آخر التطورات: توقعات باستمرار انخفاض أسعار المنازل في دبي هذا العام

التقرير به أحدث تصريحات وزير خارجية قطر

  
صورة لأبراج دبي في الصباح، الصورة مقدمة من موقع تويتر التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

صورة لأبراج دبي في الصباح، الصورة مقدمة من موقع تويتر التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

* تم التحديث بأخبار  عن  أليكسي نافالني وليبيا

الإمارات

- رجحت مؤسسة جونز لانج لاسال (JLL) للاستشارات والاستثمارات العقارية، أن تواصل أسعار المنازل في دبي الانخفاض في 2021 و2022، حيث تعمل السوق على التخلص من فائض المعروض، وفق تقرير نشره موقع قناة الشرق السعودية الاثنين.

وجونز لانج لاسال شركة تعمل في مجال الخدمات العقارية، وهي تشتري وتبني وتستثمر في العقارات، كما تصدر تقارير عن القطاعات العقارية في عدد من دول العالم، بحسب موقعها الإلكتروني الرسمي.

وقالت دانا سلباق، رئيسة قسم البحوث بالشركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لم نصل القاع بعد، ومن المحتمل أن نشهد انخفاض في الأسعار ما بين 5 و8% خلال السنة، لأن العرض يبقى تحت السيطرة ويستمر المطورون في جدولة وإنهاء مشاريعهم تدريجيا بدلا من إغراق السوق،" بحسب نفس التقرير.

ووفق التقرير أيضا، أدت تخمة المعروض من العقارات، وتراجع الطلب في دبي إلى انخفاض أسعار المساكن أكثر من 30% في وقت سابق، وزاد هذا الانخفاض بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا.

- قالت شركتا الاتحاد للطيران وطيران الإمارات في بيانين منفصلين اليوم، إنها عقدتا اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA ) لاستخدام جواز سفر أياتا، وهو عبارة عن تطبيق محمول لمساعدة الركاب على إدارة سفرهم بما يتماشى مع أي متطلبات حكومية خاصة بمعلومات فحوصات أو لقاحات فيروس كوورنا.

ووفق البيانين، يتيح جواز سفر أياتا للركاب إنشاء "جواز سفر رقمي" للتحقق من أن اختبار ما قبل السفر أو التطعيم يفي بمتطلبات وجهاتهم. كما سيتمكن الركاب أيضا من مشاركة شهادات الاختبار والتطعيم مع السلطات وشركات الطيران لتسهيل السفر، وسوف يمكن التطبيق الجديد المسافرين أيضا من إدارة جميع الوثائق رقميا وبسلاسة طوال رحلة السفر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: ما هي تفاصيل اتفاقية أدنوك الإماراتية مع أوكسيدنتال الأمريكية؟

قطر

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج  نشرت اليوم ونقلتها عدة وسائل إعلامية ان قطر حثت دول الخليج العربية على الدخول في حوار مع إيران.

وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها أيضا نفس الرغبة  و ان قطر  مستعدة لتسهيل المناقشات بين أمريكا وإيران إذا طُلب منها ذلك.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن قطر: المصالحة الخليجية

البحرين

منح الرئيس الأميركي دونالد ترامب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى قبل ساعات من انتهاء ولايته، مشيدا بقرار حاكم المملكة الخليجية إقامة علاقات مع إسرائيل، بحسب موقع فرانس 24 اليوم. 

ومنح ترامب الجمعة الماضية ملك المغرب محمد السادس وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن البحرين: نظرة سريعة على صفقة بنك ABC البحريني وبلوم بنك اللبناني

لبنان

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة اليوم الثلاثاء إن "كل الادعاءات عن تحاويل مالية مزعومة قام بها إلى الخارج سواء باسمه أو باسم شقيقه أو باسم معاونته إنما هي فبركات وأخبار كاذبة لا أساس لها،" بحسب رويترز.

وجاءت التصريحات بعد قول وزيرة العدل اللبنانية إنها تسلمت طلب من السلطات القضائية السويسرية للتعاون، وتأكيد مسؤول حكومي أن هناك تحقيق أوروبي بشأن تحويلات مالية تخص رياض سلامة، بحسب رويترز أيضا.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن لبنان: هل مجلس النقد هو الخلاص للبنان؟

مصر

- وافق مجلس إدارة شركة بالم هيلز العقارية  على شراء 62.351 مليون سهم خزينة لدعم سعر سهم الشركة بالبورصة، بحسب رويترز.  ويقصد بعمليات أسهم الخزينة إعادة شراء الشركة المساهمة لأسهمها. 

- تراجعت الصادرات غير البترولية العام الماضي 1%  إلى 25.295 مليار دولار وتراجعت الواردات 12% إلى 63.587 مليار دولار، بينما انخفض العجز التجاري 17%، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: إنفوجرافك: حال القطاع الخاص في مصر

أليكسي نافالني

- قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون اليوم الثلاثاء، إن بريطانيا تعمل مع شركائها الدوليين لمحاسبة روسيا على احتجازها لزعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني الذي اعتقلته السلطات الروسية يوم الأحد فور عودته إلى البلاد، وفق وكالة رويترز. وقال الكرملين انه لن يلتفت للمطالبات الدولية بالافراج عن  أليكسي نافالني، بحسب موقع روسيا اليوم.

واعتقلت الشرطة الروسية أليكسي نافالني، 44 عام، فور وصوله إلى موسكو يوم الأحد قادما من ألمانيا للمرة الأولى منذ تعرضه للتسميم الصيف الماضي، بحسب تقارير إعلامية عالمية.

الكويت

- قبل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمس الاثنين، الاستقالة التي سبق وقدمتها الحكومة الأسبوع الماضي، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقال البيان، إن أمير البلاد كلف صباح الخالد الحمد الصباح رئيس الحكومة المستقيلة والوزراء بالاستمرار في تصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وجاءت استقالة الحكومة بعد نحو شهر فقط على إجراء انتخابية برلمانية في البلاد فازت فيها المعارضة التي قامت في وقت لاحق بتقديم استجواب لرئيس الحكومة، وهو ما أدى إلى حدوث أزمة سياسية أدت لاستقالة الحكومة، وفق تقارير صحفية محلية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: من هو خليفة حمادة وزير المالية الكويتي الجديد؟

الولايات المتحدة

- أغلقت السلطات الأمريكية أمس الاثنين، مجمع الكونجرس لنحو ساعة تقريبا بدافع الحذر إثر اندلاع حريق قريب من المكان، وهو ما يبرز حالة القلق الأمني المتزايد قبل ساعات فقط من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، وفق عدة تقارير إعلامية.

وفي وقت لاحق على القرار، قالت شرطة الكونجرس في بيان، إنه تم رفع قرار الإغلاق واحتواء الحريق القريب.

ومن المقرر أن يتم تنصيب جو بايدن رئيس للبلاد يوم غد الأربعاء في ظروف وإجراءات أمنية استثنائية وغير مسبوقة بتاريخ الولايات المتحدة، وهي تتمثل بنشر آلاف العناصر من قوات الحرس الوطني، والذين يتم التدقيق في هويتهم للتأكد من عدم تحيزهم لترامب، وغيرها من الأجهزة الأمنية لضمان عدم خروج مظاهرات مسلحة من قبل أنصار دونالد ترامب، وفق نفس التقارير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: ماذا يحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟

تونس

- قالت الشرطة التونسية الاثنين، إنها اعتقلت نحو ألف شخص بعد احتجاجات مطلبية استمرت عدة أيام، وفق تقرير نشرته فرانس 24.

وبحسب التقرير، تأتي الاحتجاجات والمصادمات في أعقاب الذكرى العاشرة للثورة في تونس التي تشهد مصاعب اقتصادية ومالية خانقة زادت تداعيات انتشار فيروس كورونا من حدتها، وفق تقارير صحفية محلية.

من ناحيته، تحدث قيس سعيد الرئيس التونسي مع مئات المتظاهرين الذين تجمعوا أمام منزله، حيث حثهم على احترام الممتلكات العامة وتجنب تدميرها، مؤكدا على حقهم في العمل والحرية، وفق فرانس 24 أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: فيروس كورونا يقلص عجز الميزان التجاري التونسي في 2020

 كورونا

- قرر بنك إتش إس بي سي اليوم نيته اغلاق 82 فرع في بريطانيا هذا العام بسبب تأثيرات فيروس كورونا واتجاه الناس لإجراء التعاملات البنكية على الإنترنت، بحسب رويترز اليوم.  وبعد الاغلاقات، سيتبقى 115 فرع فقط للبنك في بريطانيا، بحسب نفس التقرير.

- قرر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك عزل نفسه ليوم الأحد القادم بعد ان أظهر تطبيق خاص بتعقب الأشخاص المخالطين له، مقابلته لشخص أصيب بكورونا، بحسب جريدة الجارديان البريطانية اليوم.

- حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن العالم مهدد ب"فشل أخلاقي كارثي" بسبب عدم تكافؤ سياسات توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وفق تقرير نشرته بي بي سي اليوم.

وقال تيدروس إنه ليس من العدالة أن يحصل الشباب الأصحاء في الدول الغنية على اللقاحات قبل أولئك الأكثر عرضة للخطر في الدول الفقيرة، بحسب التقرير.

وأشار كذلك إلى أن نحو 39 مليون جرعة من اللقاحات منحت بالفعل في 49 دولة غنية، بينما لم تحصل إحدى الدول الفقيرة-لم يسمها- إلا على 25 جرعة، وفق نفس التقرير.

وحتى الآن، طورت كل من الصين، الهند، روسيا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية لقاحات مضادة لفيروس كورونا، وأعطت كل هذه الدول تقريبا الأولوية في توزيع اللقاحات لسكانها، كما قالت بي بي سي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: إلى أين وصل لقاح كورونا؟

السودان

- أكد صندوق النقد الدولي الاثنين، أنه يعمل مع السودان لوضع شروط مسبقة لإعفائه من الديون، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء تقييم لهذا البرنامج في شهر مارس المقبل، وفق تقرير نشرته العربية.

وبحسب التقرير، قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن هناك دعم قوي من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وأعضاء آخرين في الصندوق لجهود مساعدة السودان على نيل إعفاء من الديون، بحسب العربية أيضا.

ولا تزال السودان تشهد ارتفاع حصيلة قتلى الأحداث الدموية التي تشهدها مدينة الجنينة في إقليم دارفور لليوم الثالث على التوالي  إلى129 قتيل و198 جريح، بحسب رويترز أمس. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

الجزائر

- قالت وزارة الطاقة الجزائرية أمس، إن قيمة  صادرات المحروقات خلال العام 2020 بلغت 20 مليار دولار، بهبوط بلغت نسبته 40% مقارنة بالعالم 2019، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: عجز الميزان التجاري الجزائري يقفز أكثر من 26%

العراق

- نفت وزارة المالية العراقية أمس، وجود استقطاع في رواتب الموظفين لشهر يناير الجاري، وفق وكالة الأنباء العارقية الرسمية (واع).

وكانت بعض التقارير المحلية تحدثت في وقت سابق عن وجود اقتطاعات في رواتب الموظفين في شهر يناير الجاري في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها العراق بسبب تراجع أسعار النفط وتداعيات انتشار فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العراق: قيمة صادرات النفط العراقية تهبط أكثر من 45% خلال شهر أغسطس الماضي

ليبا

يجتمع اليوم سياسيون من طرفي الحكم في ليبيا في مدينة الغردقة المصرية لمناقشة آليات وضع الدستور والإعداد لإنتخابات برلمانيةورئاسية، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية والواشنطن بوست.

خلفية سريعة عن الأوضاع في ليبيا

تأتي المباحثات بعد سنوات من الفوضى والحرب الأهلية في ليبيا المنقسمة منذ عام 2014 بين فصيلين رئيسيين : حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والمدعومة من تركيا في طرابلس في الغرب وقوات شرق ليبيا أو الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، المدعومة من الإمارات ومصر في بنغازي في الشرق.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(وشارك بالإعداد: منة الله شوقي وعبير خان، متدربتان من الجامعة الأمريكية بالشارقة)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام