آخر التطورات: دبي تعلن عن حزمة تحفيز اقتصادية جديدة

التقرير به أخبار من مصر، الأردن، الجزائر، الولايات المتحدة وغيرها

  
صورة من إمارة دبي

صورة من إمارة دبي

Getty Images

الإمارات

أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي السبت عن حزمة تحفيز اقتصادية جديدة بقيمة 500 مليون درهم إماراتي (136.1 مليون دولار) لدعم اقتصاد دبي ليصل مجموع الحزم التحفيزية التي أطلقتها الإمارة هذا العام بعد بدء انتشار فيروس كورونا إلى 6.8 مليار درهم (1.9 مليار دولار)، بحسب العربية.

وقال الشيخ حمدان إن الحزمة تشمل جوانب عدة منها: إعفاء الشركات الإعلانية من رسوم التصاريح الإعلانية التابعة لبلدية دبي لمدة 3 أشهر وإعفاء الحضانات الخاصة في إمارة دبي من رسوم تجديد الرخصة التجارية.

مصر

بدأ الناخبون المصريون في 14 محافظة من بينها الجيزة والإسكندرية السبت الإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس النواب ضمن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، بحسب فرانس 24.

وتستكمل المرحلة الأولى من التصويت اليوم الأحد على أن تنطلق المرحلة الثانية التي تشمل 13 محافظة من بينها العاصمة القاهرة في 7 نوفمبر المقبل.

ويصوت المصريون من أجل اختيار 568 نائب من أصل 596 نائب في المجلس على أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين بقية النواب وعددهم 28.

سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الانتخابات في شهر ديسمبر المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: أرباح جهينة المصرية ترتفع 37% في الربع الثالث

السودان

قال صندوق النقد الدولي إن شطب السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب من شأنه أن يزيل إحدى العقبات التي تحول دون تخفيف محتمل للديون على البلاد، وفق سي ان ان عربي السبت.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد موافقة الخرطوم على تسوية مع الناجين وعائلات ضحايا هجمات مسلحة وقعت عامي 1998 و2000 وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين الأمريكيين.

وحولت الحكومة السودانية مبلغ 335 مليون دولار إلى حساب مخصص لضحايا تلك الهجمات وعائلاتهم.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة عن توصل السودان وإسرائيل إلى إبرام اتفاق سلام بينهما.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

الجزائر

قال عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري السبت إنه دخل في حجر صحي طوعي بعد إصابة عدد من أعضاء الحكومة وأفراد في مؤسسة الرئاسة بفيروس كورونا، وفق سي ان بي سي عربي.

وأوضح الرئيس الجزائري أنه: "امتثالا لنصيحة الطاقم الطبي لقد دخلت في حجر صحي طوعي". وأضاف" "أطمئنكم أخواتي وإخواني أنني بخير وعافية، وإنني أواصل عملي عن بعد إلى نهاية الحجر".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: عجز الميزان التجاري الجزائري يقفز أكثر من 26%

الأردن

قال علي العايد وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية إنه سيتم فتح بعض المعابر الحدودية البرية للمملكة والتي تم إقفالها قبل عدة أسابيع أمام حركة المسافرين ابتداء من يوم الخميس المقبل وفق شروط صحية محددة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) السبت.

وأضاف الوزير الأردني أن الخطوة تهدف إلى تنظيم حركة المسافرين والشحن عبر المعابر الحدودية البرية في إطار الموازنة بين حاجة الأردنيين للعودة برا إلى بلادهم وضبط حالات الإصابات الخارجية بفيروس كورونا من أجل الحد من انتشار الوباء في البلاد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

الولايات المتحدة

أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت بصوته في انتخابات الرئاسة الأمريكية من مكتبه في منطقة ويست بالم بيتش في ولاية فلوريدا، وفق بي بي سي عربي اليوم الأحد.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين بعد التصويت: "لقد صوتت لرجل اسمه ترامب".

وقد صوت حتى الآن نحو 57 مليون ناخب أمريكي.

ومع بقاء 10 أيام فقط على الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي مع المرشح الديمقراطي جو بايدن يتقدم الأخير بنحو 8 نقاط في استطلاعات الرأي على خصمه دونالد ترامب.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

كورونا

بات أكثر من ثلثي الفرنسيين ملزمين بالبقاء في منازلهم ليلا على وقع موجة ثانية من فيروس كورنا تضرب القارة الأوروبية وتلزم بلدانها بإعادة فرض قيود على الحركة من أجل مكافحة الوباء، وفق وكالة الأنباء الفرنسية السبت.

وبعدما كان حظر التجول المفروض في فرنسا من الساعة ال9 مساء (بالتوقيت المحلي) إلى الساعة ال6 صباحا (بالتوقيت المحلي) يشمل 20 مليون نسمة فقط، تمت توسعته اعتبارا من أمس السبت ليشمل 46 مليون شخص لمدة 6 أسابيع مع تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد مليون حالة.

وتجاوزت الإصابات في كل الدول الأوروبية 8.2 مليون إصابة، بينما توفي أكثر من 258 ألف شخص بينهم حوالى 10,003 في ألمانيا التي تعاني الآن من الموجة الثانية من الوباء بعدما كانت غير متأثرة بشكل كبير خلال الموجة الأولى.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا: إلى أين وصل لقاح كورونا؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من Travel & Tourism