موسم اقتناص الفرص.. استحواذات إماراتية مكثفة في مصر

تحليل سريع

  
صورة لنهرالنيل في القاهرة

صورة لنهرالنيل في القاهرة

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

تشهد السوق المصرية في الآونة الأخيرة إقبال كبير من الشركات الإماراتية على تنفيذ صفقات استحواذ في عدة قطاعات من بينها البنوك والعقارات والأغذية والأدوية. 

أبرز الصفقات 

كانت آخر هذه الصفقات العرض المقدم من تحالف الدار العقارية و"القابضة" (ADQ) الإماراتيتين للاستحواذ على 90% من سوديك المصرية، وصفقة استحواذ مجموعة أغذية الإماراتية (التابعة للقابضة أيضا) على شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي "أطياب". 

وكان بنك أبوظبي الأول أعلن أيضا في يناير من 2021 عن توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على بنك عوده مصر. 

وفي أبريل الماضي أعلنت شركة القابضة" الإماراتية المملوكة لحكومة أبوظبي عن الاستحواذ على شركة "آمون للصناعات الدوائية" المصرية من شركة "اوباش للصحة" الكندية مقابل 740 مليون دولار. 

وفي يونيو الماضي نشرت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة، أن شركة "القابضة"، تدرس شراء حصة في شركة جهينة، وأن المفاوضات مازالت في مرحلة مبكرة. لكن جهينة قالت إنها لم تتلقى أي عروض رسمية بهذا الشأن. 

وكان تقرير لشركة المحاماة العالمية بيكر ماكنزي، أظهر الشهر الجاري، أن مصر استقطبت ثاني أكبر نصيب من عدد صفقات الدمج والاستحواذ في الشرق الأوسط خلال النصف الأول من عام 2021. 

وذكر التقرير أن قيمة صفقات الدمج والاستحواذ تضاعفت أربع مرات على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري في مصر. 

وأشار التقرير إلى أن الإمارات كانت أكبر مستثمر من حيث حجم وقيمة الصفقات التي نفذتها في مصر في أول 6 أشهر من العام. 

تعليق خبيرة 

قالت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث في بنك استثمار الأهلي فاروس، إن "تقييمات الشركات المصرية في الوقت الحالي منخفضة للغاية، وهو ما يجعل منها فرصة واعدة للشراء، وشجعت الشركات الإماراتية على انتهاز الفرصة واقتناصها بأسعار منخفضة". 

وأضافت: "الشركات المهتمة عادة بالسوق المصري، هي الشركات الخليجية عموماً، وهذا لأنها ترغب في الاستفادة من القاعدة السكانية الكبيرة في السوق المصري، وأيضاً فرص النمو الأكبر من أسواقهم". 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2021 

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام