أهم التطورات: الإمارات تقر إصدار تصريح إقامة للعمل الافتراضي

وترامب يعود لمواقع التواصل بعد حظره بمنصة جديدة 

  
إمارة دبي بالإمارات، 27 نوفمبر 2018

إمارة دبي بالإمارات، 27 نوفمبر 2018

Getty Images

* تم التحديث بأخبار  من السعودية 

الإمارات

- أقرت حكومة الإمارات، يوم الأحد، تصريح إقامة جديد يسمى "تصريح إقامة للعمل الافتراضي" الذي يمكن أي موظف في أي مكان في العالم الإقامة في البلاد حتى لو لم تكن شركته موجودة داخل الإمارات، بحسب ما أعلنه عبر تويتر محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.

وأضاف أن الحكومة أقرت أيضا تأشيرة سياحية متعددة الدخول لجميع الجنسيات.

وتأتي القرارات الجديدة في وقت تسعى فيه الإمارات إلى جذب الأجانب للإقامة و السياحة مع تضرر الاقتصاد من تداعيات جائحة فيروس كورونا. 

- أطلقت الإمارات، اليوم الاثنين، الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة التي تستهدف رفع مساهمة القطاع الصناعي الوطني في الناتج المحلي الإجمالي من 133 مليار درهم إماراتي (36 مليار دولار أمريكي) حاليا إلى 300 مليار درهم (81.7 مليار دولار) خلال السنوات الـ 10 المقبلة، بحسب ما نشره رئيس حكومة الإمارات الشيخ محمد بن راشد على حسابه على تويتر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: دبي تنوي منح ألف فيزا ثقافية للمبدعين

مصر

- قال رشدي زكريا الرئيس التنفيذي لشركة مصر للطيران، الناقل الوطني في مصر، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي بحسب وكالة رويترز، إن الشركة تتوقع أن تطلب من الحكومة مساعدة مالية بين 5 و7 مليارات جنيه (317.8 - 444.98 مليون دولار) هذا العام تحتاجها لسداد قروض ورسوم تأجير طائرات، مشيرا إلى أن الشركة لم تسرح موظفين أو تخفض رواتبهم نتيجة جائحة فيروس كورونا.

وتابع زكريا أن الشركة حصلت على مساعدات مالية من الحكومة بقيمة 5 مليارات جنيه (317.8 مليون دولار)، مضيفا أنه متفائل بأن الحكومة ستواصل مساعدة الشركة.

وأضاف أن شركة مصر للطيران تدرس بدء تسيير رحلات إلى تل أبيب وان الطلب على الرحلات المتجهة للدوحة ليس مرتفع  في الوقت الحالي لكنه يتوقع أن يرتفع.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مصر تطرح مزايدة على رخصة جديدة لإنتاج السجائر.. إليك التفاصيل

السعودية

- أعلنت السعودية عن مبادرة سياسية لانهاء الحرب في اليمن، بحسب العربية مساء اليوم.

-  قالت  أرامكو  أن نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية في الشركة ارتفعت إلى 55 % في 2020 من 26 % في 2019، بحسب رويترز. 

- قال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير السعودية جون باغانو، في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نشرت الأحد، إنه سيتم  افتتاح أول فنادق مشروع البحر الأحمر السياحي في مايو 2022، وهو فندق "ترتل باي"، تليه الـ15 فندق الباقية والتي من المتوقع ان تفتتح جميعها عام 2022.

وأضاف باغانو أن الشركة ضخت ما يقارب من 4 مليار ريال سعودي (1.1 مليار دولار أمريكي) حتى الآن، من أصل 15 مليار ريال (4 مليار دولار) التزمت بضخها في المشروع، مشيراً إلى أن 75% من عقود الإنشاءات كانت مع شركات سعودية.

وأشار إلى أن العمل بدأ فعليا في بناء المطار الدولي و16 فندق تضم 3000 غرفة، وسيتم تباعا تطوير بقية الجزر حتى نهاية 2023.

- أعلنت السعودية، صباح اليوم الاثنين، نجاحها في إطلاق القمر الصناعي السعودي رقم 17 الذي يحمل اسم "شاهين سات"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأطلق القمر من قاعدة بايكونور في كازاخستان على متن صاروخ روسي، وهو مخصص لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة، وفق الوكالة.

- أعلنت وزارة الصحة السعودية، في تغريدة عبر تويتر يوم الأحد، توفر خدمة تقديم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا  في فروع "صيدليات الدواء" مجانا في الرياض.

وصيدليات الدواء هي شبكة مؤلفة من 800 صيدلية منتشرة في أنحاء السعودية ومملوكة لشركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة (دمسكو) التي تأسست في المملكة عام 1994.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: أرباح أرامكو السعودية تتراجع 44.4% في 2020.. فما التفاصيل؟

الكويت

- قال بنك أوف أمريكا، ثاني أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول وهو من المؤسسات التي تحتل مراكز القيادة في الاقتصاد، إنه يستبعد ان تتعرض الكويت إلى أزمة سيولة قبل الربع 3 من العام الجاري، بحسب ما أوردته وكالة رويترز يوم الأحد.

وتعرض صندوق الاحتياطي العام، صندوق الثروة السيادي الذي يغطي أي عجز تعاني منه البلاد، لضغوط من انخفاض أسعار النفط جراء فيروس كورونا واستمرار المواجهة بين الحكومة والبرلمان بشأن قانون يسمح للدولة بالاقتراض ويعترض عليه البرلمان، وفق الوكالة.

وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني  قد قالت إنه بدون سن قانون يسمح بإصدار دين جديد، قد تنفد السيولة لدي صندوق الاحتياطي العام خلال الأشهر المقبلة.  وقد خفضت  وكالة فيتش في فبراير الماضي النظرة المستقبلية للدين السيادي الكويتي إلي “سلبية” من “مستقرة”، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: فيديو: الاقتصاد الكويتي وقت ذروة أزمة كوفيد-19

تركيا
- تراجعت الليرة التركية بأكثر من 17% مقابل الدولار، اليوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس، في سوق الصرف الأجنبي بعد قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي.

وجرى تداول العملة التركية عند 8.47 ليرات للدولار الواحد صباح الاثنين في آسيا، مقابل 7.22 ليرات للدولار الواحد نهاية الأسبوع الماضي، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات: اغتيال الليرة

المصالحة الخليجية
- أعلنت موريتانيا وقطر رسميا، يوم الأحد بحسب وكالتي الأنباء الموريتانية والقطرية الرسميتين، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وذلك في أعقاب المصالحة الخليجية التي تم التوصل لها في يناير الماضي بين الدوحة من جانب والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر بعد سنوات من القطيعة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية، في بيان أوردته الوكالة: "بعد اتصالات مكثفة، على مدار الأسابيع المنصرمة، وبمواكبة مشكورة من سلطنة عٌمان الشقيقة، قررت الجمهورية الإسلامية الموريتانية ودولة قطر استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".

فيما ذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه تم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أثناء لقاء جمع وزيري خارجية البلدين في قطر.

كانت موريتانيا أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الأيام الأولى للأزمة الخليجية تماشيا مع القرار الصادر عن السعودية والإمارات ومصر والبحرين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

المملكة المتحدة
- وقعت اشتباكات بين متظاهرين وعناصر من الشرطة بعد خروج آلاف الأشخاص في مظاهرة في مدينة بريستول البريطانية لمعارضة تشريع منح الشرطة سلطات أكبر لتقييد المظاهرات، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الاثنين.

وأصيب ضباط بكسور في العظام وأضرمت النيران في عربات للشرطة، وتسلق متظاهرون مركز للشرطة وألقوا الألعاب النارية وسط الحشود، وكتبوا عبارات احتجاجية غاضبة على الجدران، وفق التقرير نفسه.

ويعد مشروع قانون الشرطة والجريمة تشريع ضخم، يتضمن مقترحات حكومية رئيسية بشأن الجريمة والعدالة في إنجلترا وويلز، ومن شأنه أن يمنح الشرطة المزيد من الصلاحيات للتعامل مع المظاهرات السلمية. ومن بين تلك الصلاحيات تحديد موعد بدء وانتهاء المظاهرة، ووضع حدود على الضوضاء، تطبيق هذه القواعد على أي مظاهرة ولو قام بها شخص واحد، وفرض غرامات مالية كبيرة في حال مخالفة تلك القواعد، بحسب التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاحتجاجات في العالم: احتجاجات مناخيه للشباب حول العالم

الولايات المتحدة

- قال جيسون ميلر مستشار حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية نشرت الأحد، إن ترامب ينوي العودة في القريب العاجل إلى مواقع التواصل الاجتماعي عبر منصة خاصة سيطلقها قريبا.

وحظر تويتر وفيسبوك حسابات ترامب على المنصتين في أعقاب اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي في 6 يناير الماضي، بعد اتهامات لترامب بالتحريض  عليه. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: تعثر بايدن اثناء صعوده للطائرة

شركات

- ستغلق شركة إل جي إلكترونكس (LG Electronics) على الأرجح أعمالها في مجال الهواتف المحمولة بدلا من بيعها، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ الأمريكية الأحد عن تقرير لصحيفة DongA IIbo الكورية عن مصدر مطلع.

ويأتي هذا، وفق التقرير، بعدما بدا أن مفاوضات إل جي مع شركة فولكس فاجن الألمانية وشركة  (Vingroup JSC) الفيتنامية بشأن البيع المحتمل لأعمال الهواتف الذكية قد فشلت. وقد تشارك الشركة قرارها بشأن مصير وحدة الهواتف المحمولة مع الموظفين في أقرب وقت ممكن، وعلى الأرجح أوائل شهر أبريل المقبل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشركات: كيف أثر كورونا على أرباح شركة المتنزهات الكويتية في 2020؟

فيروس كورونا

-  ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن شركة أدوية إسرائيلية-أمريكية  تستعد  لإطلاق المرحلة الأولى من التجارب السريرية، لما يمكن أن يصبح أول لقاح مضاد لفيروس كورونا يؤخذ عبر الفم.

ووفق الصحيفة، فقد أعلنت شركة أوراميد لصناعة الأدوية الإسرائيلية  عن مشروع مشترك مع شركة بريماس بيوتيك الأمريكية لتطوير لقاح فموي جديد يعتمد على تقنية طورها مركز هداسا الطبي بإسرائيل. وسيعتمد اللقاح المرتقب على خبرات أوراميد في مجال الأدوية الفموية، وخبرات شركة بريماس في مجال اللقاح.

- قالت شركة أسترازينيكا، في بيان اليوم الاثنين، إن تجربة للقاحها المضاد لفيروس كورونا أجريت في الولايات المتحدة أظهرت أنه فعال بنسبة 79% في الوقاية من الإصابة بالفيروس.

 وأضافت أن لجنة مراقبة سلامة البيانات المستقلة لم تحدد أي مخاوف تتعلق بالسلامة، ولم تجد أي خطر متزايد للإصابة بجلطات الدم بين 21,583 من المشاركين في التجربة الذين يتلقون جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. 

وعلقت أكثر من 12 دولة استخدام اللقاح على مدار الأسبوع الماضي بسبب تقارير عن جلطات دموية خطيرة لدى الأفراد بعد تلقيهم اللقاح. وقالت الدنمارك يوم السبت إن شخص توفي بينما يرقد آخر في حالة خطيرة لإصابتهما بجلطات في الدم ونزيف في المخ بعد مرور 14 يوم على تلقيهما اللقاح.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: الخطوط الأمامية لكوفيد

رياضة

- سجل سباح مصري لم يتجاوز عمره الـ 21 عام رقم قياسي جديد بموسوعة "غينيس" ليصبح أسرع سباح تحت الماء في العالم بعد تسجيله أعلى قفزة خارج الماء والتي بلغت مستوى 2.30 متر، بحسب ما أوردته وكالة رويترز يوم الأحد.

وتمكن السباح عمر سيد شعبان من تحطيم الرقم القياسي السابق لأول مرة منذ تسع سنوات، وفقا لما نقلته الوكالة عن موسوعة غينيس.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2021

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام