شركة تابعة لأبراج تقترض 45 مليون دولار

ومجلس إدارة جديد ضمن خطة إعادة الهيكلة

  
وحدة بحرية تابعة لمجموعة ستانفورد مارين الإماراتية، صورة من الموقع الرسمي للشركة

وحدة بحرية تابعة لمجموعة ستانفورد مارين الإماراتية، صورة من الموقع الرسمي للشركة

حصلت مجموعة ستانفورد مارين الإماراتية التابعة لشركة أبراج كابيتال على قرض بقيمة 45 مليون دولار من بنك الفجيرة الوطني، وشكلت مجلس إدارة جديدة، ضمن عملية إعادة هيكلة الشركة، بحسب بيان لبورصة أبوظبي يوم الاثنين.

ما هي مجموعة ستانفورد مارين وما علاقتها بأبراج؟

(بحسب موقعها الإلكتروني وبيان الاثنين)

تأسست عام 1997، ومقرها دبي، كما أن لها مكاتب في أبوظبي والسعودية وسنغافورة وماليزيا، وتعمل في مجال تشغيل وبناء وتأجير وإصلاح السفن. 

ويضم أسطولها في الوقت الحالي أكثر من 40 سفينة تخدم قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا. وتعتبر شركة "جراندويلد" التابعة لها هي ذراعها في مجال بناء وإصلاح السفن.

ومجموعة ستانفورد مارين مملوكة بالكامل لشركة "أبراج أكوا إس بي في المحدودة" والتي هي مملوكة بنسبة 51% لشركة أبراج كابيتال، و49% لصالح شركة الواحة كابيتال المدرجة في بورصة أبوظبي والتي تعمل في مجال الاستثمار، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة الواحة كابيتال.

كانت أبراج كابيتال، التي تقدمت بطلب تصفية مؤقتة في يونيو 2018 في جزر كايمان، أكبر صندوق للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى انهارت في 2018 بعد خلاف مع المستثمرين حول استخدام أموال في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

خلفية عن هيكلة الشركة

كانت مجموعة ستانفورد مارين فشلت في الوفاء بشروط التزاماتها المالية في 2018 بسبب ضغوط مالية مرتبطة بانخفاض حاد في أسعار تأجير السفن، وهو ما دفع البنوك الدائنة للشركة للإشراف على إدارتها وعرضها للبيع، بحسب تقرير سابق لرويترز. 

وفي يناير الماضي اشترى ائتلاف استثماري بقيادة شركة شعاع كابيتال الإماراتية كافة ديون مجوعة ستانفورد مارين الإماراتية بقيمة 1.13 مليار درهم (308 مليون دولار) ضمن خطة لإعادة هيكلة المجموعة ومساعدتها على استمرار العمل والنمو، بحسب بيان سابق من شعاع كابيتال.

تفاصيل الخبر 

قالت مجموعة ستانفورد مارين إن بنك الفجيرة سيقدم قرض بقيمة 45 مليون دولار للشركة على شكل تسهيلات مدتها 5 سنوات تقريبا.

"سيتم استخدام التمويل لدعم فرص توسع المجموعة في قطاع سفن الدعم البحري، فضلا عن تحسين هيكلية رأس مالها،" بحسب البيان.

وذكر البيان أن عملية الهيكلة التي نفذتها الشركة ساهمت في تعزيز السيولة ومساعدة البنوك الدائنة على استرداد مستحقاتهم المالية.

"عقب صفقة شراء الديون، استطاعت مجموعة ستانفورد مارين خفض ديونها بشكل كبير، ولديها الآن ميزانية عمومية قوية وأعمال مؤهلة للنمو، كما ساهمت صفقة إعادة الهيكلة في الحفاظ على أكثر من 1,800 وظيفة،" بحسب ما قالته الشركة في البيان.

مجلس إدارة جديد

قالت الشركة إنها شكلت مجلس إدارة جديد يترأسه سعيد الهاجري، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، ونائب رئيس الشركة الإسلامية العربية للتأمين (سلامة)، بالإضافة إلى أنه مدير تنفيذي في جهاز أبوظبي للاستثمار.

نبذة سريعة عن بنك الفجيرة

تأسس عام 1982، وهو مدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ولديه 15 فرع في الإمارات، ويقدم خدماته المصرفية للشركات والأفراد، بحسب بيان اليوم.

نبذة عن شعاع كابيتال

شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وتعمل في إدارة الأصول وبنوك الاستثمار، ويصل حجم الأصول التي تديرها إلى قرابة 13 مليار دولار، ولديها مكاتب في عدد من الدول بالشرق الأوسط بالإضافة إلى المملكة المتحدة، بحسب بيان سابق من الشركة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام