أهم التطورات: أمريكا تعيد فتح باب التأشيرات بالسعودية

وفتح مراكز اقتراع إسرائيلية في 3 دول عربية 

  
شخص يؤدي مناسك الحج، مكة، أغسطس 2020، رويترز

شخص يؤدي مناسك الحج، مكة، أغسطس 2020، رويترز

*تم التحديث بخبر عن التأشيرات الأمريكية في السعودية

السعودية

- قالت البعثة الدبلوماسية الأمريكية بالسعودية أنها أعادت فتح خدمات التأشيرات (لغير أغراض الهجرة) في الرياض وجدة والظهران. وأضافت في بيان على موقعها الرسمي أنه بإمكان الراغبين حجز مواعيد لاستخراج التأشيرات وأن المواعيد المتاحة ستكون "محدودة للغاية". 

- أظهرت بيانات البنك المركزي السعودي، في نشرته الإحصائية لشهر يناير التي صدرت مساء الأحد، انخفاض صافي أصوله الأجنبية في يناير إلى 1.671 تريليون ريال سعودي (455.55 مليار دولار) مقابل 1.684 تريليون ريال (449 مليار دولار) في ديسمبر الماضي. 

- نقلت وكالة رويترز يوم الأحد عن مصدرين مطلعين قولهما إن شركة أرامكو  طلبت من البنوك تمديد قرض بـ10 مليار دولار جمعته في مايو الماضي لمدة عام واحد، ما ينبئ بأن انتعاش أسعار الخام لم يمكنها من خفض الدين. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: استثمار بعائد سلبي... متى ولماذا...؟  

مصر 

- تعتزم الحكومة المصرية تأجيل البدء بتطبيق التعديلات الخاصة بالتسجيل العقاري إلى نهاية ديسمبر المقبل، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري يوم الأحد. 

خلفية سريعة على التعديلات:

قد أدخلت تعديلات على قانون الشهر العقاري الخاصة بتسجيل العقارات، تضمنت عدم الاعتراف بصحة التوقيع بدون تسجيل عقود بيع العقارات رسميا في الشهر العقاري. وتعني التعديلات الجديدة دفع نحو 2.5 % من القيمة المالية للعقار لتسجيله، وفق تقارير إعلامية. 

 وكانت الغالبية العظمى من المصريين لا تسجل العقارات في الشهر العقاري. والتعديل الجديد يعني انه لن يتم توصيل المرافق من ماء وكهرباء وغاز للعقارات الغير مسجلة في الشهر العقاري.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بحسب البيان، إن التأجيل "سيتيح الفرصة للتعاون مع البرلمان في طرح بعض الأفكار للتيسير على المواطنين والتحفيز على التسجيل". 

وأضاف أن نحو 95% من عقاراتنا في مصر غير مسجلة، والحكومة تأمل في قيام جميع المواطنين بتسجيل عقاراتهم، بهدف تحصين الملكيات، والحفاظ عليها. 

- قرر مجلس إدارة شركة بلتون المالية المصرية تعيين أنسي نجيب ساويرس رئيس لمجلس إدارة الشركة بدل من ماجد شوقي، على أن يعين شوقي عضو مجلس إدارة غير تنفيذي ممثلا لشركة أوراسكوم المالية القابضة، لحين موعد الجمعية العمومية السنوية لبلتون، بحسب بيان للبورصة المصرية اليوم الاثنين.

وجاء قرار تعيين أنسي ساويرس على خلفية تغير المالك الرئيسي لشركة بلتون إلى شركة أوراسكوم المالية القابضة المنقسمة من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة.

كما قرر مجلس إدارة بلتون قبول استقالة رجل الأعمال نجيب ساويرس، وأحمد جلال، وجمال محرم من عضوية مجلس الإدارة.

للمزيد عن تقسيم أوراسكوم للاستثمار: تطورات جديدة في تقسيم أوراسكوم للاستثمار المصرية.. تعرف عليها

- تراجعت أرباح البنك التجاري الدولي المصري بنحو 13.6% خلال العام الماضي إلى حوالي 10.2 مليار جنيه (649 مليون دولار) مقابل نحو 11.8 مليار جنيه (751 مليون دولار) بحسب القوائم المالية المجمعة للبنك المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم الاثنين.

- توفي الممثل المصري يوسف شعبان يوم الأحد عن عمر يناهز 90 عام متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا وذلك بعدما أدخل المستشفى قبل أيام، حيث أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر عبر صفحتها على فيسبوك يوم الأحد خبر وفاته.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: هل تنتهي أزمة السوق العقاري في مصر بانتهاء كورونا؟

البحرين 

- قال سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين، يوم الأحد، إن الحكومة ستُحيل تشريع جديد إلى السلطة التشريعية لزيادة الاستقطاع من مبيعات النفط لصالح صندوق احتياطي الأجيال القادمة، بما يدعم الصندوق ويعزز إيراداته، حسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية. 

وصندوق احتياطي الأجيال القادمة يهدف إلى إعادة استثمار عائدات النفط والغاز في البحرين لتطوير القطاع والمساهمة في التنمية الاقتصادية بالبلد. وهو أحد الصناديق السيادية في البحرين.

وأشار الوزير إلى أن العمل قائم لتقديم التشريع خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث أن القانون الحالي يفرض اقتطاع  دولار في حال زيادة سعر البرميل الواحد عن 40 دولار، مضيفا أن التشريع الجديد سيسهم في تغطية المصروفات التي سحبت من الصندوق في السابق ضمن إطار التصدي لفيروس كورونا. 

ولم يتم ذكر كم سيتم استقطاعه  من مبيعات النفط للصندوق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: نظرة على تطور معدل التضخم في البحرين

الأردن 

- أظهرت بيانات للبنك المركزي الأردني، يوم الأحد بحسب موقع قناة سي إن بي سي عربية، تراجع احتياطي العملات الأجنبية 1 % في يناير الماضي إلى 10.45 مليار دينار (14.7 مليار دولار) مقارنة مع نهاية 2020. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

السودان

- دخلت سفينة حربية روسية يوم الأحد ميناء بورتسودان الاستراتيجي المهم على البحر الأحمر في السودان، حيث تعتزم روسيا بناء قاعدة بحرية في البلاد لاستيعاب سفن تعمل بالطاقة النووية، تنفيذا لاتفاقية موقعة بين البلدين في نهاية العام الماضي، بحسب تقرير لبي بي سي عربي. 

 وستكون المنشأة الجديدة المقرر بناؤها بالقرب من ميناء بورتسودان، قادرة على استيعاب ما يصل إلى 300 عسكري ومدني، ويسمح لها باستقبال أربع سفن في وقت واحد، وستستخدم القاعدة في عمليات الإصلاح وإعادة الإمداد والتموين وكمكان يمكن أن يرتاح فيه أفراد البحرية الروسية، وفق التقرير نفسه. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: من هي مريم المهدي وزيرة الخارجية السودانية؟ 

المصالحة الخليجية 

- أجرى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للاطمئنان  على صحته بعد العملية التي اجراها الأسبوع الماضي لاستئصال التهاب الزائدة الدودية وكذلك أكد خلال المكالمة دعم قطر  للسعودية واعتبار استقرارها جزء لا يتجزأ من استقرار قطر ومنظومة مجلس التعاون الخليجي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية يوم الأحد. 

وبحسب عدة وسائل إعلام فهذا هو أول اتصال هاتفي بين الجانبين منذ إعلان المصالحة الخليجية في يناير الماضي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: تسلسل زمني للمقاطعة الخليجية قبل قمة مجلس التعاون في السعودية

العرب وإسرائيل 

- أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في إسرائيل، انطلاق انتخابات الكنيست (البرلمان) في الممثليات الإسرائيلية بالخارج الخميس المقبل، وستتضمن العملية لأول مرة افتتاح مراكز اقتراع إسرائيلية في 3 دول عربية هي: الإمارات والبحرين والمغرب، بحسب ما أوردته صحيفة معاريف الإسرائيلية يوم الأحد. 

وكانت الدول العربية الثلاث طبعت العام الماضي علاقاتها مع إسرائيل بوساطة أمريكية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تطبيع دول عربية مع إسرائيل: المغرب يقرر إدراج تراث اليهود في منهجه الدراسي

الولايات المتحدة 

- قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أول ظهور له منذ انتهاء ولايته  - في مؤتمر بولاية فلوريدا  اذيع بعد منتصف الليل بتوقيت دبي -  إنه  لا يخطط لتأسيس حزب جديد ينافس الحزب الجمهوري، مشيرا إلى إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة ويتوعد الحزب الديمقراطي بالهزيمة، بحسب ما أورده موقع سكاي نيوز عربية اليوم الاثنين. 

وقال ترامب عن الديموقراطيين والانتخابات "في الواقع، أنتم تعلمون أنهم خسروا" الانتخابات وأضاف "لكن من يدري، من يدري؟ ربما أقرر أن أهزمهم للمرة الثالثة".

وعلق  على حرمانه وأنصاره من استخدام تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى بالإشارة قائلا: "يجب معاقبة عمالقة التكنولوجيا الكبيرة مثل تويتر وغوغل وفيسبوك بعقوبات كبيرة كلما قاموا بإسكات الأصوات المحافظة." 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ترامب: من أبرز من عفى عنهم ترامب في آخر قراراته؟

ميانمار 

- شهدت ميانمار يوم دام الأحد بعدما أطلقت الشرطة النار على المتظاهرين مما أدى إلى مقتل 18 شخص على الأقل، وفقا لما نقله تقرير لبي بي سي عربي عن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ما يعد اليوم الأكثر دموية منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري الذي أطاح بالحكومة وزعيمة البلاد المنتخبة أونغ سان سوتشي التي لا تزال محتجزة مع آخرين منذ مطلع فبراير الماضي. 

وسقط القتلى في عدد من المدن الكبرى في البلاد مثل يانغون، وماندلاي، وداوي جراء استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية والقنابل المسيلة للدموع، في حملة القمع الموسعة التي بدأتها الشرطة منذ السبت الماضي لمواجهة الاحتجاجات، وفق التقرير نفسه. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي للأخبار العالمية: لأول مرة منذ رسمها .. عرض لوحة لفان جوخ تعود لعام 1887

فيروس كورونا 

- كشفت إحصاءات نشرتها الأمم المتحدة وبحوث أجراها بعض الباحثين في السويد أن قرارات الإغلاق العام التي اتخذتها العديد من الحكومات في دول العالم، والتي أدت إلى سوء التغذية وتراجع الرعاية الصحية والتطعيمات، تسببت في وفيات بأعداد كبيرة ، بحسب تقرير لسكاي نيوز عربية اليوم الاثنين. 

تظهر الإحصاءات أن عدد الوفيات بسبب الإغلاقات حول العالم يقدر بحوالي مليونين ونصف وفاة، وهو تقريباً نفس عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا حتى شهر فبراير. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: الدول العربية واللقاحات.. كيف يبدو الوضع؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر