آخر التطورات: السعودية تسجل عجز بنحو 11 مليار دولار بالربع الثالث

التقرير به أخبار مختلفة

  
صورة لشخصين يسيران في الرياض خلال احتفالات العيد الوطني للمملكة، سبتمبر 2020، رويترز

صورة لشخصين يسيران في الرياض خلال احتفالات العيد الوطني للمملكة، سبتمبر 2020، رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

السعودية

أعلنت وزارة المالية السعودية اليوم الأربعاء أن المملكة سجلت عجز في الميزانية بواقع 40.8 مليار ريال سعودي (10.9 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الحالي، وفق وكالة رويترز.

قررت السعودية الثلاثاء صرف نصف مليون ريال سعودي (133.3 ألف دولار) لأهالي المتوفين بسبب فيروس كورونا من العاملين في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص منذ تسجيل أول إصابة في المملكة في 2 مارس الماضي، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

وسيتم صرف مبلغ التعويض المالي المحدد لأهل المتوفى سواء كان مدني أو عسكري وسواء كان سعودي أم غير سعودي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

الإمارات

تستضيف دبي المؤتمر العالمي للذهب 2020 وهو أكبر حدث دولي متخصص في قطاع الذهب يتم تنظيمه على مستوى منطقة الخليج، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الثلاثاء.

وتنطلق فعاليات المؤتمر بتاريخ 23 نوفمبر المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: رصيد مصرف الإمارات المركزي من الذهب يرتفع

تونس

قال البنك المركزي التونسي الثلاثاء إن مشروع تعديل قانون الميزانية العامة للعام 2020 يظهر عجز يفوق بكثير تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن تداعيات فيروس كورونا ليبلغ مستوى غير مسبوق يقدر بنحو 13.4% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية.

وأضاف البنك المركزي أن هذا العجز يتطلب جهود كبيرة لتمويله في فترة زمنية قصيرة جدا وفي ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية.

ورأى أنه ولمواجهة هذا الوضع من المنتظر أن يتم تكثيف اللجوء إلى التمويل الداخلي - البنوك والمؤسسات المحلية - الذي سيصل إلى 14.3 مليار دينار تونسي (5.2 مليار دولار) في مشروع قانون الميزانية المعدل مقابل 2.4 مليار دينار (876 مليون دولار) بحسب القانون الأصلي للميزانية الذي تم وضعه قبل بدء تفشي فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: عجز الميزانية التونسية يقفز 88% خلال شهر أبريل الماضي

الجزائر

دخل عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري الثلاثاء إلى وحدة متخصصة للعلاج بالمستشفى المركزي للجيش في العاصمة، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ونشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ولم يوضح البيان سبب دخول الرئيس الجزائري إلى المستشفى مكتفيا بالقول إن "حالته الصحية مستقرة ولا تستدعي أي قلق".

وكان الرئيس الجزائري قد أعلن في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية يوم السبت الماضي أنه سيواصل عمله عن بعد إلى حين انتهاء الحجر الصحي الطوعي الذي دخل فيه لمدة 5 أيام بعد الإعلان عن وجود إصابات بفيروس كورونا في صفوف موظفين برئاسة الجمهورية والحكومة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: تطورات الطاقة في الجزائر

الولايات المتحدة

قالت الحملة الانتخابية لدونالد ترمب الرئيس الأمريكي إن موقعها الإلكتروني الرسمي تعرض لهجوم وإنها تعمل مع الجهات المختصة لتحديد مصدر الهجوم، وفق العربية اليوم الأربعاء.

وأضافت الحملة في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني أنه: "لم يكن هناك أي كشف لبيانات حساسة لأنه لا يتم تخزين أي منها بالفعل على الموقع".

ويأتي هذا الاختراق قبل نحو أسبوع من انتخابات الرئاسة الأمريكية التي يتنافس فيها كل من دونالد ترامب الرئيس الحالي وهو مرشح الحزب الجمهوري وجو بايدن نائب الرئيس السابق ومرشح الحزب الديمقراطي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي

قال تقرير صادر عن مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المعروفة باسم أونكتاد إن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي هوى 49% في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفق سي ان بي سي عربية الثلاثاء.

وأضاف التقرير أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي يتجه صوب الانخفاض بما يصل إلى 40% بنهاية العام الحالي.

وذكر التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات الأوروبية تحولت إلى السالب للمرة الأولى على الإطلاق لتنخفض إلى - 7 مليارات دولار بالنصف الأول من العام الحالي مقارنة ب202  مليار دولار بالنصف الأول من العام الماضي، بينما تراجعت التدفقات إلى الولايات المتحدة خلال الفترة نفسها مقارنة بالفترة المقابلة ذاتها بنسبة 61% لتبلغ 51 مليار دولار.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الاستثمارات العربية والعالمية: نظرة سريعة على أبرز محطات الاستثمارات الأجنبية في تونس

الاستثمارات الصينية في الخليج: مهمة ولكن ليست الأهم

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم