سوديك المصرية تصدر سندات توريق بقيمة 343 مليون جنيه

نشاط التوريق يزدهر في مصر

  
صورة للعلامة التجارية لشركة سوديك، القاهرة، نوفمبر 2016، رويترز

صورة للعلامة التجارية لشركة سوديك، القاهرة، نوفمبر 2016، رويترز

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

انتهت المجموعة المالية هيرميس المصرية، من إصدار سندات توريق لصالح المطور العقاري سوديك، بقيمة 343 مليون جنيه (22 مليون دولار)، بحسب بيان من هيرميس اليوم الثلاثاء.

والتوريق هو تحويل مديونية عملاء شركة ما إلى أوراق مالية يتم بيعها لطرف ثالث، وبالتالي تستطيع الشركة تسييل مستحقاتها لدى العملاء وإعادة تشغيلها.

ويشهد نشاط التوريق في مصر توسع ملحوظ في السنوات الأخيرة لينمو حجم السندات المقيدة إلى 27 مليار جنيه (1.7 مليار دولار) في 2020 من حوالي 4 مليارات (255 مليون دولار) في 2016.

وهذا الإصدار هو الأول ضمن برنامج شركة سوديك لإصدار سندات بقيمة إجمالية مليار جنيه (63.6 مليون دولار).

تفاصيل الإصدار

قامت هيرميس بدور المرتب الأوحد والمستشار المالي للإصدار، المضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة 384 مليون جنيه (24.4 مليون دولار) تمثل قيمة الأقساط المستقبلية الخاصة بعدد 753 وحدة تم تسليمها في المشروعات العقارية التابعة للشركة.

وينقسم الطرح إلى شريحتين، الأولى بقيمة 235 مليون جنيه (15 مليون دولار) ومدتها 13 شهر، بفائدة ثابتة 9.55%، والشريحة الثانية بقيمة 108 مليون جنيه (6.9 مليون دولار) ومدتها 36 شهر بفائدة ثابتة 9.9%.

نبذة عن الشركتين

هيرميس: هي أحد أبرز بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط، ولديها أعمال في 13 دولة، كما أنها مدرجة في البورصة المصرية، بحسب موقع الشركة وموقع البورصة المصرية.

وفي عام 2015 أضافت هيرميس نشاط التمويل غير المصرفي عبر ذراعها في هذا القطاع شركة هيرميس فاينانس، بحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة المالية هيرميس.

شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك): تأسست عام 1996 وهي واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في البورصة المصرية، وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط، بحسب موقعها الإلكتروني وتقارير إعلامية.

ومن أبرز مشروعات الشركة ويست تاون وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر، ومشروع الجريا ومشروع فورتي ويست ومشروع البوليغون ومشروع قطامية بلازا ومشروع أوتوفيل ومشروع سيزر في الساحل الشمالي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام