سافكو السعودية تستحوذ على "المغذيات الزراعية" المملوكة لشركة سابك

التفاصيل في التقرير

  
متداول يتابع الأسهم في البورصة السعودية، 8 يناير 2020- رويترز

متداول يتابع الأسهم في البورصة السعودية، 8 يناير 2020- رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

قالت شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) في بيان للبورصة السعودية اليوم الخميس، إن جمعيتها العمومية وافقت على إصدار أسهم جديدة لصالح شركة سابك السعودية مقابل الاستحواذ على شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية.

التفاصيل

(بحسب موقع البورصة السعودية)

وافقت الجمعية العمومية لشركة سافكو على زيادة رأسمالها بنسبة 14.5% ليبلغ حوالي 4.76 مليار ريال (1.3 مليار دولار) بدل من 4.17 مليار ريال (1.1 مليار دولار) عبر إصدار أسهم جديدة بقيمة إسمية تبلغ 10 ريال سعودي (2.7 دولار) للسهم الواحد، وذلك لصالح شركة سابك بغرض الاستحواذ بالكامل على شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية المملوكة لشركة سابك.

وقالت سافكو إن زيادة رأس المال ستسري عند إتمام عملية الاستحواذ وفق أحكام وشروط اتفاقية البيع والشراء المبرمة مع شركة سابك.

خلفية عن سافكو وسابك

سافكو: تأسست عام 1965، ومقرها مدينة الجبيل الصناعية شرق السعودية، وهي مدرجة في البورصة السعودية، وهي تعمل في تصنيع الأسمدة الكيماوية، وتسويقها داخل المملكة وخارجها، وفق بيانات الشركة المنشورة على موقع البورصة السعودية.

وتنتج سافكو سماد اليوريا، وهو سماد زراعي، وتبيع 13% من إنتاجها في السوق المحلي وتصدر الباقي، كما تنتج أكثر من 2.3 مليون طن من الأمونيا في السنة، وهو يستخدم في صناعة اليوريا بشكل أساسي ويمكن استخدامه كسماد زراعي أيضا، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

سابك: شركة سعودية تأسست عام 1977 وهي مدرجة بالبورصة السعودية وتملك الحكومة 70% منها، بحسب ملفها على موقع البورصة.

تعمل سابك في إنتاج البتروكيماويات وهي مواد مشتقة من النفط ومنها البوليميرات التي تدخل في صناعة السيارات وتصنع منها أيضا الأنابيب البلاستيكية، بحسب موقعها الإلكتروني.

تصنع سابك أيضا أسمدة زراعية وتنتج حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء -من خلال شركة حديد التابعة لها- بالإضافة لإنتاجها للمواد البلاستيكية، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر