أهم التطورات: السعودية تخطط لشحن الغاز لكوريا الجنوبية 

والكونجرس الأمريكي يلغي جلسته بسبب تهديد باقتحامه 

  
 صورة لرجل سعودي بجانب شعار مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي، 27 يناير 2021، رويترز

صورة لرجل سعودي بجانب شعار مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي، 27 يناير 2021، رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

*تم التحديث بخبر عن اجتماع الأوبك

السعودية 

- وقعت السعودية، يوم الأربعاء، صفقة ستقوم بموجبها شركة أرامكو بشحن غاز البترول المسال إلى شركة في كوريا الجنوبية حيث سيتم استخدامه لإنتاج الهيدروجين وسينتج عن العملية غاز ثاني أكسيد الكربون والذي سينقل للسعودية ليستخدم في منشآت  إنتاج النفط التابعة لشركة أرامكو، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ. 

و شركة الطاقة الكورية هي هيونداي أويل بنك.

- قال تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية إن قواته تمكنت صباح اليوم الخميس من تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على جازان في جنوب المملكة، بحسب رويترز نقلا عن وسائل اعلام سعودية. وكان التحالف في وقت سابق قال انه تمكن من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار "مفخخة" أطلقت من قبل  جماعة الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران و كانت تستهدف مدنيين في مدينة خميس مشيط والتي تقع في جنوب المملكة أيضا، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). 

يأتي هذا فيما قال المتحدث باسم القوات التابعة لجماعة أنصار الله الحوثية في اليمن يحيى سريع، عبر حسابه على تويتر اليوم الخميس، إن سلاح الجو استهدف قاعدة الملك خالد بخميس مشيط بطائرة، وكذلك استهدف شركة أرامكو السعودية للنفط بصاروخ.  و لم يرد تأكيد بعد من السلطات السعودية حول التصريح الخاص باستهداف أرامكو  حتى وقت النشر. 

- قال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في مقابلة مع قناة العربية السعودية يوم الأربعاء، إن الوزارة ستوفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الصيدليات مجانا داخل المملكة، مشيرا إلى أن الوزارة توسعت بالتوزيع ابتداء من مراكز اللقاحات، ثم المستشفيات والمراكز الصحية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: كورونا يواصل التأثير على القطاع غير النفطي بالإمارات والسعودية ومصر

نفط

- اتفقت مجموعة الأوبك + في اجتماع مساء اليوم استمرار  المعدل الحالي للانتاج وعدم زيادته في أبريل. 

- ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، للجلسة الثانية على التوالي مدعومة بتوقعات بأن منتجي أوبك + قد يتخذون قرار ضد زيادة الإنتاج عندما يجتمعون اليوم وبانخفاض كبير في مخزونات الوقود الأمريكية، بحسب وكالة رويترز. 

وارتفع خام برنت اليوم بنسبة 0.8% ليصل إلى  64.60 دولار للبرميل بعدما ارتفع بأكثر من 2% يوم الأربعاء. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.8 % عند 61.74 دولار للبرميل. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: تسلسل زمني للخلاف النفطي بين العراق وإقليم كردستان

الكويت

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن أمير البلاد نواف الأحمد الصباح توجه، اليوم الخميس، إلى الولايات المتحدة لإجراء فحوصات طبية معتادة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: الكويت والقرارات الجريئة  

المغرب

-أفاد مكتب الصرف في المغرب التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 650 مليون درهم مغربي (72.7 مليون دولار أمريكي) مع نهاية شهر يناير 2021، مسجلا  تراجع بنسبة 53.9 % مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2020، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء المغربية الرسمية يوم الأربعاء. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: طاقة الإماراتية تطرح سندات بقيمة 293.8 مليون دولار في المغرب

لبنان

- كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الأربعاء، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالتحقيق في أسباب ارتفاع أسعار الليرة اللبنانية لمستويات قياسية لتلامس 10 آلاف ليرة للدولار، وما ترتب عليه من خروج احتجاجات في بعض المناطق اللبنانية، بحسب بيان للرئاسة أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. 

وطالب عون أيضا بأن يحيل حاكم مصرف لبنان نتائج التحقيق إلى النيابة العامة لملاحقة المتورطين في حال ثبت وجود عمليات مضاربة غير مشروعة على العملة من جانب أفراد أو مؤسسات أو مصارف، وفق الوكالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان في زمن التسويات الكبرى أو الحروب الكبرى

عُمان 

- قال باترك بويان الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة الفرنسية توتال، يوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز، إن المجموعة تدرس إقامة محطة للغاز الطبيعي المسال كهربائية بالكامل في سلطنة عُمان من أجل الحد من الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. 

وقال بويان أن المشروع التجريبي تبلغ طاقته مليون طن من الغاز المسال، وسيعمل بالطاقة الشمسية والبطاريات. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: سلطنة عمان : أحلام كبيرة تصطدم بالواقع الصعب؟

مصر 

قال وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الخميس إن دعم المواد البترولية هبط بنحو 45 بالمئة في النصف الأول من السنة المالية الحالية 2020-2021 والتي بدأت في يوليو الماضي، بحسب رويترز.

وأوضح الوزير في تصريحات لرويترز أن "دعم المواد البترولية هبط إلى 8.4 مليار جنيه (537.8 مليون دولار) في النصف الأول من 14.1 مليار جنيه كانت بالموازنة ومقابل 15.25 مليار جنيه قبل عام".

وتستهدف وزارة المالية أن يبلغ دعم المواد البترولية للسنة المالية الحالية نحو 28.193 مليار جنيه.

- قالت الحكومة المصرية، مساء الأربعاء،  انها  تعاقدت مع شركة "سامسونج" العالمية  لتوطين صناعة التابلت من خلال انشاء مصنع بمحافظة بني سويف، في وسط مصر، باستثمارات تصل ل 30 مليون دولار وسيسهم المصنع في توفير فرص عمل لأكثر من 500 شخص، بحسب بيان منشور على حساب مجلس الوزراء على فيسبوك. 

وستحمل أجهزة "التابلت" شعار (صنع في مصر) وستستخدم  في المنشآت التعليمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: إفشاء ما ليس سراً... كيف نفك قيود القطاع الخاص في مصر؟

السودان 

-قال وزير الاستثمار السوداني الهادي محمد إبراهيم، في تصريحات لقناة الشرق السعودية، نشرت الأربعاء، إنه التقى وفد من 3 شركات صينية تود الاستثمار في مجالات الزراعة، والتعدين، والبترول بمبلغ لا يقل عن مليار دولار، مضيفا أن المشروعات التي تحدث عنها الصينيون ستطرح في عطاءات تتسم بالنزاهة، والشفافية، والتنافسية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: الصفقة والفرصة التي لا تفوت 

الجزائر 

- قدمت الحكومة الجزائرية، يوم الأربعاء، مشروع مرسوم (قانون) لسحب الجنسية من المتورطين في أنشطة إرهابية، أو أعمال "ألحقت ضرر بمصالح البلاد"، بحسب ما نقله موقع قناة الشرق السعودية عن التلفزيون الجزائري. 

ويتضمن مشروع القانون سحب الجنسية أيضا من "الفئات التي انخرطت في منظمات ونشاطات إرهابية بالخارج، أو تقوم بتمويلها أو بالدعاية لصالحها" و"كل من تعامل مع دولة معادية للجزائر". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: تطورات الطاقة في الجزائر

فلسطين 

- أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس مرسوم رئاسي بإعلان حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمدة 30 يوم اعتبارا من اليوم الموافق 4 مارس لمواجهة  تفاقم جائحة فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

- أعلنت رئيسة الادعاء العام بالمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة، يوم الأربعاء بحسب تقرير لبي بي سي عربي، فتح تحقيق رسمي في جرائم حرب مزعومة في الأراضي الفلسطينية، في قرار لاقى ترحيب من المسؤولين الفلسطينيين فيما رفضته إسرائيل. 

وأوضحت أن التحقيق يشمل أحداث في مناطق في  الضفة الغربية والقدس الشرقية خاضعة لإسرائيل، وكذلك قطاع غزة، منذ 13 يونيو عام 2014. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: مساعدات صحية أوروبية بنحو 11 مليون دولار للحكومة الفلسطينية

الولايات المتحدة 

- قرر مجلس النواب الأمريكي إلغاء جلسة كانت مقررة اليوم الخميس بعد تحذيرات من مسؤولين أمنيين حول مخطط محتمل لمجموعة مسلحة لم يحدد اسمها لاقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول)، بحسب ما أوردته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مساء الأربعاء. 

كان الكابيتول تعرض مطلع العام الجاري لعملية اقتحام من مؤيدين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وقد أوقفت الشرطة حتى الآن أكثر من 260 شخص على خلفية هذه الواقعة. 

للمزيد  من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كامالا هاريس .. امرأة تصنع تاريخ جديد للولايات المتحدة

ميانمار 

- قتل 38 شخص على الأقل في ميانمار يوم الأربعاء في يوم وصفته الأمم المتحدة بأنه "الأكثر دموية" منذ الانقلاب العسكري في ميانمار، بحسب تقرير لبي بي سي عربي. 

وتشهد ميانمار مظاهرات حاشدة وأعمال عصيان مدني في جميع أنحاء البلاد منذ أن سيطر الجيش على السلطة في الأول من فبراير وأطاح واحتجز زعيمة الحكومة المدنية أونغ سان سوتشي. 

ووصفت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ميانمار كريستين شرانر بورجينر، وفق التقرير، المشاهد الواردة من هناك بأنها صادمة. 

وقالت إن قوات الأمن كانت تطلق في ما يبدو الرصاص الحي على المتظاهرين. 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم