آخر التطورات: بيتكوين تهبط 5.8%

التقرير به تفاصيل عن عودة الطيران بين أبو ظبي والدوحة

  
صورة تعبر عن عملة البتكوين

صورة تعبر عن عملة البتكوين

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

*تم التحديث بخبر عن انفجارات العراق

بتكوين

هبطت بتكوين  5.8% إلى 32.9 ألف دولار  اليوم وتحديدا  الساعة 1:45 مساءا بتوقيت دبي، بحسب بيانات ريفينيتيف.

الأردن

- أصدر البنك المركزي الأردني، أمس الأربعاء، تعميم يسمح للبنوك بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها في ضوء نتائجها المالية لعام 2020 على ألا تزيد نسبة التوزيع عن 12% من رأسمال هذه البنوك، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وكان البنك المركزي الأردني أصدر العام الماضي قرار يقضي بعدم السماح للبنوك بتوزيع أرباح نقدية لتعزيز ملاءتها في ضوء المخاطر التي سببها انتشار فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: الأردن يتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

مصر

- قال البنك المركزي المصري اليوم الخميس إنه تقرر اعطاء  جميع البنوك العاملة في مصر الخميس المقبل  اجازة بدلا من الاثنين  25 يناير ، وهو يوم ذكرى ثورة يناير 2011 وعيد الشرطة المصرية، بحسب رويترز.

- قالت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس في بيان ان الهيئة العامة للثروة المعدنية في مصر وقعت 5 اتفاقيات للتنقيب عن الذهب مع شركات كندية ومصرية بإجمالي استثمارات 13 مليون دولار.

- تكبدت شركة الدلتا للسكر المصرية خسائر بقيمة 267 مليون جنيه (16.9مليون دولار) في 2020 مقابل صافي ربح قدره 42.9 مليون جنيه (2.7 مليون دولار)  في 2019 وزادت مبيعات الشركة  37 % في 2020 إلى 3.2 مليار جنيه (203.4 مليون دولار)، بحسب بيان من الشركة اليوم.

وأرجعت الشركة الخسائر لتراجع  انخفاض أسعار السكر عالميا ومحليا بسبب فيروس كورونا.

- ارتفعت صافي ربح  شركة عبورلاند الغذائية المصرية 5% في 2020 بينما ارتفعت المبيعات 6%، بحسب بيان من الشركة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن عبور لاند: نمو أرباح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية المصرية في عام 2019

الإمارات 

- أعلنت وزارة الصحة الإماراتية  اليوم الخميس إن الإمارات وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح سبوتنيك في الروسي، ليصبح ثالث لقاح توافق عليه الإمارات بعد فايزر- بيونتك وسينوفارم الصيني، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

- أعلنت دبي اليوم تعليق تصاريح الترفيه، مما يعني الغاء العروض والحفلات، وذلك بحسب بيان من المكتب الإعلامي لحكومة دبي اليوم. وجاء القرار بعد الزيادة الملحوظة في أعداد الإصابات بكورونا في الإمارات والتي تخطت ال3 آلاف حالة في اليوم.

- أمرت السلطات الصحية في دبي الأربعاء المستشفيات بإلغاء العمليات الجراحية غير الضرورية المقررة للشهر المقبل بعد زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بحسب رويترز.

- أعلنت شركة فلاي دبي الإماراتية في بيان اليوم انها ستسير رحلات يومية بين دبي والدوحة بدءا من 26 يناير.

- أعلنت شركة الاتحاد للطيران، أمس الأربعاء، أنها ستعاود تسيير رحلات مباشرة إلى الدوحة اعتبارا من الشهر القادم بعد أن تم الاتفاق على استئناف العلاقات بين الإمارات وقطر في وقت سابق من هذا الشهر، وفق تقرير نشرته العربية.

وقالت الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي، إن الرحلات اليومية إلى العاصمة القطرية ستعود ابتداء من 15 فبراير المقبل، بحسب التقرير.

وتوقفت الرحلات بين الإمارات وقطر منذ منتصف العام 2017 عندما قطعت الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر العلاقات مع الدوحة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

تطورات كورونا في لبنان

-  قرر لبنان اليوم الخميس تمديد الإغلاق الكامل-  الذي يمتد على مدار 24 ساعة - لمدة أسبوعين، بحسب بيان من الحكومة نقله موقع قناة ال بي سي اللبنانية.

خلفية سريعة على قرار الإغلاق:

كان من المقرر أن يستمر  الإغلاق العام حتى يوم الاثنين القادم ولكن الآن سيمتد ل8 فبراير. 

- سجل لبنان الأربعاء 4,332 إصابة جديدة بفيروس ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 264.647، إلى جانب تسجيل 64 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 2,084، في حين بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 157,202، وفق تقرير نشرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: مئوية لبنان الكبير: لحظة الانبعاث او الزوال  

العراق
ارتفاع ضحايا تفجيرين وقعا في بغداد اليوم إلى 31 قتيل وأكثر من 55 جريح، بحسب قناة الحرة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، إن اعتداء إرهابي قام به  إرهابيين انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما حين ملاحقتهما من قبل القوات الأمنية في منطقة الباب الشرقي ببغداد، صباح اليوم الخميس، مما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى بين صفوف المدنيين.

وحدث الانفجار في  سوق للملابس بمنطقة الباب الشرقي بالعاصمة العراقية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

الجزائر

- أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون, أمس الأربعاء, في ألمانيا عملية جراحية ناجحة في قدمه، على أن يعود الى أرض البلاد "خلال الأيام القادمة", بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وكان الرئيس الجزائري غادر قبل أيام إلى ألمانيا من أجل مواصلة رحلة العلاج من تداعيات إصابته بفيروس كورونا قبل أكثر من شهرين، وفق بيانات رسمية وتقارير إعلامية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

ليبيا

- اتفقت الأطراف الليبية المجتمعة في مصر، أمس الأربعاء، على إجراء استفتاء حول الدستور قبل الانتخابات المقرر تنظيمها في شهر ديسمبر المقبل، وفق بيان صادر عن الخارجية المصرية ونشرته فرانس 24.

وجاء في بيان الخارجية المصرية: "ترحب جمهورية مصر العربية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم (الأربعاء) بين الأطراف الليبية في مدينة الغردقة في إطار المسار الدستوري تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتثمن الجهود التي قادت إلى الاتفاق على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور تمهيدا لإجراء الانتخابات الليبية المقررة يوم 24 كانون الأول/ديسمبر 2021".

- قال مصرف ليبيا المركزي، الأربعاء، إن إيرادات البلاد من النفط والغاز تراجعت 92% خلال العام الماضي، بعد توقف معظم الصادرات بفعل المشاكل والأزمات التي شهدتها البلاد ومن ضمنها النزاع على المنشآت النفطية، وفق تقرير نشرته الشرق.

وبحسب التقرير، قال البنك المركزي الليبي، إن إيرادات 2020 النفطية بلغت 2.9 مليار دينار ليبي (نحو 652 مليون دولار) فقط.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول ليبيا: إنتاج النفط الليبي وقت القذافي وبعد القذافي.. كيف هو الوضع؟

سلطنة عمان

- بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنهاية الربع الثالث من العام 2020 نحو 18.2 مليار ريال عماني (47.3 مليار دولار) منخفضا بنسبة 16.5% مقارنة بنهاية الربع الثالث من عام 2019، وفق بيانات نشرتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: مراسيم سلطانية جديدة في عمان.. ما هي؟

الولايات المتحدة

(بحسب تقارير إعلامية عالمية)

- بدأ جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد، أمس الأربعاء، مهامه بالتوقيع على عدة قرارات تنفيذية تمثل تراجع عن سياسات وقرارات اتخذها سلفه دونالد ترامب من بينها: التراجع عن الانسحاب من اتفاق عالمي لمكافحة التغير المناخي، إلى جانب رفع الحظر على دخول مواطني دول ذات غالبية مسلمة للأراضي الأمريكية.

وكتب بايدن على حسابه الشخصي على تويتر أثناء توجهه نحو البيت الأبيض عقب تنصيبه مباشرة: "لا يوجد وقت نضيعه عندما يتعلق الأمر بمعالجة الأزمات التي نواجهها".

ووقع الرئيس الجديد 15 أمر تنفيذي، جاء أبرزها لتعزيز مواجهة الحكومة الفيدرالية لأزمة تفشي فيروس كورونا التي أدت إلى وفاة حوالي 400 ألف شخص في البلاد.

وعقب حفل تنصيبه، دخل بايدن البيت الأبيض بوصفه الرئيس ال46 للولايات المتحدة، وأكبر الرؤساء سنا في تاريخ البلاد، كاشفا إن ترامب ترك له رسالة "ودية للغاية" رافضا الكشف عن مضمونها.

وخلال حفل التنصيب وبعد أداء اليمن الدستورية، قال بايدن: "لقد انتصرت الديمقراطية".

وأضاف إن: "غاية ما سأعمل عليه هو إعادة توحيد أمريكا مرة أخرى".

كما سلط الرئيس الجديد الضوء في كلمته على رسالة الوحدة، ووعد بأن يكون رئيس لجميع الأمريكيين بمن فيهم أولئك الذين لم ينتخبوه.

وتعهد بايدن بإلحاق الهزيمة بنزعة الاعتقاد بتفوق العرق الأبيض وب "الإرهاب الداخلي".

وقد قام حوالي 25 ألف من أفراد الحرس الوطني بحماية الحفل، الذي غاب عنه مئات الآلاف من الناس بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: ما هي أبرز القرارات المنتظرة من الرئيس الأمريكي الجديد في أيامه الأولى؟

النفط

- ارتفع النفط الأربعاء بفعل التوقعات بأن تطلق إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حزمة تحفيز اقتصادي ضخم لتخفيف تداعيات جائحة كورونا، بما سيرفع الطلب على الوقود، وفق تقرير نشرته سي ان بي سي.

وارتفع خام برنت 18 سنت ل 56.08 دولار بينما أغلق الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط عند 53.24 دولار للبرميل، مرتفعا 26 سنت، بحسب التقرير.

وكانت جانيت يلين المرشحة لمنصب وزيرة الخزانة الأمريكية، حثت المشرعين يوم الثلاثاء الماضي على "تحرك كبير" فيما يخص إنفاق الإغاثة من الجائحة، وهو ما عزز أسعار النفط، بحسب التقرير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟ 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام