لماذا تحولت "دومتي" المصرية للخسارة في الربع الأول؟

المبيعات تراجعت 13%

  
سيارة توزيع منتجات شركة دومتي، صورة من الموقع الرسمي

سيارة توزيع منتجات شركة دومتي، صورة من الموقع الرسمي

تحولت شركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي" المصرية للخسارة في الربع الأول من العام الجاري مع تراجع المبيعات وزيادة أسعار الخامات وتكاليف الشحن واستمرار إغلاق المدارس.

وقالت دومتي في بيان للبورصة المصرية يوم الثلاثاء إنها حققت صافي خسارة 3.4 مليون جنيه (217 ألف دولار) في أول 3 أشهر من العام الجاري مقابل أرباح 32.1 مليون جنيه (2 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر البيان أن مبيعات الشركة تراجعت بنسبة 13% في الربع الأول من العام لتبلغ 647.1 مليون جنيه (41.3 مليون دولار)، مقابل 744.8 مليون جنيه (47.6 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

أسباب الخسائر

قال محمد الدماطي، العضو المنتدب لدومتيفي البيان، إن "الشركة مرت بظروف استثنائية في الربع الأول" نتيجة الارتفاع  في أسعار الخامات خاصة أسعار زيوت الطعام التي ارتفعت بأكثر من 40%، وكذلك اللبن البودرة، ومواد التعبئة، وتكاليف الشحن، بالإضافة إلى استمرار إغلاق المدارس.

وكان من بين الأسباب الرئيسية لتراجع مبيعات الشركة في الربع الأول، هو إلغاء الاتفاقات مع جميع وكلاء الائتمان في قطاع مبيعات الجبنة، حتى تتمكن من رفع الأسعار لمواجهة زيادة التكاليف.

ووكلاء الائتمان، هم التجار الذين لديهم اتفاقات حصرية لبيع جبنة دومتي فقط، ويشترون بنظام الدفع المؤجل، بحسب ما قاله أحمد محي الدين، مدير علاقات المستثمرين في الشركة، لزاوية عربي.

وقال محي الدين: "هؤلاء الوكلاء يقاومون رفع الأسعار، الذي أصبح ضرورة لمواجهة ارتفاع التكلفة، وينافسون مندوبي الشركة في السوق بالبيع بأسعار منخفضة بما لديهم من مخزون بالأسعار القديمة".

وأدى إلغاء الاتفاق مع الوكلاء إلى "انخفاض المبيعات بقيمة 90 مليون جنيه (5.8 مليون دولار) في الربع الأول، وسيستمر أثر القرار في التأثير على مبيعات الربع الثاني،" بحسب بيان دومتي. 

وقالت دومتي، إن مبيعات المخبوزات تراجعت في الربع الأول بنسبة 9%، نتيجة إغلاق المدارس.

توقعات مستقبلية

(بحسب البيان)

توقعت دومتي أن يكون الربع الثاني من العام الجاري "صعب" في ظل استمرار ارتفاع أسعار الخامات.

وقالت الشركة انها بدأت رفع الأسعار منذ الشهر الحالي،" قمنا بزيادة 22% في سعر السندوتش، ويتبقى لنا رفع أسعار الجبنة البيضاء 4%".

والسندوتش هو أحد منتجات دومتي وهو عبارة عن سندوتش مغلف جاهز يباع في الأسواق.

وتتوقع دومتي تراجع أسعار الخامات في النصف الثاني من العام الجاري مما يعزز ربحيتها.

نبذة عن دومتي

(بحسب البيان)

تأسست عام 1988، وهي مدرجة في البورصة المصرية، ومتخصصة في إنتاج وتوزيع وتسويق منتجات الجبنة والعصائر والمشروبات. ولديها أكبر حصة من مبيعات الجبنة البيضاء المعبأة آليا في مصر. كما تصدر منتجاتها لأكثر من 46 دولة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام