مستشفيات كليوباترا تعلن توقف مفاوضات الاستحواذ على "ألاميدا"

التفاصيل في التقرير

  
شعار مجموعة مستشفيات كليوباترا المصرية، الصورة من موقع الشركة الرسمي

شعار مجموعة مستشفيات كليوباترا المصرية، الصورة من موقع الشركة الرسمي

قالت كليوباترا، أكبر مجموعة مستشفيات خاصة في مصر، اليوم الاثنين، إنها أنهت اتفاقية الاستحواذ على مجموعة (ألاميدا هيلث كير جروب) الإماراتية، وإن المفاوضات والمناقشات بشأنها قد توقفت، بحسب بيان للبورصة المصرية.

خلفية عن الصفقة

كانت كليوباترا، وقعت في 27 ديسمبر الماضي، اتفاقية للاستحواذ على "ألاميدا"، التي تمتلك وتدير مستشفيات في مصر، وذلك بشرط موافقة الجهات التنظيمية التي من بينها وزارة الصحة وجهاز حماية المنافسة، بحسب بيان للبورصة المصرية.

وفي 30 ديسمبر أعلن جهاز حماية المنافسة أنه أصدر قرار مبدئي بعدم الموافقة على الصفقة، لمنع إنشاء كيانات احتكارية في سوق المستشفيات في مصر، بحسب بيان سابق من الجهاز.

وفي 31 ديسمبر قالت كليوباترا، في إفصاح للبورصة المصرية، إنها تعتزم تقديم ملف كامل عن الصفقة لجهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار.

وجاء قرار إعلان شركة كليوباترا، اليوم الاثنين، بإنهاء الاتفاقية، ليغلق الباب على الصفقة التي كانت ستخلق كيان طبي تبلغ قدرته الاستيعابية الإجمالية حوالي 1,450 سرير وهو ما يمثل حوالي 15% من إجمالي الأسرة العلاجية الخاصة في منطقة القاهرة الكبرى، وحوالي 4% على مستوى محافظات مصر، بحسب بيان سابق من الشركة.

خلفية عن كليوباترا وألاميدا

مجموعة مستشفيات كليوباترا: تأسست عام 2014 بعد الاستحواذ على شركة مستشفى القاهرة التخصصيوحصة الأغلبية في شركة مستشفى كليوباترا. وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ أبريل 2016، وتعتبر أكبر مجموعة مستشفيات تابعة للقطاع الخاص في مصر. ويتبعها مستشفيات النيل بدراوي والشروق والكاتب وكوينز، وتقع جميعها في القاهرة الكبرى، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

ألاميدا: شركة إماراتية، تمتلك وتدير عدد من المستشفيات والمراكز الطبية في مصر، منها مستشفى السلام الدولي ودار الفؤاد، وهي مملوكة بنسبة 95% للدكتور  فهد صلاح خاطر. وتضم مستشفيات ألاميدا 671 سرير طبي، بحسب بيان سابق من كليوباترا.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 © ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام