مؤسسة دبي للاستثمار تتحول للربح في النصف الأول 2021

نظرة على تطور أرباحها في 5 سنوات

  
صورة من مدينة دبي، من الحساب الرسمي لمكتب دبي للإعلام على تويتر

صورة من مدينة دبي، من الحساب الرسمي لمكتب دبي للإعلام على تويتر

تحولت مؤسسة دبي للاستثمار، وهي الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي، للربح في النصف الأول من العام الجاري، وحققت حوالي 1.4 مليار درهم (381 مليون دولار) بعد خسائر بنحو 9.4 مليار درهم (2.6 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت المؤسسة في بيان إن "قطاعات الخدمات المالية والمصرفية، والنفط والغاز، والألمنيوم، ساهمت بالنسبة الأكبر في أرباح المجموعة، فيما تراجعت خسائر قطاع المواصلات".

وبلغت أصول المؤسسة في نهاية يونيو نحو 1.1 تريليون درهم (300 مليار دولار) فيما بلغت المديونيات 874.8 مليار درهم (238 مليار دولار)، بحسب البيان.

تأسست مؤسسة دبي للاستثمار في عام 2006، وهي تدير محفظة من الأصول المحلية والدولية في قطاعات النفط والخدمات المالية والمصرفية والمواصلات، ومن أبرز الشركات التابعة لها إينوك، طيران الإمارات، فلاي دبي، ودبي لصناعات الطيران، وبنكي الإمارات دبي الوطني وبنك دبي التجاري، بالإضافة لامتلاكها حصص مسيطرة في سوق دبي المالي وناسداك دبي.

كما أن المؤسسة لها استثمارات في قطاع العقارات وأبرزها إعمار العقارية، وأيضا في قطاعات الضيافة والتجزئة والصناعة، بحسب موقعها الإلكتروني.

وكانت المؤسسة التي تعتبر الصندوق السيادي لإمارة دبي تكبدت خسائر بنحو 15.5 مليار درهم (4.2 مليار دولار) في العام الماضي "نتيجة القيود التي فرضتها جائحة كورونا على جميع أنشطة السفر والسياحة والتجزئة والعقارات، وتراجع أسعار النفط والطلب عليه"، بحسب الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: أحمد فتيحة ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام