أهم التطورات: الإمارات تدرس تقييد حركة غير المطعمين ضد كورونا

ومصر تدرس طرح فرص استثمارية في تحلية المياه 

  
مهرجان دبي للتسوق- صورة من المكتب الإعلامي لحكومي دبي

مهرجان دبي للتسوق- صورة من المكتب الإعلامي لحكومي دبي

الإمارات

- قال سيف الظاهري المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، مساء الثلاثاء، إن الإمارات تدرس حاليا اتخاذ إجراءات مشددة قريبا في كل القطاعات لتقييد حركة غير المطعمين ضد فيروس كورونا، بحسب ما نشرته الهيئة على حسابها على تويتر.

ويشمل ذلك عدم السماح لهم بدخول بعض الأماكن والحصول على بعض الخدمات.

-  قرر مصرف الإمارات المركزي تمديد بعض تدابير التحفيز التي استحدثها العام الماضي للحد من تأثير أزمة فيروس كورونا على الاقتصاد إلى منتصف عام 2022، بحسب بيان للمصرف يوم الثلاثاء أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وقال المصرف إن البنوك سيظل بإمكانها الاستفادة من تسهيلات السيولة ذات التكلفة الصفرية المغطاة بضمان، البالغ قدرها 50 مليار درهم إماراتي (13.6 مليار دولار أمريكي)، حتى 30 يونيو 2022، مضيفا أنه سيتم أيضا تمديد التمويل الذي يقدمه لتأجيل سداد القروض بموجب خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة حتى نهاية العام الجاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تلزم العاملين في 5 أنشطة بإجراء مسحة كورونا كل 14 يوم

تونس 

- ارتفعت الموجودات بالعملة الأجنبية لدى البنك المركزي التونسي بنسبة 18.8% خلال عام 2020 مقارنة بـ 2019، بحسب بيانات للبنك المركزي أوردتها وكالة الأنباء التونسية الرسمية مساء الثلاثاء.

- بدأت تونس، يوم الثلاثاء، تطبيق زيادة في أسعار بعض المحروقات، وهي المرة الثالثة هذا العام التي ترفع فيها السلطات أسعار المحروقات بهدف كبح العجز في الموازنة العامة، بحسب بيان لوزارة الصناعة والطاقة والمناجم وتقارير إعلامية.

ووفق البيان، فقد ارتفع سعر لتر البنزين إلى 2.095 دينار تونسي (حوالي 0.77 دولار) من 1.995 دينار (حوالي 0.73 دولار).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: فيديو: الاقتصاد التونسي من وقت الربيع العربي إلى الآن

مصر

يدرس صندوق مصر السيادي طرح عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع تحلية المياه وإعادة تدوير استخدامها بالشراكة مع صناديق محلية وعربية وأجنبية، بحسب ما قالته هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في تصريحات خاصة لقناة الشرق السعودية يوم الثلاثاء.

تأتي هذه التصريحات بالتزامن مع تعقد أزمة سد النهضة الإثيوبي وفشل المفاوضات بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر، إذ ترى دولتا المصب مصر والسودان أن السد يمثل تهديد لإمدادات المياه الخاصة بهما. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: فيديو: تطور الميزان التجاري في مصر 2020

سوريا

- أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، يوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، مرسوم بتعيين محمد عصام هزيمة حاكما لمصرف سوريا المركزي، بعد أسبوع من إقالة سلفه حازم قرفول.

الأردن

- قالت النيابة العامة الأردنية، في بيان يوم الثلاثاء، إن التحقيقات حول الأحداث الأخيرة في الأردن انتهت، مضيفة أنه تبين أن الأحداث كانت "ستشكل تهديدا واضحا على أمن واستقرار المملكة"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

كانت السلطات الأردنية قالت أوائل أبريل الجاري إنها أحبطت مؤامرة ضد المملكة شارك فيها الأمير حمزة الأخ الغير شقيق للملك عبدالله الثاني، وألقت القبض على ما لا يقل عن 16 مشتبها به، ووجهت لهم اتهامات بالتحريض والتآمر مع جهات خارجية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: إجراءات وبرامج تحفيزية جديدة للحد من تداعيات كورونا 

فيروس كورونا

- تخطى إجمالي عدد الإصابات في العالم بفيروس كورونا حاجز 142 مليون إصابة اليوم الأربعاء، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس في العالم.

فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات من جراء الفيروس 3,041,753 حالة. وتقبع الولايات المتحدة على القمة من حيث عدد الوفيات بحوالي 568 الف حالة يليها البرازيل والمكسيك والهند ب 378 الف و 213 الف و 180 الف، على التوالي.

- قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في رسالة إلى وسائل الإعلام، إنها تستعد لإصدار إرشادات للمواطنين الأمريكيين بتجنب السفر إلى نحو 80 % من بلدان العالم بسبب وباء فيروس كورونا، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء.

وأضافت الوزارة أن "الوباء ما زال يشكل خطرا غير مسبوق على سلامة المسافرين". وتنصح إرشادات السفر الأمريكية الحالية بتجنب الذهاب إلى 34 بلد من أصل 200، وفق التقرير نفسه.

- قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في تصريحات يوم الثلاثاء، إن بريطانيا تطور علاجات لفيروس كورونا ستمكن المصابين بحالات متوسطة من كوفيد-19 من أخذ قرص أو كبسولة في المنزل لمنع الإصابة من التفاقم ما يتطلب إدخالهم المستشفى لتلقي العلاج، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

وتسعى بريطانيا إلى الحصول على علاجين فعالين على الأقل يمكن استخدامهما في المنازل بحلول الخريف، وفق جونسون.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: المستشفيات الهندية غارقة مع ارتفاع عدد المرضي ونقص الاكسجين

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

تحرير أحمد فتيحة، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح