السعودية للكهرباء تحصل على تمويل "أخضر" بـ 500 مليون دولار

بالتعاون مع بنك اليابان للتعاون الدولي و 7 بنوك اخرين

  
 محطة طاقة كهربائية تابعة للشركة السعودية للكهرباء في جنوب الرياض بالسعودية- رويترز.

محطة طاقة كهربائية تابعة للشركة السعودية للكهرباء في جنوب الرياض بالسعودية- رويترز.

REUTERS/Fahad Shadeed

وقعت الشركة السعودية للكهرباء، التي تسيطر عليها الدولة وتحتكر نقل الكهرباء في المملكة، اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون دولار ستستخدمها في مشاريعها الخضراء، بحسب إفصاح للشركة منشور يوم الخميس على الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية.

ويهدف التمويل الأخضر في العموم إلى تمويل مشروعات جديدة أو قائمة تكون صديقة للبيئة تساعد في الحد من التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتقليل النفايات وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

تصل مدة التمويل الذي حصلت عليه الشركة السعودية للكهرباء إلى 12 عام وهو بدون ضمانات.

وقالت الشركة إنها ستستخدم التمويل الأخضر لتمويل مشروعاتها في مجال شبكات النقل والتوزيع المتعلقة بربط محطات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وموثوقية النظام الكهربائي.

والتمويل مقدم من بنوك: اليابان للتعاون الدولي، وبنك أم يو إف جي، وبنك يوكوهاما، وبنك جويو، وبنك نانتو، وبنك نيشي نيبون سيتي، وبنك هاتشيجوني، وبنك سان إن جودو.

نبذة عن الشركة 

(بحسب موقعها الإلكتروني وتقارير إعلامية)

تأسست الشركة السعودية للكهرباء عام 2000 وتعمل في مجال توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في السعودية، ويتبعها 4 شركات هي: شركة نقل الكهرباء، وشركة ضوئيات المتكاملة للاتصالات، وشركة المشتري الرئيسي، وشركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع.

ووقعت الشركة في نوفمبر الماضي اتفاق مع الحكومة السعودية من أجل دعم قوائمها المالية في ضوء إصلاحات هيكلية تجريها، وكان على الشركة التزامات مالية مستحقة للدولة بقيمة 167.9 مليار ريال سعودي (نحو 45 مليار دولار أمريكي)، وقالت الشركة إنها تمكنت من تحسين نتائجها المالية لعام 2020 نتيجة لتلك الإصلاحات.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام