صفقة اندماج بين "حديد الإمارات" و"أركان".. فما التفاصيل؟

الشركتان تابعتان لـ "القابضة" الإماراتية

  
شركة حديد الإمارات، صورة من الموقع الرسمي للشركة

شركة حديد الإمارات، صورة من الموقع الرسمي للشركة

قالت شركة أركان لمواد البناء الإماراتية، في بيان اليوم الأحد، إنها تلقت عرض للاندماج مع شركة حديد الإمارات.

وأضافت أركان أن العرض مقدم لها من الشركة القابضة العامة (صناعات) -التابعة لشركة القابضة (ADQ)- التي تمتلك بالكامل شركة حديد الإمارات، بحسب بيان لسوق أبوظبي.

وقالت بلومبرغ في تقرير اليوم ان الصفقة تهدف لإنشاء أكبر كيان لإنتاج الحديد ومواد البناء في الإمارات بأصول تقدر بنحو 13 مليار درهم (3.5 مليار دولار).

تفاصيل العرض

(بحسب بيان أركان)

- في حال الموافقة على الصفقة، ستنقل شركة "صناعات" جميع الأسهم المصدرة لشركة "حديد الإمارات" إلى شركة "أركان".

- تقوم شركة أركان "إجباريا" بإصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم عددها 5.1 مليار سهم عادي لصالح "صناعات" عند إغلاق الصفقة.

- العرض يحدد سعر السندات القابلة للتحويل إلى أسهم في "أركان" بقيمة 0.798 درهم (0.28 دولار) للسهم الواحد.

- بحسب العرض فقد تم تقدير قيمة شركة "أركان" بحوالي 1.4 مليار درهم (381 مليون دولار).

- بعد استكمال الصفقة ستمتلك "صناعات" حوالي 87.5% من إجمالي أسهم  المجموعة المشتركة.

قالت أركان، في بيانها، إن مجلس إدارتها سينظر في الصفقة المقترحة، قبل تقديمه أي توصيات للمساهمين، وإنه حال التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، ستنعقد الجمعية العمومية لشركة أركان في النصف الثاني من 2021 للنظر في الموافقة على الصفقة.

وأضافت أركان، أنه في الوقت الحالي "لا يوجد ما يؤكد اتفاق الطرفين على إنجاز هذه الصفقة"، وأن العرض سيبقى مرهون بالحصول على الموافقات التنظيمية والحكومية، بالإضافة إلى موافقة مساهمي الشركة.

خلفية سريعة عن الشركات

أركان لمواد البناء: تأسست في 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي المالي، ومملوكة بنسبة 51% لشركة "صناعات" التابعة لـ "القابضة"، بينما الـ 49% الباقية من الأسهم متداولة في السوق. وتعمل الشركة في تصنيع منتجات البناء والتشييد، ولديها مصانع أسمنت وخرسانة وأنابيب بلاستيكية، بحسب موقعها الإلكتروني.

حديد الإمارات: تأسست عام 1998 في أبوظبي، وهي مملوكة بالكامل لشركة "صناعات"، وتعمل في إنتاج منتجات الحديد والصلب، ولديها 2,500 موظف، وتصدر منتجاتها لأكثر من 40 دولة، بحسب موقعها الإلكتروني.

صناعات: مملوكة بالكامل لشركة "القابضة"، وتعتبر من أكبر الشركات التي تعمل في مجال الاستثمار الصناعي في الإمارات، وتبلغ أصولها الصناعية  27.4 مليار درهم (7.46 مليار دولار). وهي تعمل في 4 مجالات رئيسية: المعادن، خامات النفط والغاز، مواد البناء والإنشاءات، وتصنيع الأغذية والمشروبات، بحسب موقعها الإلكتروني.

القابضة (ADQ): تأسست عام 2018، وهي تعتبر صندوق استثمار سيادي، مملوكة لحكومة أبوظبي، وتمتلك استثمارات في أكثر من 90 شركة، تعمل في مجالات متنوعة من بينها الطيران، الزراعة والأغذية والخدمات المالية والتكنولوجيا والرعاية الصحية والعقارات والسياحة والمرافق والنقل، بحسب موقعها الإلكتروني.

وذكر تقرير وكالة بلومبرغ، اليوم، أن "القابضة" تعتبر ثالث أكبر صندوق سيادي في أبوظبي، بعد "هيئة أبوظبي للاستثمار"، وشركة "مبادلة للاستثمار، وأنها من بين أكبر 20 صندوق سيادي عالمي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام