نظرة على الاستثمارات الجديدة لشركة القابضة (ADQ) الإماراتية

التفاصيل في التقرير

  
شعار شركة القابضة ADQ الإماراتية

شعار شركة القابضة ADQ الإماراتية

أعلنت شركة القابضة (ADQ) الإماراتية على مدار الفترة الأخيرة عن مجموعة من الاستثمارات الجديدة بمبالغ ضخمة في دولة الإمارات وخارجها.

ونرصد في هذا التقرير أبرز الاستثمارات التي أعلنتها الشركة بعد إطلاق هويتها الجديدة في مارس الماضي تحت اسم "القابضة" ليكون هذا هو العنوان الجديد لشركة أبوظبي التنموية القابضة.

بداية نبذة سريعة عن الشركة

تأسست عام 2018، وهي شركة استثمار ضخمة مملوكة لحكومة أبوظبي، وتمتلك استثمارات في أكثر من 90 شركة، تعمل في مجالات متنوعة من بينها الطيران الزراعة والأغذية والخدمات المالية والتكنولوجية والرعاية الصحية والعقارات والسياحة والمرافق والنقل، بحسب موقعها الإلكتروني.

والقابضة هي الهوية الجديدة لشركة أبوظبي التنموية القابضة والتي أطلقتها في مارس الماضي، بحسب موقعها الإلكتروني، وذلك بعد إضافة مجموعة جديدة من الشركات المملوكة للحكومة إلى محفظتها.

الاستثمارات الجديدة

(بحسب بيانات رسمية والموقع الإلكتروني للشركة)

- وقعت شركة القابضة ومجموعة اللولو العالمية الإماراتيتان أمس الثلاثاء اتفاقية غير ملزمة بقيمة مليار دولار لإنشاء 30 متجر هايبر ماركت و100 متجر تجزئة مصغر (ميني ماركت) ومراكز للخدمات اللوجستية والتوزيع وتلبية الطلبات في مصر.

- تسعى الشركة إلى تأسيس بنك رقمي برأسمال حوالي 2 مليار درهم (544.6 مليون دولار)، ووافق مساهمو بنك أبوظبي الأول الإماراتي اليوم الأربعاء على نقل الرخصة المصرفية لبنك الخليج الأول سابقا -الذي اندمج مع بنك أبوظبي الوطني في 2016 ونتج عن هذا الاندماج بنك أبوظبي الأول- إلى القابضة لتأسيس البنك الجديد مقابل حصوله على 10% من أسهم البنك.

- حصلت شركة ويز إير أبوظبي للطيران الاقتصادي -وهي شركة مشتركة بين القابضة  وشركة ويز إير المجرية للطيران الاقتصادي-  على رخصة تشغيل خط من الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية يوم 18 أكتوبر الجاري، 

- استثمرت شركة القابضة وصندوق أبوظبي للتقاعد 7.7 مليار درهم (2.1 مليار دولار) من أجل الاستحواذ على 20% من شركة تابعة لأدنوك تعمل في مجال البنية التحتية لأنابيب الغاز، بحسب بيان من أدنوك يوم 15 أكتوبر الجاري.

- أعلنت الشركة في 11 أكتوبر الجاري عن تأسيسها شركة "كيو لصناعة السوق"، من أجل تنشيط عمليات التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

- استحوذت موانئ أبوظبي التابعة للقابضة على شركة ميكو للخدمات اللوجستية الإماراتية، بحسب بيان نشرته موانئ أبوظبي على موقعها الإلكتروني في 27 سبتمبر الماضي.

- وفي 17 سبتمبر أعلنت القابضة عن استحواذها على حوالي 22% من شركة "أرامكس" المدرجة في سوق دبي المالي وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في حلول الخدمات اللوجستية والنقل.

- أسست القابضة الإماراتية شركة جديدة تحت اسم "يونيون 71" لإدارة وتشغيل مختبرات طبية لمقدمي الرعاية الصحية في الإمارات، بحسب بيان من الشركة في 16 سبتمبر.

- وفي 14 سبتمبر أعلنت القابضة عن تأسيس شركة سلال في إمارة أبوظبي لتحفيز أنشطة الأغذية الزراعية والمصنعة محليا.

- أعلنت القابضة في أول سبتمبر الماضي عن تدشين مؤسسة "رافد" بهدف  إدارة وتطوير شراء المنتجات والخدمات ذات الصلة بالرعاية الصحية، من أجل توفير احتياجات شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" التابعة لها، بما في ذلك التعاقد مع الموردين وعمليات التخزين والتوزيع.

- وفي 22 يوليو أعلنت القابضة عن تدشين منصة استثمار مشتركة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تتولى تمويل إقامة مشروعات جديدة، على أن تكون لأدنوك حصة الأغلبية بنسبة 60%، بينما تمتلك القابضة حصة 40%.

- في 13 مايو أعلنت القابضة عن استحواذها على 50% من شركة "الظاهرة" الإماراتية التي تعمل في مجال إنتاج الأعلاف والسلع الغذائية الأساسية ومقرها أبوظبي، من أجل التوسع في مجالات الزراعة والأغذية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من خدمات مالية