آخر التطورات: مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح عزل ترامب

التقرير به تفاصيل عن وفاة وزير الإعلام المصري السابق صفوت الشريف وصحة الرئيس اللبناني

  
صورة للرئيس دونالد ترامب في كلمة له بثت عبر تويتر، 13 يناير 2021، رويترز

صورة للرئيس دونالد ترامب في كلمة له بثت عبر تويتر، 13 يناير 2021، رويترز

* تم التحديث بخبر من أوبك

الولايات المتحدة

- صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح قرار اتهام دونالد ترامب الرئيس المنتهية ولايته ب"تحريض" أنصاره على  أعمال الشغب والعنف التي شهدها مبنى الكونجرس الأسبوع الماضي، وفق تقارير عالمية اليوم الخميس.

وبحسب نفس التقارير، فقد صوت 10 نواب من الجمهوريين -الحزب الذي ينتمي إليه دونالد ترامب- إلى جانب نواب الحزب الديمقراطي بالموافقة على القرار الذي جاء نتيجته موافقة 232 صوت مقابل رفض 197 آخرين. وبهذا يصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يقر مجلس النواب بعزله مرتين وكانت المرة الأولى في ديسمبر 2019.

وهذا التصويت سيؤدي إلى فتح الإجراءات الخاصة بعزل الرئيس ال45 للولايات المتحدة بشكل رسمي، حيث سيواجه الآن محاكمة في مجلس الشيوخ، وإذا أدين قد يمنع من تولي المنصب مرة أخرى، بحسب التقارير.

ومن المتوقع أن تبدأ محاكمة دونالد ترامب في مجلس الشيوخ بعد انتهاء ولايته في 20 يناير الجاري.

- قال حسين سجواني. رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية في الإمارات ان علاقة شركته مع مؤسسات ترامب للأعمال - والتي لدى داماك مشاريع مشتركة معها-  لن تتأثر بما يجري الآن وانه يسعى للتوسع في العمل معه، بحسب رويترز اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: ماذا يحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟

أوبك

توقعت أوبك  ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 5.90 مليون برميل في اليوم بدون تغيير عن التوقع السابق، بحسب رويترز نقلا عن تقرير الوكالة الشهري.

الإمارات

- قال رئيس شركة طيران الإمارات،  تيم كلارك، لرويرز  إنه يريد أن تبرهن شركة بوينج على حدوث تغييرات جوهرية بعد أن أنتجت طائرة معيبة هي الطائرة 737 ماكس وحثها على الاعتراف "بالمسؤولية والمساءلة" على أعلى المستويات.

وأضاف في المقايلة التي نشرت اليوم:  "بوينج بحاجة إلى تفحص الأمر بنفسها. وأنا على ثقة أنهم فعلوا ذلك".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الطائرات: كيف سيزيد تغيير عمر الطائرات الافتراضي أرباح شركة ألافكو الكويتية؟

السعودية

- ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية ب 5.3% على أساس سنوي وانكمش 0.2% على أساس شهري في ديسمبر، بحسب رويترز نقلا عن بيانات رسمية اليوم.

- كشف الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي أمس، أن قيمة فرص الاستثمارية الكبرى في المملكة ستصل إلى 6 تريليونات دولار خلال السنوات ال10 المقبلة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وخلال مشاركته في جلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، قال ولي العهد السعودي، إن من ضمن الفرص الاستثمارية 3 تريليونات دولار استثمارات في مشاريع جديدة في إطار رؤية 2030 الهادفة إلى تأسيس قطاعات جديدة وتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط، بحسب "واس".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

لبنان

- قالت صفحة الرئاسة اللبنانية الرسمية على تويتر الأربعاء، إن الرئيس ميشال عون الذي يبلغ من العمر 86 عام أجرى بعد ظهر يوم أمس "فحوصات طبية روتينية" في إحدى المستشفيات قبل أن يعود في وقت لاحق إلى قصر بعبدا -مقر الحكم.

ولم تعطي الصفحة المزيد من التفاصيل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: ما التداعيات المحتملة لتعويم الليرة اللبنانية؟

مصر

- ستبدأ  شركة مصر للطيران  والخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلة يومية بينهما من يوم الاثنين القادم 18 يناير، بحسب بيانات رسمية  من الشركتين.

- أعلنت السلطات المصرية أمس الأربعاء التوصل إلى اتفاق نهائي مع شركة سيمنز الألمانية العالمية لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في البلاد بإجمالي أطوال يبلغ 1,000 كيلو متر وبتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 23 مليار دولار، بحسب تقرير نشرته قناة الشرق السعودية.

ووفق التقرير، سيتم البدء بشكل فوري في تنفيذ مشروع الخط الذي يربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد 15 محطة، بطول 460 كيلو متر على أن تستغرق مدة التنفيذ عامين.

-  توفي صفوت الشريف، وهو رئيس مجلس الشورى المصري الأسبق، والأمين العام للحزب الوطني الحاكم الأسبق، وأحد أبرز رموز عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك عن عمر يناهز 88 عام بعد صراع مع المرض، وفق قناة العربية اليوم.

وعانى صفوت الشريف من مرض سرطان الدم مؤخرا وظل يعالج حتى توفي مساء يوم أمس الأربعاء، بحسب التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: كورونا يرفع حرارة عجز الحساب الجاري المصري

سد النهضة

- قالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية الأربعاء إن وفد عالي المستوى من وزارة الخارجية الإماراتية اختتم أمس زيارة للسودان استغرقت يوم واحد، لافتة إلى أن الزيارة تأتي في إطار الجهود الاماراتية  لتقريب وجهات النظر بين السودان، مصر، وإثيوبيا لكسر جمود مفاوضات سد النهضة الذي تقوم ببنائه إثيوبيا على نهر النيل.

وكانت مصر قد أعلنت يوم الأحد الماضي، إن الاجتماع الأخير الذي عقده وزراء الخارجية والمياه والري في كل من مصر، السودان، وإثيوبيا، فشل في تحقيق أي تقدم بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات الخاصة بتشغيل السد.

وسيقوم اليوم  وزير الري المصري بزيارة السودان لإجراء مباحثات بشأن السد، بحسب العربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

تونس

- أعلنت وزارة الصحة التونسية مساء الأربعاء، أن يوم الثلاثاء الماضي شهد تسجيل أعلى حصيلة يومية من الوفيات تشهدها البلاد بكورونا منذ بدء انتشار الفيروس في شهر مارس الماضي، حيث تم تسجيل 72 حالة وفاة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 5,415، وفق وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية.

وكانت الهيئة الوطنية لمواجهة فيروس كورونا قد أعلنت الثلاثاء الحجر الصحي الشامل من 14 إلى 17 يناير  وتعليق كافة الدروس إلى غاية يوم 24 يناير .

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: عجز الميزانية التونسية يقفز 88% خلال شهر أبريل الماضي

الجزائر

- كشف عمار بلحيمر، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية الأربعاء، أن بلاده ستستلم شحنة من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا قبل نهاية شهر يناير الجاري، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

الصين

- أعلنت الصين اليوم الخميس، عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا على أراضيها منذ 8 أشهر تقريبا، وفق تقرير لفرانس 24.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، إن حالة الوفاة سجلت في مقاطعة خبي بشمال البلاد بدون إعطاء المزيد من التفاصيل، بحسب التقرير.

وكانت السلطات الصينية فرضت مؤخرا إغلاق عام في عدد من مدن هذه المقاطعة بعد عودة الفيروس للتفشي فيها، فيما سجلت آخر حالة وفاة ناجمة عن كورونا في البلاد في شهر مايو 2020، وفق التقرير.

وفي الأسابيع الأخيرة، سجل عدد من المدن الصينية بعض الإصابات، ما دفع السلطات إلى فرض تدابير حجر محلية وقيود على التنقلات وإجراء حملات فحوص واسعة شملت عشرات ملايين الأشخاص للكشف عن الإصابات، بحسب فرانس 24 أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: معاناة الصين مع الأوبئة والفيروسات مستمرة

 المركزي الأوروبي

- أكد البنك المركزي الأوروبي أنه ملتزم بتوقعاته للنمو على الرغم من القيود الجديدة لفيروس كورونا في جميع أنحاء أوروبا، والتي يمكن أن تضعف نشاط الأعمال والإنتاج، وفق تقرير نشرته سي ان بي سي أمس الأربعاء.

وقالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي: "أعتقد أن توقعاتنا الأخيرة في ديسمبر لا تزال معقولة بشكل واضح للغاية"، بحسب التقرير.

وفي شهر ديسمبر الماضي، قدر البنك معدل الناتج المحلي الإجمالي بنحو 4% للعام الحالي (2021) بعد انكماش بنسبة 7% في عام 2020، فيما القراءة الرسمية والنهائية لعام 2020 ليست معروفة بعد حتى الآن، وفق التقرير.

ومنذ نشر هذه التوقعات الشهر الماضي، أعلنت العديد من الحكومات الأوروبية عمليات إغلاق جديدة مشددة أو تمديد القيود الحالية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وهو ما قد يؤثر على النمو الاقتصادي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تأثيرات كورونا على الاقتصاد: كيف سيكون تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد في المنطقة العربية؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من موارد مالية