نظرة على تطور أرباح بنك أبوظبي الأول في 3 سنوات

هناء الرستماني تتولى منصب الرئيس التنفيذي للبنك

  
المقر الرئيسي لبنك أبوظبي الأول، في مدينة أبوظبي بالإمارات

المقر الرئيسي لبنك أبوظبي الأول، في مدينة أبوظبي بالإمارات

First Abu Dhabi Bank / Handout via Zawya

تراجعت أرباح بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات، بنحو 16% في العام الماضي لتبلغ حوالي 10.6 مليار درهم (2.9 مليار دولار)، بحسب القوائم المالية للبنك المنشورة على موقعه الإلكتروني.

وقال البنك في بيان لسوق أبوظبي المالي مساء أمس أن تراجع الأرباح "يعكس ظروف السوق الاستثنائية التي تميزت بانخفاض معدلات الفائدة، والتباطؤ الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا".

التفاصيل

ساهم ارتفاع المخصصات التي جنبها البنك لمواجهة تحديات كورونا في الضغط على الأرباح، حيث زاد صافي المخصصات إلى 2.6 مليار درهم (708 مليون دولار) في نهاية 2020 بارتفاع 42% عن نفس الفترة من 2019، بحسب بيان البنك لسوق أبوظبي.

وارتفعت القروض المتعثرة في بنك أبوظبي الأول بنهاية ديسمبر 2020 إلى 15.8 مليار درهم (4.3 مليار دولار) مقابل 13.5 مليار درهم (3.7 مليار دولار) في الفترة نفسها من 2019، "ما يعكس بيئة الأعمال الصعبة الناجمة عن تفشي فيروس كوفيد- 19"، بحسب البيان.

تطور الأرباح في 3 سنوات

(بحسب القوائم المالية للبنك المنشورة على موقعه الإلكتروني)

2020: 10.555 مليار درهم (2.9 مليار دولار).

2019: 12.520 مليار درهم (3.4 مليار دولار). 

2018: 12.010 مليار درهم (3.3 مليار دولار).

رئيس تنفيذي جديد للبنك

وأعلن بنك أبوظبي الأول في بيانه أمس عن تعيين هناء الرستماني في منصب الرئيس التنفيذي للبنك خلفا لأندريه صايغ، والتي كانت تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للبنك ورئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد.

وبحسب البيان فإن هناء لديها أكثر من 22 سنة من الخبرة في مجال البنوك والتمويل، وسبق لها العمل في بنوك دولية ومحلية في الإمارات، كما أنها عملت كعضو مجلس إدارة في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو".

نبذة سريعة عن أبوظبي الأول 

يعد أحد أبرز البنوك في دولة الإمارات، مقره الرئيسي في أبوظبي ولديه فروع في القارات الخمس، وفق موقع البنك الرسمي، وهو مدرج في بورصة أبوظبي أيضا، بحسب موقع البورصة. وهو نتاج عملية اندماج بين بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول في ديسمبر من العام 2016، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك

وبلغت قيمة أصول البنك 919 مليار درهم (250 مليار دولار) حتى نهاية ديسمبر 2020، بحسب بيان البنك الصادر أمس.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن أداء الشركة)

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام