من هي شركة "مقدام القابضة" القطرية؟

يبدأ تداول أسهمها بسوق الشركات الناشئة 2 أغسطس

  
صورة من البورصة القطرية في الدوحة، رويترز

صورة من البورصة القطرية في الدوحة، رويترز

REUTERS/Fadi Al-Assaad

يبدأ التداول على شركة مقدام القابضة القطرية، في سوق الشركات الناشئة بالبورصة القطرية، يوم 2 أغسطس المقبل، وهي الثانية التي تنضم لهذا السوق الناشئ.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية وافقت هذا الشهر على إدراج كامل أسهم الشركة التي تعمل في مجال المعلومات والاتصالات، في سوق الشركات الناشئة.

نبذة عن الشركة والطرح

تأسست في 2018، برأسمال 50 مليون ريال قطري (13.7 مليون دولار).

وتعتزم الشركة إدراج أسهمها بالكامل في السوق بعدد 50 مليون سهم، بسعر 5.50 ريال قطري (1.5 دولار) .

وتعمل الشركة التي مقرها قطر في أنظمة الشبكات والمعلومات والحلول والبرمجيات وصيانة أجهزة الإنذار المتصلة بغرفة التحكم في وزارة الداخلية، وتقدم خدماتها لجهات حكومية وخاصة، وذلك من خلال 3 شركات تابعة أساسية هي: مقدام للإنذا المبكر، مقدام للتكنولوجيا، ومقدام للخدمات التقنية.

انخفض صافي أرباح الشركة في 2020 بنسبة 15.9% لتبلغ 23.6 مليون ريال قطري (6.5 مليون دولار)، لانخفاض الإيرادات بسبب جائحة كورونا.

وسيكون التداول على أسهم الشركة عقب الإدراج متاح للمستثمرين القطريين والأجانب، على ألا تتجاوز نسبة ملكية غير القطريين 49% من رأس المال حسب قواعد السوق القطرية.

خلفية عن سوق الشركات الناشئة

سوق الشركات الثانية في بورصة قطر، أو سوق الشركات الناشئة، هي آلية بديلة لإدراج الشركات الصغيرة أو المتوسطة، حيث أن متطلبات الإدراج فيها ميسرة وأكثر مرونة فيما يتعلق بالإفصاح والحوكمة.

وتشترط هذه السوق ألا يقل رأس مال الشركة المصدرة عن 2 مليون ريال قطري (549.5 ألف دولار)، وعدد مساهمين لا يقل عن 20 مساهم عند طلب الإدراج.

وحتى الآن توجد شركة واحدة فقط مدرجة في سوق الشركات الناشئة، هي شركة الفالح التعليمية القابضة.

وتسعى البورصة القطرية لزيادة عدد الشركات المدرجة في هذا السوق تمهيدا لانتقالها للسوق الرئيسي بعد تطوير سجل أعمالها وتمكنها من الوفاء من متطلبات الإدراج في السوق الرئيسي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(للتواصل: yasmine.saleh.refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام