أهم التطورات: إنجلترا ترصد سلالتين جديدتين من كورونا إحداهما "مقلقة"

التقرير به أيضا أحدث تطور عن محاكمة ترامب

  
صورة لعقار لكوفيد 19

صورة لعقار لكوفيد 19

Getty Images

*تم التحديث بخبر عن الإمارات

فيروس كورونا 

- قالت لجنة علمية استشارية تابعة للحكومة البريطانية، يوم الثلاثاء بحسب تقرير وكالة رويترز، إنه تم تحديد سلالتين جديدتين لفيروس كورونا في إنجلترا، صنفت إحداها على أنها "مقلقة"، لهما بعض أوجه الشبه مع السلالتين اللتين ظهرتا في جنوب أفريقيا والبرازيل. 

 وقد رصدت هيئة الصحة العامة في إنجلترا حتى الآن 76  إصابة بالسلالتين الجديدتين، لكنها تقول إنها على ثقة بأن اللقاحات ستنجح في التعامل معهما، وفق التقرير. 

- قال خبراء الأمم المتحدة الذين يحققون في منشأ فيروس كورونا، وهم في نهاية مهمة التحقيق، إنه "من المستبعد جدا" أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في مدينة ووهان الصينية وهي أول مكان في العالم ظهر فيه الفيروس في 2019، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الأربعاء. 

وقال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية بيتر بن مبارك، وفق التقرير، إن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد مصدر الفيروس. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: إصابات كورونا في الإمارات تحت الـ 3000 لأول مرة منذ 2 فبراير

نفط وغاز 

- حصلت شركة كوزمو  البحرية للاستكشاف والإنتاج المحدودة اليابانية حقوق استكشاف النفط والغاز في المنطقة البحرية رقم 4 في أبوظبي ستستثمر بموجها ما يصل إلى 145 مليون دولار (532 مليون درهم إماراتي) في عمليات التنقيب وحفر آبار الاستكشاف والتقييم، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) اليوم الأربعاء.

وبموجب الاتفاقية، ستحصل "كوزمو" على حصة 100% في مرحلة الاستكشاف في "المنطقة البحرية رقم 4" التي تغطي مساحة تبلغ 4865 كيلومتر مربع شمال غربي مدينة أبوظبي، وفق وام.

- أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) اليوم الأربعاء أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) حققت كشف مهم للغاز الطبيعي في ماليزيا، يعد "أكبر إنجاز استكشافي للغاز في تاريخ الشركة".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟  

الإمارات 

- أقرت إمارة رأس الخيمة، اليوم الأربعاء وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، تدابير جديدة لمواجهة تفشي فيروس كورونا. وشملت التدابير الآتي:

* تحديد الطاقة الاستيعابية للشواطئ والحدائق العامة بنسبة 70%، وبنسبة 60% لمراكز التسوق.

* التزام وسائل النقل وجميع دور السينما وكافة الفعاليات والأنشطة الترفيهية ومراكز اللياقة البدنية والصالات الرياضية ومستخدمي أحواض السباحة والشواطئ الخاصة بالمنشآت الفندقية بطاقة استيعابية تبلغ 50%.

* تقليص حجم التجمعات العائلية والمناسبات المجتمعية مثل عقد القرآن بعدد 10 أشخاص وكذلك الالتزام بعدد 20 شخص عند تشييع الجنائز.

- قال عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي محافظ مصرف الإمارات المركزي، يوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، إن المصرف المركزي وافق للبنوك بنهاية عام 2020 على توزيعات أرباح بقيمة تزيد عن 15 مليار درهم (4.1 مليار دولار) "مما سيوفر سيولة نقدية في السوق لأصحاب الأسهم سواء كانوا هيئات ومؤسسات حكومية وخاصة أو أفراد، وبالتالي تحفيز المزيد من الاستثمارات وزيادة دورة الإنفاق في الدولة". 

- أعلنت الإمارات، مساء يوم الثلاثاء، نجاح مهمة مسبار الأمل ووصول المسبار في تمام الساعة 7:42 مساءا (بتوقيت الإمارات) إلى مدار كوكب المريخ، ليكون بذلك أول مسبار عربي ينطلق خارج مدار الأرض لاستكشاف المريخ، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية. 

وتعتبر الإمارات بذلك أول دولة عربية، وخامس دولة في العالم تصل إلى المريخ على الإطلاق. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: ماذا نعرف عن محطات البراكة الإماراتية المتوقع تشغيلها مطلع 2021؟

مصر 

- أظهر مسح خاص لقناة سي إن بي سي عربية، يوم الثلاثاء، أن تكلفة خدمة الدين في مصر ستصل إلى نحو 72 مليار دولار حتى عام 2025، خاصة بعد طرح البلاد لسندات دولية جديدة الأسبوع الجاري. 

وتكلفة خدمة الدين هي كافة المبالغ التي يتحتم على الدولة سدادها خلال فترة زمنية محددة مقابل الحصول على القرض. 

يأتي هذا فيما قال وزير المالية المصري محمد معيط، في مقابلة مع العربية يوم الثلاثاء، إن مصر لن تصدر سندات جديدة حتى نهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي في نهاية شهر يونيو المقبل. 

-  قال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء إن التضخم بالمدن تراجع إلى 4.3 بالمئة على أساس سنوي في يناير  من 5.4 بالمئة في ديسمبر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: صادرات مصر لأمريكا ضمن اتفاقية الكويز مع إسرائيل تصل ل12 مليار دولار 

الكويت 

- أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية قرار يوم الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، بحظر تصدير وإعادة تصدير الأغنام والماعز الحية المحلية والمستوردة بكافة أنواعها لمدة 3 أشهر، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ من تاريخ صدوره. 

وقالت الوزارة، في بيان بحسب الوكالة، إن الهدف من القرار هو المحافظة على توفير الأغنام والماعز المحلية والمستوردة بما يفي احتياجات السوق. 

وبحسب ما نقله تقرير سابق لموقع أرقام في عام 2018 نقلا عن صحيفة "ذا تليغراف" البريطانية، فإن الكويت تأتي في المركز الثاني عالميا والأول عربيا في استهلاك اللحوم، إذ يبلغ متوسط استهلاك المواطن الكويتي من اللحوم نحو 119 كيلوغرام سنويا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: 1.2 مليار دولار إيرادات الكويت الجمركية خلال العام المالي الماضي 

السودان 

- اندلعت احتجاجات، يوم الثلاثاء على غلاء المعيشة في مناطق مختلفة من السودان بما في ذلك ميناء البلاد الرئيسي وإقليم دارفور المضطرب، وفق ما نقله تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) عن شهود عيان ووسائل إعلام رسمية. 

وتعاني البلاد من ارتفاع معدلات التضخم ونقص في العملات الأجنبية وانتشار السوق السوداء لبيع وشراء العملات الأجنبية ما يضع تحديات كبيرة أمام الحكومة السودانية الجديدة التي أعلن تشكيلها يوم الثلاثاء والمكلفة بإصلاح الاقتصاد المتعثر الذي دمرته عقود من العقوبات الأميركية وسوء الإدارة والحرب الأهلية في عهد الرئيس السابق عمر البشير. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: من هي مريم المهدي وزيرة الخارجية السودانية؟

المغرب وإسرائيل 

- وصل إلى إسرائيل، مساء يوم الثلاثاء، رئيس مكتب الاتصال المغربي عبد الرحيم بيوض لمباشرة مهامه الدبلوماسية، بحسب ما نشره الحساب الرسمي لدولة إسرائيل باللغة العربية (إسرائيل بالعربية) على تويتر. 

 كان البلدان اتفقا في ديسمبر الماضي بعد إعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما على إعادة فتح مكاتب الاتصال في تل أبيب والرباط والتي أغلقت في عام 2000 إثر تراجع العلاقات بعد إندلاع الانتفاضة الفلسطينية، على أن تكون خطوة تمهد لفتح سفارات في البلدين، وفق تقرير سابق لبي بي سي. 

وستعمل مكاتب الاتصال، إلى جانب التمهيد لفتح السفارات، على تشجيع التعاون الاقتصادي بين الشركات الإسرائيلية والمغربية، بحسب التقرير نفسه. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول علاقات الدول العربية مع إسرائيل: تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل 

الولايات المتحدة 

- صوت مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الثلاثاء، لصالح دستورية محاكمة عزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب  بعد اتهامه بـ "التحريض على العصيان" في أحداث اقتحام مؤيديه مبنى الكابيتول التابع للكونغرس في السادس من يناير الماضي، وفق عدة وسائل إعلام دولية. 

وتجري الآن محاكمته في مجلس الشيوخ، الذي سيقرر إدانة أو تبرئة ترامب من التهمة الموجهة إليه.

 وأصبح ترامب في الشهر الماضي أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُتهم بإساءة التصرف. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟

ميانمار 

- أصيب شخصان على الأقل بجروح خطيرة يوم الثلاثاء في المظاهرات التي تشهدها ميانمار منذ أيام بعدما أطلقت الشرطة النار واستخدمت خراطيم المياه في العاصمة ناي بي تاو لتفريق حشود المحتجين على الانقلاب العسكري الذي قام به الجيش وأطاح بزعيمة البلاد المنتخبة أونغ سان سو تشي، بحسب تقرير لبي بي سي يوم الثلاثاء. 

وحدثت عدة مواجهات اتسمت بالتوتر بين الشرطة والمتظاهرين يوم الثلاثاء، وفق التقرير، في العاصمة ذات الوضع الحساس، باعتبارها معقل للقوات المسلحة والمنطقة التي يحتجز فيها أعضاء حكومة  أونغ سان سو تشي. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري