أهم التطورات: إعلان مرتقب لبايدن بشأن السعودية يتعلق بقضية خاشقجي 

والعملات الرقمية تخسر 90 مليار دولار 

  
صورة لجمال خاشقجي اثناء حضوره مؤتمر في لندن، 29 سبتمبر 2018، رويترز

صورة لجمال خاشقجي اثناء حضوره مؤتمر في لندن، 29 سبتمبر 2018، رويترز

*تم التحديث بخبرين عن البحرين والسفينة الإسرائيلية

السعودية

- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم السبت، إن إدارته ستصدر إعلان غدا الاثنين يتعلق بالسعودية في أعقاب تقرير المخابرات الأمريكية الذي رفع عنه الرئيس الأمريكي السرية والذي خلص إلى أن التقديرات تشير إلى ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي السعودي وكاتب مقالات الرأي بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي الذي قتل داخل القنصلية السعودية في تركيا في أكتوبر عام 2018، وفق تقرير لبي بي سي اليوم الأحد. 

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بيان يوم الجمعة رفضت فيه ما ورد في التقرير الأمريكي قائلة إنه تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات غير الصحيحة، ومؤكدة إدانتها لجريمة نكراء اقترفتها مجموعة مارقة وتم محاسبتها.

وأعلنت عدة دولة عربية ومنظمات منها الكويت والإمارات والبحرين وعُمان ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة التعاون الإسلامي تأييدها لموقف الرياض في ما يتعلق بتقرير المخابرات الأمريكية، بحسب تقرير لموقع قناة العربية السعودية. 

- قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن السعودية ستشرع الشهر المقبل في العمل على تحديد تكلفة الطاقة الشمسية الرخيصة لأغراض توليد وإنتاج الكهرباء، مضيفا أن المملكة تستهدف إنتاج 50% من احتياج الطاقة لديها عبر الطاقة المتجددة بحلول 2030، بحسب ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط السعودية اليوم الأحد. 

- قالت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية إن فرق الدفاع المدني بمدينة الرياض باشرت مساء السبت التعامل مع حادثة سقوط شظايا صاروخ باليستي تم إطلاقه باتجاه الرياض من اليمن وتم اعتراضه وتدميره، وتناثرت شظاياه على عدة أحياء سكنية، ونتج عن سقوط إحدى الشظايا أضرار مادية بأحد المنازل بدون وقوع إصابات بشرية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الأحد. 

ونقل تقرير لبي بي سي عربي اليوم الأحد عن التلفزيون السعودي أن التحالف الذي تقوده السعودية أحبط يوم السبت هجوم بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون صوب العاصمة الرياض، ودمر طائرات مسيرة مفخخة أطلقت صوب مدن جازان وخميس مشيط بجنوب البلاد. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: السعودية تقترض اليورو بسعر فائدة تحت الصفر

البحرين

- أظهرت بيانات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين صدرت اليوم الأحد تراجع مؤشر أسعار المستهلكين بالبحرين في يناير الماضي 2.7 % على أساس سنوي و1.1% مقارنة مع شهر ديسمبر السابق له.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: البحرين تدرس المشاركة بمصنع لقاحات في إسرائيل

حوادث سفن

قال متحدث باسم شركة موانئ دبي العالمية اليوم الأحد إن سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية وتعرضت لانفجار في خليج عمان ستخضع للتقييم في دبي التي من المقرر أن تصل إليها غدا، بحسب رويترز.

وتعرضت السفينة ناقلة السيارات التي تحمل اسم (إم في هيليوس راي) للانفجار بين مساء الخميس وصباح الجمعة.

كان وزير الدفاع الإسرائيلي قد قال أمس إن تقييم أولي أظهر  مسؤولية إيران عن الانفجار. ولم يصدر تعليق عن المسؤولين الإيرانيين.

للمزيد عن أخبار  السفن: شركة السفن الكويتية تبيع سفينة إيرانية بمليون دينار نظير ديون مستحقة لها 

تونس 

- خلص صندوق النقد الدولي، عقب اجتماع في واشنطن في ختام مشاورات بشأن الوضع في تونس، إلى أن جائحة  كورونا ألحقت ضرر بالغ بتونس وأدت إلى هبوط اقتصادي غير مسبوق، بحسب تقرير لسكاي نيوز عربية يوم السبت. 

وتوقع الصندوق أن يتعافى نمو  الناتج المحلي في تونس مسجلا 3.8% في عام 2021 مع بدء انحسار آثار كورونا، بعد تسجيل الاقتصاد انكماش بنسبة 8.2 % في 2020 وهو أكبر هبوط اقتصادي شهدته تونس منذ استقلالها. 

وأوصى الصندوق في ضوء تردي الأوضاع المالية في تونس بضرورة خفض العجز المالي، وإجراء الإصلاحات المالية  اللازمة، ومنها خفض الأجور والحد من دعم الطاقة وتنفيذ إصلاحات داخل المؤسسات العامة. 

- شهدت العاصمة تونس يوم السبت مظاهرة حاشدة هي الأكبر منذ عام 2011 ضمت الآلاف من أنصار حزب النهضة الإسلامي وهو أكبر حزب سياسي في البرلمان التونسي، بعد دعوات أطلقها قياديون في الحزب للنزول إلى الشارع في ظل الأزمة الدستورية المعطلة - بعد أزمة التعديل الحكومي - منذ أكثر من شهر، وفق وكالة الأنباء الرسمية وتقارير إعلامية. 

 وبالتوازي مع تلك المظاهرة، خرجت مسيرة أخرى من تنظيم حزب "العمال" اليساري و"اتحاد القوى الشبابية" ونددت بـ"عبث المنظومة القائمة" خلال السنوات العشر الأخيرة ومسؤوليتها عن الأزمات المختلفة في البلاد. 

ودعم حزب النهضة الإسلامي بقيادة رئيس البرلمان راشد الغنوشي رئيس الوزراء هشام المشيشي في مواجهته مع رئيس البلاد قيس سعيد فيما يتعلق بتعديل وزاري. وأجج الخلاف جدال على مدى أشهر بين الرجال الثلاثة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: لماذا خفضت موديز تصنيفها الائتماني لتونس؟ 

السودان 

- قررت الحكومة السودانية أن تسيطر الدولة كليا على صادرات الذهب وأن يتولى بنك السودان المركزي عمليات الشراء بأسعار البورصة العالمية وتصديره مع التعجيل بإقامة بورصة سودانية للذهب، بحسب بيان للحكومة نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) يوم السبت. 

كانت الخرطوم تبنت في يونيو الماضي في محاولة لكبح تهريب الذهب خطوات لفتح تجارة الذهب أكثر أمام المستثمرين من القطاع الخاص، ليتيح لهم تولي جميع الصادرات لإبعادها عن قبضة الدولة، وحظرت على الأجهزة الحكومية تصدير الذهب، بحسب تقارير إعلامية. 

وقبل تلك الخطوة كان البنك المركزي يحتكر لسنوات الصادرات وكان يشتري الذهب محليا بسعر ثابت من مواقع لتجميعه في أنحاء البلاد مما قاد لتجارة غير قانونية، وفق التقارير نفسها. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: زيادة كبيرة في أسعار الكهرباء بالسودان.. ما القصة؟

سلطنة عُمان 

- ارتفعت القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في عُمان في شهر ديسمبر الماضي لتصل إلى نحو 14.4 مليار ريال عماني (37.5 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 13.3 مليار ريال (34.6 مليار دولار) خلال الفترة نفسها من عام 2019، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية يوم السبت عن النشرة الشهرية للبنك المركزي العماني. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن سلطنة عمان: فيديو: عمان في أرقام

فلسطين 

- أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، يوم السبت بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة الارتفاع المتزايد في الإصابات بفيروس كورونا  ستطبق لمدة 12 يوم قابلة للتمديد. وتضمنت الإجراءات الآتي: 

- إغلاق جميع المدارس ورياض الأطفال، وتحويلها إلى التعليم الإلكتروني  ما عدا طلاب الثانوية العامة. 

- اغلاق الجامعات والمعاهد.

- إغلاق الأندية الرياضية المغلقة. 

- وقف حركة التنقل بين المحافظات، ووقف حركة السيارات من السابعة مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالي. 

- فرض إغلاق كلي يومي الجمعة والسبت ولا يسمح بالتنقل، وتمنع حركة السيارات بمختلف أنواعها. 

- تخفيض نسبة العاملين في الوزارات والمصانع والمؤسسات والشركات والمطاعم والمقاهي إلى 50%. 

- منع الأعراس والحفلات وتجمعات العزاء.

 يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم السبت وفق الوكالة نفسها، تسجيل 9 وفيات، و1,623 إصابة جديدة بفيروس كورونا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: وصول أول شحنة من لقاحات كورونا إلى قطاع غزة

الجزائر 

- أعلن بركاني بقاط عضو اللجنة الوطنية الجزائرية لمتابعة كورونا تعليق جميع الرحلات الخارجية وعمليات الإجلاء لمدة شهر كامل كإجراء احترازي بسبب تفشي وباء كورونا، بحسب تصريحات أدلى بها لقناة النهار الجزائرية يوم السبت. 

وأضاف أن الإغلاق سيشمل جميع المعابر الحدودية، بما فيها الجوية والبحرية، بداية من 1 إلى 31 مارس المقبل. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: من هو صالح قوجيل الرئيس الجديد لمجلس الأمة الجزائري؟ 

عملات رقمية 

- ذكر تقرير منشور على موقع قناة العربية السعودية، يوم السبت، أن العملات الرقمية خسرت نحو 90.8 مليار دولار يوم السبت بعدما هبطت 6 % من مستوى 1523.3 مليار دولار في تعاملات يوم الجمعة إلى نحو 1432.5 مليار دولار. 

اما بالنسبة للبيتكوين، فقد ارتفعت بنسبة 4.7% لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 15.94% لتستقر في التعاملات   عند  46,672 دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات الرقمية: رين للعملات المشفرة تعتزم التوسع في أسواق الخليج والشرق الأوسط

فيروس كورونا 

- اعتمدت السلطات الأمريكية رسميا لقاح جونسون آند جونسون أحاديّ الجرعة ضد فيروس كورونا، الذي تصل فعاليته إلى 85 % في الحالات الخطرة، و66 % إجماليا بعد تضمين حالات الإصابة المتوسطة، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم . 

ويعد هذا اللقاح هو الثالث الذي ترخص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدامه في مواجهة كوفيد-19، كما يعتبر الأقل تكلفة من لقاحي فايزر وموديرنا، فضلا عن إمكانية تخزينه في الثلاجات العادية، بحسب التقرير نفسه. 

للمزيد من تغطية وزاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو- الدول العربية واللقاحات

الهند

- قتل ديك صاحبه خلال مصارعه غير قانونية للديوك في جنوب الهند، إذ توفي الرجل متأثرا بفقدان كميات كبيرة من الدم بعدما تلقى طعنة في الفخذ بواسطة نصل - وهو حد حامي كالسيف - كان قد ربطه في ساق ديكه، الذي كان يحاول الهرب من صاحبه الذي كان يدفعه لنزول حلبة المصارعة، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا