أهم التطورات:هيئة قناة السويس تعلن تعليق حركة الملاحة مؤقتا

وناسا تعلن عن أول رحلة جوية بالمريخ

  
سفينة إيفر جرين البنمية بعد جنوحها في الممر الملاحي لقناة السويس، الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيس بوك

سفينة إيفر جرين البنمية بعد جنوحها في الممر الملاحي لقناة السويس، الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيس بوك

مصر

أعلنت هيئة قناة السويس تعليق حركة الملاحة مؤقتا وأضافت ان  عمليات تعويم السفينة الجانحة لا تزال مستمرة، بحسب عدة تقارير إعلامية منها رويترز والعربية.

- يستمر  الخميس إغلاق قناة السويس في مصر بعد جنوح سفينة إيفر جيفن في وقت سابق من صباح يوم الأربعاء، فيما يقول خبراء إن عملية تحريك السفينة، والتي قد تشمل إزالة كميات كبيرة من الرمل حول المناطق التي جنحت إليها السفينة، قد تستغرق أيام، وهو الأمر الذي يثير مخاوف، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

وأظهرت بيانات ريفينيتيف لتعقب حركة السفن حول العالم تعطل حركة السير لنحو 27 سفينة على جانبي قناة السويس. 

في حين نقلت وكالة رويترز مساء الأربعاء عن مصادر في قطاع الشحن قولها إن عشرات السفن المحملة بشتى البضائع، مثل النفط والسلع الاستهلاكية، تأخرت بسبب جنوح السفينة، وإن الشركات قد تضطر لتعديل مسار الشحنات بحيث تلتف حول إفريقيا إذا استمر التعطل لأكثر من 24 ساعة.

وقالت مصادر بقطاع التأمين، للوكالة، إن مالك السفينة الجانحة يواجه هو وشركات التأمين مطالبات بملايين الدولارات حتى إذا أعيد تعويم السفينة سريعا.

وتعمل قاطرات جر على إعادة تعويم السفينة، وتقوم الحفارات على الأرض بإزالة الرمال من المكان الذي علقت به السفينة على جانب ضفة القناة، وفق بي بي سي عربي.

وارتفعت أسعار النفط بسبب ما يحدث في قناة السويس ليصل خام برنت إلى 64.48 دولار للبرميل، وخام  غرب تكساس الوسيط ل61.25 دولار في تعاملات سابقة اليوم.

- قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريح لموقع قناة الشرق السعودية يوم الأربعاء، إن القيمة المبدئية للصندوق الذي أعلنت هيئة الرقابة المالية المصرية تأسيسه مع البنك في وقت سابق من صباح الأربعاء تُقدر بمليار جنيه مصري (63.5 مليون دولار أمريكي).

ويهدف الصندوق إلى حماية استقرار البورصة المصرية التي شهدت مؤشراتها موجة تراجع بداية من 7 مارس، خسر خلالها المؤشر الرئيسي نحو 9.4% من قيمته، كما فقدت الأسهم المدرَجة 68.1 مليار جنيه (4.3 مليار دولار) من قيمتها السوقية، وفق الشرق.

وأضاف أبو النجا أن السيولة المخصصة للصندوق سيتم تمويلها من مخصصات أعلن عنها المركزي العام الماضي بقيمة 20 مليار جنيه (نحو 1.3 مليار دولار) لدعم سوق المال المصري، مشيرا إلى أن القيمة المرصودة للصندوق مبدئية، سيتم مراجعتها بصورة دورية لزيادتها عند الحاجة.

- وافق مجلس الوزراء المصري، يوم الأربعاء بحسب بيان للمجلس، على مشروع موازنة العام المالي المقبل 2021/2022 الذي يبدأ يوليو المقبل، تمهيدا لعرضه على البرلمان، وتستهدف الموازنة خفض العجز الكلى إلى نحو 6.6% من الناتج المحلي.

وتستهدف معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي 5.4%، مع توقع بتحقيق إيرادات تصل إلى نحو 1.3 تريليون جنيه (نحو 82.5 مليار دولار) مقارنة بإيرادات متوقعة بقيمة 1.117 تريليون جنيه (نحو 70.9 مليار دولار) خلال العام المالي الجاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: سفينة بنمية تجنح في قناة السويس المصرية.. ماذا يحدث؟

السعودية 

-  انخفضت قيمة صادرات النفط السعودية 20.5% على أساس سنوي في يناير، بينما ارتفعت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية 15.6% و كذلك قيمة الواردات السعودية 20.7% ، بحسب رويترز اليوم.

- قالت ثلاثة مصادر، بحسب ما أوردته وكالة رويترز يوم الأربعاء، إن شركة أرامكو السعودية أرسلت طلب للبنوك لتقديم عروضها لتمويل ما يصل إلى 10 مليار دولار ترغب في إتاحته لمستثمرين يتطلعون لاستئجار خطوط أنابيب تملكها.

وقال مصدران إن أرامكو أرسلت الطلب خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى بنوك سبق أن أقرضت الشركة بالفعل. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: التضخم في السعودية

المغرب 

- تسببت جائحة فيروس كورونا في مضاعفة معدل الفقر في المغرب 7 مرات على الصعيد الوطني، حيث ارتفع من 1.7% قبل هذه الأزمة إلى 11.7% خلال الحجر الصحي، بحسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط (جهاز الإحصاء) الحكومية يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: طاقة الإماراتية تطرح سندات بقيمة 293.8 مليون دولار في المغرب

سوريا

- أصدرت وزارة الاقتصاد السورية قرار وجهته إلى مديري الاقتصاد في المحافظات بمنع استيراد أجهزة الهواتف النقالة حتى إشعار آخر، بحسب ما أوردته صحيفة الوطن السورية يوم الأربعاء.

ويهدف القرار، وفق الصحيفة،  إلى إعطاء الأولوية لاستيراد المواد الأساسية اللازمة لاحتياجات المواطنين، مشيرة إلى أنه اتخذ بعد التأكد من توفر الأجهزة اللازمة لعمل جميع المشتركين الحاليين أو الراغبين بالاشتراك وتوافر أعداد أجهزة خلوية أكثر من ثلاثة أضعاف أعداد المشتركين الحاليين.

تونس

- قالت السلطات التونسية، يوم الأربعاء، إنها باعت أحد القصور المملوكة للرئيس السابق زين العابدين بن علي بقيمة تناهز الـ 20 مليون دينار تونسي (7.3 ملايين دولار)، في خطوة تستهدف تعبئة موارد إضافية وإنعاش خزينة الدولة لمواجهة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية الحالية، بحسب تقرير على موقع قناة العربية.

والقصر المباع هو  قصر "خليج الملائكة" الذي يقع في أعلى هضبة بمنطقة القنطاوي السياحية والترفيهية التابعة لمحافظة سوسة على الساحل التونسي، وهو واحد من 3 قصور كان بن علي يمتلكها وصادرتها الدولة بعد سقوط نظامه عام 2011.

لمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: لماذا خفضت موديز تصنيفها الائتماني لتونس؟ 

سندات

- يعتزم البنك الدولي بيع سند لجمع الأموال بهدف زيادة أعداد وحيد القرن الأسود المهدد بالانقراض في جنوب أفريقيا، فيما سيكون أول سند في العالم لحماية الحياة البرية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية يوم الأربعاء.

وستمتد الورقة المالية لمدة خمس سنوات بقيمة 670 مليون راند (45 مليون دولار)، ويسعى البنك إلى بيعها في منتصف العام الجاري. وسيتم تحديد عوائد المستثمرين من خلال معدل نمو أعداد الحيوانات في محميتين بجنوب أفريقيا، بحسب بلومبرغ.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السندات: الأزرق: لون جديد في عالم السندات

الولايات المتحدة

- وافق مجلس الشيوخ الأميركي، يوم الأربعاء، على تعيين راشيل ليفين مرشحة الرئيس جو بايدن لشغل منصب مساعد وزير الصحة، لتكون بذلك أول متحولة جنسيا معلنة يؤكد المجلس تعيينها، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: مسيرات في سياتل ضد جرائم الكراهية ضد الآسيويين

فيروس كورونا

- خفضت شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية الفاعلية المعلنة سابقا للقاحها الذي طورته ضد فيروس كورونا من 79% إلى 76 %، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس الفرنسية اليوم الخميس.

وقالت الشركة إن ذلك التعديل يأتي بناء على بيانات محدّثة لنتائج تجربة سريرية جرت في الولايات المتحدة وبيرو وتشيلي. وتأتي خطوة الشركة تلك بعدما أعربت الهيئة الأميركية المنظمة للقاحات عن قلقها من أن تكون الشركة قد استخدمت بيانات قديمة لتحديد مدى فعالية اللّقاح.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: بعد عام على كوفيد: ما هو الطريق الي الشفاء؟

فضاء

- قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إنها تتوقع القيام بأول رحلة جوية على كوكب المريخ من خلال طائرة مروحية بدون طيار سوف تحلق وتهبط من مطار صغير على سطح الكوكب الأحمر في أوائل أبريل المقبل، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الخميس.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام