتى إشعار آخر. 

 * بقاء الحد الأقصى للتجمعات في المناسبات الاجتماعية عند 20 شخص. 

- أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية، اليوم الأحد بحسب رويترز، تدمير طائرتين مسيرتين حاولتا استهداف مواقع مدنية وارتفاع الإجمالي اليوم إلى 10 طائرات مفخخة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: كيف تستفيد السعودية من تجربة الصين وسنغافورة؟

الإمارات 

- وقعت موانئ دبي العالمية، يوم السبت، وشريكتها مؤسسة "كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك" للاستثمار اتفاق طويل الأمد مع مجموعة ماسبيون غروب للأعمال الإندونيسية للبدء في إنشاء ميناء حاويات دولي ومنطقة لوجستية صناعية في منطقة جريسيك بإندونيسيا باستثمارات تصل إلى 1.2 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام). 

ومن المتوقع أن يبدأ البناء في جريسيك الواقعة في مقاطعة جاوة الشرقية خلال الربع الثالث من عام 2021. وسيتم إنشاء شركة مشتركة بين موانئ دبي العالمية و"كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك" ومجموعة ماسبيون غروب، وفق الوكالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تقر استراتيجية جديدة للدين العام

لبنان 

- هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، يوم السبت، بإمكانية توقفه عن ممارسة مهامه ما يعرف بـ "الاعتكاف" بسبب الوضع الذي وصل إليه البلد وعدم تشكيل حكومة جديدة للبلاد بعد نحو 7 أشهر من استقالة حكومة دياب، بحسب كلمة له أوردتها الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. 

وقال دياب إن الوضع "قد يطرح أمامي خيار الاعتكاف وتعطيل الهامش الذي نتحرك فيه لتسيير أمور البلد، حتى أشارك في الضغط لتشكيل الحكومة"، مضيفا: "إذا كان الاعتكاف يساعد على تشكيل الحكومة، فأنا جاهز للجوء إليه، على الرغم من أنه يخالف قناعاتي، لأنه يؤدي إلى تعطيل كل الدولة ويضر بمصلحة اللبنانيين". 

ومنذ استقالة حكومة دياب وتكليف الحريري بتشكيل حكومة أخرى لتعالج الأزمات المتراكمة في لبنان، لا سيما الملف الاقتصادي الخانق، لم يتمكن السياسيون من التوافق على حكومة، وسط تقاذف للاتهامات في ما بينهم، وتحميل كل طرف الطرف الآخر مسؤولية الفشل حتى الآن في التوصل إلى تشكيلة وزارية، وفق تقارير إعلامية. 

يأتي هذا وسط أزمة اقتصادية غير مسبوقة عصفت بالعملة المحلية لتصل إلى مستوى قياسي قارب 10 آلاف ليرة للدولار الواحد. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان في أرقام

مصر 

- قالت مصادر دبلوماسية مصرية لقناة الشرق السعودية، يوم السبت، إن القاهرة "ليس لديها نية للتفاوض مع تركيا قريباً بشأن ترسيم الحدود البحرية"، مشيرة إلى أن محاولات أنقرة الادعاء بقرب التفاوض بخصوص شرق المتوسط غير صحيح. 

وأضافت المصادر أن "الجانب المصري متمسك بموقفه الرافض للاتفاقية البحرية الموقعة بين حكومة الوفاق الليبية وأنقرة". 

يأتي هذا بعد تصريحات لوزير الدفاع التركي قال فيها إن أنقرة والقاهرة "لديهما قيم تاريخية وثقافية مشتركة، يمكن أن تنعكس بحدوث تطورات مهمة في الأيام المقبلة"، مشيدا بما وصفه احترام مصر  لعمليات تركيا للتنقيب عن الغاز والنفط في شرقي المتوسط. 

وكانت مصر أعلنت قبل أسابيع بدء جولة تنقيب عن النفط والغاز في 24 مكان، يتوزع بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمنطقة الصحراوية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: صادرات مصر من الغاز.. كيف الحال بعد كوفيد 19؟

الجزائر

- أدت فيضانات شهدتها ولاية الشلف شمال غربي الجزائر إلى وفاة 6 أشخاص، بحسب ما أورده موقع سكاي نيوز عربية مساء يوم السبت. 

وتسببت الأمطار الغزيرة في وادي مكناسة بولاية الشلف إلى فيضانات وسيول، أسفرت عن وفاة رجلين و3 نساء وطفل، وفق تقرير للموقع. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

ليبيا 

- سمّى رئيس الحكومة الليبية الجديدة، عبد الحميد الدبيبة، امرأة على رأس وزارة الخارجية وهي القيادية في حزب "الوطن" لمياء بوسدرة في خطوة غير مسبوقة في بلد غاب فيه تمثيل الأسماء النسائية في المناصب السيادية والتنفيذية، وتم حصر مشاركتهن على الوزارات الإنسانية فقط، بحسب تسريبات لتشكيل الحكومة أوردها موقع قناة العربية السعودية يوم السبت. 

وفي حال وافق عليها البرلمان ستكون بوسدرة أول امرأة تقود الدبلوماسية الليبية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ليبيا: حال النفط في ليبيا

العراق والفاتيكان 

- أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم السبت في تغريدة عبر تويتر، تسمية السادس من مارس يوم وطني للتسامح والتعايش في العراق، عقب زيارة لبابا الفاتيكان فرنسيس التقى خلالها المرجع الأعلى علي السيستاني في مدينة النجف العراقية. 

ووصل البابا فرنسيس إلى بغداد يوم الجمعة، في مستهل زيارة تاريخية للعراق تستغرق أربعة أيام، وهي أول زيارة بابوية للعراق على الإطلاق، وفق تقارير إعلامية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: تغريم أجيليتي الكويتية 5 ملايين دولار لصالح العراق ... فما التفاصيل؟

بريطانيا 

- كشفت رسالة إلكترونية مسربة نية الحكومة البريطانية خفض مساعداتها لسوريا ولبنان والعديد من الدول الأفريقية  مستقبلا بسبب تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد، وفق تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت. 

وأشارت الوثيقة المؤرخة الشهر الماضي إلى أن المسؤولين البريطانيين يفكرون في خفض المساعدات لسوريا بنسبة 67 % ولبنان بنسبة 88 %. 

غير أن الخارجية البريطانية علقت على الوثيقة قائلة إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات وأصرت على أن بريطانيا ستظل مانح مهم للمساعدات في العالم. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بريطانيا: ماذا نعرف عن السلالة البريطانية الجديدة من فيروس كورونا؟

الولايات المتحدة 

- وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم السبت، على خطة بقيمة 1.9 تريليون دولار قدمها الرئيس الأمريكي الجديد جو بادين لمساعدة الأمريكيين على التعامل مع تأثير وباء كورونا، بحسب تقارير إعلامية. 

وخلف كورونا أكثر من 500 ألف وفاة ونحو 30 مليون مصاب في أمريكا، مع معدل بطالة بلغ 6.2. وهذه هي ثالث خطة إغاثة في الولايات المتحدة منذ بداية الوباء، وتتضمن مدفوعات لمرة واحدة بقيمة 1,400دولار يتم إرسالها إلى مجموعة كبيرة من الأمريكيين. 

ومن المتوقع أن يوافق مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على الخطة يوم الثلاثاء المقبل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: محطات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

مواقع التواصل 

- عرض أحد مؤسسي شركة تويتر جاك دورسي أول تغريدة بالمنصة على الإطلاق والتي تضمنت "أسست منصة تويتر للتو" التي نشرها في 2006 للبيع، ووصلت المزايدات عليها إلى 2.5 مليون دولار، بحسب تقرير لبي بي سي يوم السبت. 

وستكون التغريدة متاحة للعامة على موقع تويتر حتى بعد بيعها. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول شركات التكنولوجيا: "أنغامي" أول شركة تكنولوجيا عربية في بورصة ناسداك.. ماذا نعرف عنها؟

فيروس كورونا 

- قالت شركة الأدوية الأمريكية ميرك، يوم السبت، إن دواء مضاد لفيروس كورونا، يؤخذ عن طريق الفم تطوره مع مختبر ريدجباك بايو الأمريكي وما زال تحت التجربة أظهر آثار إيجابية في المراحل الأولى من الإصابة، بحسب تقرير لوكالة رويترز. 

والعقار في المرحلة الثانية من التجارب التي تجرى على ثلاث المراحل، ومن المقرر إنتهاء المرحلة الثانية في مايو المقبل. 

- أفادت وكالة فرانس برس الفرنسية بأن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وزوجته تلقيا الجرعة الأولى من لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وقال مادورو، وفق الوكالة، إن سبوتنيك-في "لقاح فعال يولد المناعة". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: الدول العربية واللقاحات.. كيف يبدو الوضع؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري