مصر تصبح أول دولة شرق أوسطية تنتج لقاح سبوتنيك في الروسي

شركة مينا فارم ستنتج اللقاح بطاقة 40 مليون جرعة سنويًا

  
زجاجات من لقاح سبوتنيك في الروسي، 24 مارس 2021- رويترز

زجاجات من لقاح سبوتنيك في الروسي، 24 مارس 2021- رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة مينا فارم لصناعة الأدوية المصرية، في بيان مشترك اليوم الخميس، إنهما اتفقا على إنتاج 40 مليون جرعة سنويًا من لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج اللقاح في الربع الثالث من العام الجاري، وسيتم الإنتاج في مصنع شركة مينا فارم للتكنولوجيا الحيوية بالقاهرة للتوزيع على مستوى العالم، وفق البيان.

ويذكر أن مصر وقعت يوم الأربعاء اتفاقيتين بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) المصرية، وشركة سينوفاك الصينية للمستحضرات الحيوية، لتصنيع اللقاح الواقي من فيروس كورونا في مصر، بحسب بيان للحكومة المصرية.

وبحسب البيان، فإن الـ 40 مليون جرعة سنويا هي المعدل المبدئي المتوقع للإنتاج. وهذه هي أول شراكة في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج لقاح "سبوتنيك في" الروسي.

خلفية سريعة عن اللقاح

لقاح "سبوتنيك في" طوره صندوق الاستثمار المباشر الروسي بالتعاون مع مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة. تصل فاعلية اللقاح إلى 97.6% ويؤخذ على جرعتين، وهو مسجل في 61 دولة في العالم تغطي ثلاثة مليارات شخص، ومن بين هذه الدول: مصر، والجزائر، وفلسطين، والإمارات، وإيران، وتونس، ولبنان، وباكستان، والبحرين، والعراق، والمغرب، والأردن، بحسب الموقع الإلكتروني الخاص باللقاح.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام