آخر التطورات: مسؤول بشركة أرامكو السعودية يقول إن الحوثيين هاجموا منشأة نفط حيوية بمدينة جدة

التقرير به أخبار من الإمارات، عمان، الولايات المتحدة، الصين وغيرها

  
إحدى منشآت شركة أرامكو، أكتوبر 2019، رويترز

إحدى منشآت شركة أرامكو، أكتوبر 2019، رويترز

REUTERS/Maxim Shemetov

السعودية

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في شركة أرامكو النفطية السعودية اليوم الثلاثاء قوله، إن المسلحين اليمنيين المعروفين باسم جماعة الحوثي هاجموا منشأة نفط حيوية في مدينة جدة بالمملكة.

وأضاف المسؤول بحسب نفس التقرير، أن الصهريج الذي تضرر من الهجوم الحوثي في محطة التوزيع في جدة يمثل 10% من كل الوقود المخزن.

وكانت جماعة الحوثي اليمنية، قالت أمس الاثنين إنها أطلقت صاروخ على محطة توزيع لشركة أرامكو السعودية في مدينة جدة. وفي المساء أعلنت السعودية رسميا عن الحادث عن طريق وكالة الأنباء السعودية والتي نقلت عن مصدر مسؤول بوزارة الطاقة قوله إنه في الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من صباح يوم الاثنين (بالتوقيت المحلي)، وقع انفجار تسبب في نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف.

الإمارات

- أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات مرسوم يقضي بتعديل قانون الشركات المحلي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الاثنين.

وبحسب نفس التقرير، تتيح التعديلات الجديدة للمستثمرين الأجانب إمكانية تأسيس الشركات وتملكها بشكل كامل بدون الحاجة لاشتراط جنسية معينة للمالك، إلى جانب إلغاء الشرط الذي يلزم الشركة الأجنبية التي ترغب بفتح فرع لها في البلاد بأن يكون لديها وكيل من المواطنين الإماراتيين.

- قال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي أمس، إن الاكتشافات النفطية الأخيرة تدعم مساعي شركة بترول أبوظبي الوطنية الحكومية (أدنوك) لتحقيق هدفها بزيادة السعة الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل يوميا بحلول العام 2030، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

وكانت الإمارات قد أعلنت يوم الأحد الماضي عن اكتشاف احتياطيات نفطية ضخمة يصل حجمها إلى حوالي 24 مليار برميل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تعلن عن اكتشافات نفطية جديدة

سلطنة عمان

- أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العماني ارتفاع إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي المحلي بنهاية شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنهاية شهر سبتمبر من العام 2019 بنحو 5% لتصل إلى 24.3 مليار ريال عماني (63.2 مليار دولار)، وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول عمان: عمان تصدر صكوك سيادية لتمويل الموازنة

أسعار الذهب

- قالت سكاي نيوز عربية في تقرير نشرته الاثنين، إن أسعار الذهب تراجعت 2% خلال تعاملات أمس، مسجلة أدنى مستوى لها في 4 أشهر.

وأضاف التقرير، أن تراجع الذهب جاء بعد بيانات أفضل من المتوقع لنشاط الشركات بالولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب التفاؤل الحاصل بالتقدم في لقاحات الوقاية من فيروس كورونا، وهو ما يعزز الآمال بحصول تعافي اقتصادي أسرع.

وهبط الذهب خلال التعاملات الفورية أمس إلى 1,834.95 دولار للأوقية الواحدة، وهو أدنى مستوى له منذ 21 يوليو الماضي قبل أن يتحسن سعره قليلا إلى 1,836.71 دولار في وقت لاحق من نفس التعاملات، بحسب التقرير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الذهب: ارتفاع احتياطي مصرف الإمارات المركزي من الذهب إلى 6 مليار درهم بالربع الأول

الولايات المتحدة

- أعلنت إدارة الخدمات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي وكالة رسمية تشرف على مراسم تسليم السلطة في البلاد الاثنين، أن جو بايدن هو الفائز بانتخابات الرئاسة التي جرت قبل نحو 3 أسابيع من الآن، مؤكدة سماحها ببدء العملية الانتقالية للسلطة، وفق قناة العربية الاثنين.

بدوره، قال دونالد ترمب الاثنين، إنه أعطى رئيسة إدارة الخدمات العامة إميلي ميرفي الضوء الأخضر للمضي قدما في إجراءات تسليم السلطة لإدارة الرئيس المنتخب رغم خططه لمواصلة إقامة دعاوى قانونية بزعم وجود مخالفات في العملية الانتخابية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

كورونا

- أظهرت التجارب أن لقاح فيروس كورونا الذي طورته جامعة أكسفورد البريطانية فعال بدرجة كبيرة في منع ظهور أعراض فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين يأخذونه، وفق بي بي سي عربي الاثنين.

وبحسب نفس التقرير، تشير البيانات الأولية إلى أن نسبة الحماية التي يوفرها اللقاح تبلغ 70%، لكن الباحثين يقولون إن هذه النسبة قد ترتفع لتصل إلى 90% من خلال إجراء تعديل في الجرعة.

- قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية الاثنين، إن: "هناك خطورة من سحق الفقراء والضعفاء خلال التدافع للحصول على لقاحات فيروس كورونا"، مضيفا أن ثمة حاجة ماسة إلى توفير 4.3 مليار دولار لخطة عالمية لمشاركة اللقاحات، وفق سي إن بي سي عربية.

ووقعت عشرات الدول في وقت سابق على خطة اللقاحات العالمية المعروفة باسم "كوفاكس" والتي وضعتها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين المعروف باسم "جافي" لتوفير جرعات اللقاح للدول التي لا يمكنها تحمل تكاليفها.

للمزيد حول تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: ما مدى فاعلية أبرز اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا

الصين

- أطلقت الصين اليوم الثلاثاء إلى القمر مسبار وهو مركبة فضائية آلية بدون طاقم من أجل جمع عينات صخرية والعودة بها إلى الأرض في أول مهمة من نوعها منذ أكثر من 4 عقود، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ومهمة المسبار الذي يحمل اسم "شانغي 5" جمع عينات من الغبار والصخور القمرية على عمق مترين من سطح القمر ثم إرسالها إلى الأرض في محاولة قد تساعد العلماء على تحسين فهم تاريخ القمر ومعرفة المزيد من المعلومات عنه.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: الصين بعد كورونا... هل جاء دور انتشار فيروس جي 4؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من طاقة