الإمارات
- انخفض مؤشر مديري المشتريات في دبي خلال يونيو الماضي للشهر الثاني على التوالي ليسجل 51 نقطة مقابل 51.6 نقطة في مايو، بحسب تقرير المؤشر الصادر يوم الأحد عن مجموعة IHS Markit.

- قالت شركة شعاع كابيتال إنها في مراحل مبكرة من دراسة  إمكانية تأسيس 3 شركات لأغراض الاستحواذ على شركات خاصة برأسمال 200 مليون دولار لكل منها، بحسب بيان من الشركة منشور يوم الأحد على الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي.

- تبدأ الإمارات اعتبارا من يوم الأحد تعليق دخول المسافرين القادمين من إندونيسيا وأفغانستان على جميع الرحلات وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، إضافة إلى من تواجدوا في هذه الدول خلال  14 يوم قبل القدوم إلى الإمارات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

- أطلقت إمارة دبي، يوم السبت، برنامج وطني للمبرمجين يهدف إلى استقطاب ومنح الإقامة الذهبية لأفضل 100 ألف مبرمج من حول العالم، وإنشاء ألف شركة رقمية خلال 5 سنوات، وزيادة الاستثمارات الموجه للشركات الناشئة من 1.5 مليار درهم إماراتي (408 مليون دولار) إلى 4 مليارات درهم (1.1 مليار دولار).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: موانئ دبي تسعى للاستحواذ على شركة جنوب أفريقية

السعودية

- قررت الحكومة السعودية الإبقاء على أسعار البنزين لشهر يوليو عند نفس مستويات شهر يونيو الماضي رغم ارتفاع التكلفة، على أن تتحمل الحكومة الفرق، بحسب أمر ملكي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: السعودية للكهرباء تحصل على تمويل "أخضر" بـ 500 مليون دولار

لبنان
- رفعت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية يوم السبت سعر الخبز الأبيض في الأفران والمتاجر للمستهلك مع ارتفاع سعر صرف الدولار وأسعار المحروقات وارتفاع تكلفة نقل الطحين من المطاحن الى الأفران، ونقل الخبز من الأفران إلى مراكز البيع، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

ويعتبر هذا الارتفاع الثالث في أقل من أسبوعين.

- تعود للعمل يوم الأحد محطة كهرباء معمل الزهراني في جنوب لبنان، أحد أربع محطات رئيسية في البلد، بعد توقف العمل بها يوم الجمعة  بسبب تأخر تسديد المستحقات إلى المورد ليفرغ حمولته من الغاز، بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام يوم السبت عن مؤسسة كهرباء لبنان.

يأتي هذا في الوقت الذي يصل فيه انقطاع التيار الكهربائي إلى 22 ساعة يوميا في البلد الذي يعاني من انهيار اقتصادي، بحسب وكالة فرانس برس الفرنسية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: سعر الخبز بلبنان يرتفع 50% مع تفاقم الانهيار الاقتصادي

العراق
- قال رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، يوم السبت، إن العراق أنفق ما يقرب من 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: العراق: هل تشهد مرحلة جديدة من العلاقات الخارجية؟

الجزائر
- أصيب أيمن بن عبد الرحمان رئيس الوزراء الجزائري، الذي عُين مؤخرا، بفيروس كورونا، وسيدخل  عبد الرحمان في حجر صحي لمدة 7 أيام، لكنه سيواصل أداء مهام عمله عن بعد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية يوم السبت.

وبعدها، قررت الجزائر إعادة تفعيل الإجراءات الوقائية المتخذة ضد فيروس كورونا بكل صرامة، مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي ورفع الطاقة الاستيعابية لعدد الأسرة المخصصة لمرضى كوفيد-19 في المستشفيات، بحسب الوكالة.

وأعلنت وزارة الصحة يوم السبت عن 813 إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 وفاة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: سوناطراك الجزائرية توقع مذكرة تفاهم

مصر

- توفيت جيهان السادات، زوجة الرئيس المصري السابق أنور السادات يوم الجمعة الماضي عن عمر ناهز 88 عام وأقيمت لها جنازة عسكرية حضرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بحسب عدة وسائل إعلامية.

-  أيد أعضاء مجلس الأمن في الاجتماع الذي عقد بطلب من مصر والسودان يوم الخميس الماضي لمناقشة أزمة سد النهضة، جهود الوساطة التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي لحل الخلاف بدون طلب إثيوبيا التوقف عن اجراءات المليء، بحسب بي بي سي عربي.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية أن الاجتماع مثّل "نجاح دبلوماسي وإنجاز عظيم لإثيوبيا وشعبها"، بحسب بي بي سي نقلا عن وكالة الأنباء الرسمية الإثيوبية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: مصر تسعى لقرار ملزم من مجلس الأمن بخصوص سد النهضة

هايتي

- طلبت حكومة هايتي من الولايات المتحدة والأمم المتحدة إرسال قوات أجنبية إلى البلاد لحماية البنية التحتية الرئيسية بعد أيام من اغتيال مرتزقة للرئيس جوفينيل مويس في منزله، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت.

وشهدت هايتي، وهي أفقر دولة في الأمريكتين، احتجاجات بعد حادث الاغتيال، فيما لا تزال حالة الطوارئ سارية في جميع أنحاء البلاد، وليس من الواضح من المسؤول الفعلي عن حكومة البلاد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الأخبار العالمية: تفاصيل حديث السيسي مع رئيس وزراء إسرائيل الجديد

اقتصاد عالمي

- حذرت مجموعة العشرين من التهديد الذي تمثله السلالات الجديدة لفيروس كورونا  على تعافي الاقتصاد العالمي، على الرغم من تحسن آفاق الاقتصاد حاليا عما كانت عليه في أبريل الماضي، بحسب ما نقلته رويترز يوم السبت عن البيان الختامي لاجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للمجموعة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: تأثير اللقاحات على النمو الاقتصادي: ماذا نعلم حتى اليوم؟ 

رياضة 

- تقام اليوم مباراة  نهائي بطولة أمم أوروبا 2020 بين إنجلترا وإيطاليا على ملعب ويمبلي في إنجلترا، وهي البطولة المؤجلة من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ منتخب إنجلترا التي يصعد فيها إلى نهائي بطولة أوروبا.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام