هيئة الاتصالات السعودية تؤجل موعد التقديم لرخصة مشغل افتراضي

  

دبي 24 أغسطس آب (رويترز) - قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إنها أجلت موعد تقديم طلبات الحصول على ترخيص مشغل شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية في المملكة مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) حتى ديسمبر كانون الأول المقبل.

كانت الهيئة حددت من قبل موعد تقديم الطلبات بيونيو حزيران 2014 ثم أجلته إلى 31 اغسطس آب 2015 وقالت في بيان على موقعها الإلكتروني إنها أجلته مرة أخرى إلى العاشر من ديسمبر كانون الأول المقبل وذلك نزولا على "رغبة بعض المهتمين".

ولم تذكر الهيئة في بيانها مزيدا من التفاصيل.

وفي إطار سعيها لتعزيز التنافسية طلبت الهيئة من المشغلين الثلاثة في المملكة استضافة مشغل افتراضي لخدمات الاتصالات. ويستأجر مشغلو شبكات المحمول الافتراضية سعة من الشركات المشغلة للشبكات المضيفة وعادة ما يدفعون لها نسبة من الإيرادات إلى جانب رسوم.

وتعاونت شركة الاتصالات السعودية - أكبر مشغل للاتصالات في المملكة - مع فيرجن موبايل الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمملوكة جزئيا لمجموعة فيرجن التابعة لرجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون في حين استضافت اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر مشغل للاتصالات اتحاد جوراء ليبارا كمشغل افتراضي. وأطلقت الشركتان خدماتهما العام الماضي.

وفي ابريل نيسان أعادت الهيئة طرح ترخيص تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية على شبكة زين السعودية بعد نحو عام من اختيار شركة اكسيوم تليكوم في دبي فائزا أوليا بالترخيص.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من زين السعودية.

(إعداد مروة رشاد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)