صفقة اندماج في السعودية.. في الطريق

فما التفاصيل؟

  
سوق الأسهم السعودية

سوق الأسهم السعودية

REUTERS/Faisal Al Nasser

وقعت الشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم" السعودية مذكرة تفاهم – غير ملزمة- للاندماج مع المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، عبر تبادل الأسهم، بحسب بيان لسوق المال السعودي يوم الثلاثاء.

بحسب بيان اليوم ستستحوذ المجموعة السعودية على جميع الأسهم غير المملوكة لها في "بتروكيم" مقابل إصدار أسهم جديدة لصالح مساهمي "بتروكيم".

وجرى الاتفاق على أن يحصل مساهمو "بتروكيم" على 1.27 سهم في المجموعة السعودية، مقابل كل سهم يملكونه في "بتروكيم" التي سيُلغى إدراجها في السوق، وستصبح مملوكة بالكامل للمجموعة السعودية.

ولا تزال الصفقة تخضع لموافقات الجهات التنظيمية والمساهمين والجمعية العمومية في الشركتين.

وكان الطرفان أعلنا عن بدء مناقشات الاندماج لأول مرة في شهر سبتمبر 2020، بحسب بيان اليوم. 

نبذة عن الشركتين

"بتروكيم": تأسست عام 2008، ومقرها الرياض، ومدرجة في البورصة السعودية، وهي تعمل في مجال صناعة وتجارة البتروكيماويات، وهي مملوكة بنسبة 50% للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، و13.68% للمؤسسة العامة للتقاعد، و11.3% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والباقي للجمهور، بحسب أحدث تقرير سنوي للشركة.

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي: تأسست عام 1995، ومقرها الرياض، ومدرجة في البورصة السعودية، وتعمل في صناعة البتروكيماويات، ولدى الشركة مشروعات مشتركة كبيرة في السعودية مع "شيفرون فيليبس" الأمريكية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام