"سويفل" تستقطب استثمارات كويتية ب 40 مليون دولار

الشركة ستصبح شركة عامة مدرجة في بورصة ناسداك

  
لوجو شركة سويفل

لوجو شركة سويفل

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قالت شركة زين الكويتية في بيان اليوم الأحد إنها سوف تستثمر 10 ملايين دولار في الاندماج بين شركتي "سويفل" و"كوينز جامبيت" ذات الأغراض الخاصة والذي ستصبح بعده "سويفل" شركة عامة مدرجة في بورصة ناسداك الأمريكية.

وهذه هي ثاني شركة كويتية تستثمر في عملية الدمج، حيث أعلنت أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية يوم الخميس الماضي عن استثمار بقيمة 30 مليون دولار.

وكانت سويفل، التي يقع مقرها دبي، قالت الأربعاء إنها وقعت اتفاق نهائي للاندماج مع شركة "كوينز جامبيت" الأمريكية، بتقييم يصل إلى حوالي 1.5 مليار دولار.

وقالت سويفل في بيانها إن عائدات الصفقة الإجمالية تبلغ 445 مليون دولار للشركة العامة المدمجة، بما في ذلك حصة إضافية مشتركة تبلغ 100 مليون دولار بقيادة مستثمرين استراتيجيين وماليين عالميين، مثل "أجيليتي" و"لوكسر كابيتال جروب" و"زين".

وستكون سويفل أول شركة تفوق قيمتها المليار دولار في الشرق الأوسط تدرج في بورصة ناسداك.

نبذة عن سويفل وزين وأجيلتي

سويفل: تأسست شركة سويفل عام 2017 لتقدم خدمة النقل الجماعي الخاص، حيث يمكن لمستخدمها حجز مقعد في حافلة صغيرة عبر تطبيق للشركة يتم تحميله على الهاتف.

وتعمل الشركة، التي تأسست في القاهرة قبل أن تقوم بنقل مقرها إلى دبي، في 10 مدن كبرى في مصر والسعودية والإمارات والأردن وباكستان وكينيا.  

أجيلتي: تأسست عام 1979 وهي مدرجة في البورصة الكويتية وسوق دبي المالي، وتعمل في مجال تجهيز، وإقامة، وإدارة، وتأجير المخازن بجميع أشكالها، وتخزين البضائع داخل المناطق الجمركية أو خارجها إلى جانب عمليات الشحن ونقل البضائع. تعمل الشركة في 100 دولة في مختلف أنحاء العالم وهي واحدة من أكبر مزودي الخدمات اللوجستية في العالم، بحسب موقعها الإلكتروني وبورصة دبي. 

زين: تأسست عام 1983، وأدرجت في البورصة الكويتية عام 1985، وهي مملوكة بنسبة 24.22% للهيئة العامة الكويتية للاستثمار الحكومية، وفق بيانات الشركة على موقع البورصة.

تعمل مجموعة زين في 7 دول هي: الكويت، السعودية، البحرين، العراق، الأردن، المغرب، والسودان. وتقدم خدماتها لنحو 49 مليون عميل حتى الربع الثالث من العام 2020، بحسب موقع المجموعة الرسمي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام