نظرة على شبيهة "أوبر" الصينية التي ستستثمر بها "مبادلة" الإماراتية

حققت صافي خسائر لعامين متتالين

  
شاحنة نقل- رويترز

شاحنة نقل- رويترز

REUTERS/Brendan McDermid

تعتزم شركة مبادلة للاستثمار، المملوكة لحكومة أبو ظبي، شراء أسهم بقيمة 100 مليون دولار أمريكي في شركة ناشئة صينية تحمل اسم "فل تراك أليانس" وتعمل في مجال النقل بالشاحنات على طريقة تشبه شركة أوبر.

وتسعى الشركة الناشئة إلى جمع ما يصل إلى 1.57 مليار دولار من طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، ما قد يجعلها إحدى أكبر الإدراجات الصينية في الولايات المتحدة الأمريكية لهذا العام، حسب وكالة بلومبرغ.

فماذا نعرف عن هذه الشركة؟

(بحسب موقع الشركة، وبلومبرغ، وصحيفة ساوث تشاينا مورننج بوست)


- تأسست شركة "فل تراك أليانس" عام 2017 من اندماج أكبر منصتين لمشاركة الشاحنات في الصين، وهما "هيوتشبانغ" و"يونمانمان". واسمها التسويقي في الصين هو "Manbang Group". 

- يقع مقرها في مدينة غوييانغ بجنوب غرب الصين، وتدير تطبيق لحجز شاحنات النقل يربط التجار الذين يحتاجون لنقل بضائعهم بسائقي شاحنات النقل في الصين وهونغ كونغ، وتغطي 300 مدينة في الصين.

- تقول الشركة إنها أكبر منصة رقمية للشحن في العالم، إذ بلغ إجمالي قيمة المعاملات للسلع التي نقلتها العام الماضي 173.8 مليار يوان صيني (27.1 مليار دولار أمريكي) عبر 71.7 مليون طلب.

- تقدر قيمة الشركة بنحو 20.6 مليار دولار، وفقا لنشرة الاكتتاب الأولي.

- جمعت الشركة 1.9 مليار دولار من جولة تمويل في أبريل 2018.

- أدرجت الشركة عام 2018 ضمن قائمة مجلة فوربس الأمريكية لأكثر 50 شركة ابتكارا في الصين.

- حققت الشركة صافي خسائر خلال عامي 2019 و2020 بلغ 1.5 مليار يوان (233.2 مليون دولار) و3.5 مليار يوان (544 مليون دولار) على التوالي، على الرغم من تحقيقها إيرادات بلغت 2.5 مليار يوان (388.6 مليون دولار) و2.6 مليار يوان (404 مليار دولار) خلال العامين على التوالي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام