آخر التطورات: مجموعة من أهم الأخبار حول كورونا، السعودية، الإمارات، تونس وغيرها

إصابات كورونا عالميا تتخطى 54 مليون حالة

  
أردنيون يرتدون كمامات في وسط مدينة عمان بالأردن، 4 نوفمبر 2020- رويترز

أردنيون يرتدون كمامات في وسط مدينة عمان بالأردن، 4 نوفمبر 2020- رويترز

REUTERS/Muhammad Hamed

كورونا

- تجاوزت الإصابات العالمية بفيروس كورونا حاجز الـ54 مليون إصابة، لتسجل صباح اليوم الاثنين 54,369,609 إصابة، بحسب ما أظهره مؤشر جامعة جونز هوبكينز الأمريكية لتتبع الإصابات والوفيات من جراء الفيروس في أنحاء العالم.

وبلغ عدد الوفيات على مستوى العالم بالفيروس 1,317,131 حالة، وفق المؤشر.

- دخل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الذي أصيب سابقا بفيروس كورونا، في عزل ذاتي بعد لقاء عضو في البرلمان ثبتت إصابته بالفيروس، بحسب ما ذكرته بي بي سي اليوم الاثنين.

- قال مكتب رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز جراد، يوم الأحد بحسب سي إن بي سي، إن الجزائر ستعاود فرض قيود تستهدف مكافحة انتشار مرض كورونا ابتداء من 17 نوفمبر الجاري. ويشمل ذلك إغلاق الصالات الرياضية والمراكز الثقافية وأماكن الترفيه وأسواق السيارات المستعملة والحد من ساعات عمل بعض المتاجر.

- توقع الأستاذ الجامعي أوغور شاهين، وهو أحد مؤسسي شركة بيونتيك التي شاركت مع شركة فايزر في التوصل إلى تركيبة للقاح فيروس كورونا، عودة الحياة إلى طبيعتها مع حلول شتاء العام المقبل، بحسب ما أوردته بي بي سي الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فيروس كورونا: أي الدول أمنت جرعاتها من لقاح شركة فايزر لفيروس كورونا؟

الإمارات

- تعمل شركة طيران الإمارات -التي هي من بين أصول مجموعة الإمارات الحكومية- مع شركات الأدوية العالمية، بما في ذلك شركة فايزر، لمواجهة التحديات اللوجستية لتوزيع لقاحات فيروس كورونا التي ستمثل تحدي لقطاع الطيران العالمي، بحسب تصريحات لرئيس طيران الإمارات تيم كلارك إلى شبكة سي إن بي سي الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: تعرف على قائمة المهن المستحقة للإقامة الذهبية في الإمارات

السعودية 

- ذكرت قناة العربية، اليوم الاثنين، نقلا عن بيانات مجمعة من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن حجم صادرات النفط السعودي إلى الولايات المتحدة خلال العام الحالي شهدت زيادة بنحو 36%.

وبلغت صادرات النفط السعودي إلى السوق الأمريكي بحلول نهاية الأسبوع المنتهي في 6 نوفمبر الجاري نحو 247.7 مليون برميل، مقارنة بإجمالي صادرات في عام 2019 بأكمله بنحو 182.5 مليون برميل، وفق القناة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: نظرة سريعة على نظام السعودية الجديد للتعاقد مع العمالة الوافدة

البحرين

صادق مجلس الوزراء الإسرائيلي رسميا يوم الأحد على الإعلان المشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية وسلمية بين إسرائيل والبحرين، بحسب ما كتبه المتحدث باسم المجلس أوفير جندلمان عبر حسابه الرسمي على تويتر.

وكان البلدان وقعا الاتفاق في واشنطن يوم 18 أكتوبر الماضي، وأقره الكنيست -البرلمان- يوم 10 نوفمبر الجاري، وفق المتحدث.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن البحرين: البنك الأهلي المتحد البحرين يطلق منصة "بحرين تريد"

مصر

قال وزير المالية المصري محمد معيط، في لقاء مع قناة العربية الأحد، إن وزارة المالية ستراجع مستهدفات موازنة العام المالي الحالي في ديسمبر المقبل في ضوء أن الأداء الاقتصادي في الربع الأول كان أقل من المستهدفات الموضوعة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضاف أن "هذه الموازنة (موازنة العام الحالي) لا يمكن تحقيقها لأنها أعدت قبل كورونا".

وخصصت مصر العام الجاري حزمة تحفيز بقيمة 100 مليار جنيه (6.4 مليار دولار) لمواجهة كورونا، وتجهز لحزمة ثانية في حال وجود موجة ثانية من الجائحة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: معدل البطالة في مصر يتراجع إلى 7.3% في الربع الثالث

تونس

سجل الاقتصاد التونسي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري انكماش بنسبة 10% مقارنة بالفترة نفسها من 2019، بحسب ما نقلته وكالة تونس أفريقيا التونسية الأحد عن المعهد الوطني للإحصاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن تونس: عجز الميزانية التونسية يقفز 88% خلال شهر أبريل الماضي

العراق

أوردت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، نقلا عن تصريحات للنائب عبد الهادي السعداوي عضو اللجنة المالية بالبرلمان العراقي أن مديونيات العراق تخطت الـ 160 مليار دولار، بعد إقرار قانون العجز المالي، في حين يبلغ الدين العام الخارجي فقط نحو 60 - 70 مليار دولار.

سوريا

قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين إن وزير الخارجية السوري ونائب رئيس الوزراء وليد المعلم توفي فجر اليوم عن عمر يناهو 79 عام.

ولم تورد الوكالة مزيد من التفاصيل حول أسباب الوفاة.

وكان وليد المعلم يشغل منصب وزير خارجية سوريا منذ العام 2006، وعمل سابقا سفير لسوريا لدى الولايات المتحدة، بحسب الوكالة أيضا.

عالميا

إيران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الأحد خلال اجتماع حول ميزانية العام المالي المقبل بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن الهدف الأساسي لميزانية العام المقبل هو قطع الاعتماد المباشر على النفط وتحقيق ازدهار وقفزة في الإنتاج.

ويبدأ العام المالي في إيران يوم 21 مارس.

وتمثل صادرات النفط أكثر من نصف الصادرات الإيرانية وتصل قيمتها إلى أكثر من 60 مليار دولار، بحسب ما نقلته بي بي سي في تقرير في نوفمبر الماضي عن موقع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

للمزيد من تغطية زاوية عربي للأخبار العالمية: محطات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

شركات

قال فيروز تارابور الرئيس التنفيذي لشركة دبي لصناعات الطيران، أكبر شركة لتأجير الطائرات في الشرق الأوسط، في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الأحد، إن شركته تعتزم توسيع محفظتها من 381 طائرة حاليا إلى 450 طائرة العام المقبل، مشيرا إلى أن الشركة التزمت بالفعل بإضافة 31 طائرة بقيمة 1.1 مليار دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لأخبار الشركات: كيف هبط كورونا بأرباح شركة المباني الكويتية في أول 9 أشهر من 2020؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي