دو للاتصالات الإماراتية تشهد أول تعافي في أعمالها منذ بداية كورونا

التفاصيل في التقرير

  
شعار شركة دو الإماراتية، رويترز

شعار شركة دو الإماراتية، رويترز

REUTERS/Hamad I Mohamme

أظهرت نتائج أعمال شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) في الربع الثالث من العام الجاري بوادر تعافي من تداعيات أزمة كورونا التي كان لها تأثير سلبي على نشاطها.

وقالت دو في بيان لبورصة دبي اليوم الخميس إن صافي أرباحها في الربع الثالث ارتفع بنسبة 116.2% ليبلغ حوالي 824 مليون درهم (224 مليون دولار) مقابل 381 مليون درهم (104 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن السبب الأساسي في هذه الأرباح هو المكاسب الرأسمالية التي حققتها بقيمة 519 مليون درهم (141 ملوين دولار) نتيجة بيع حصتها في شركة خزنة داتا سنتر.

وقالت دو أن أرباح الشركة في الربع الثالث بدون عملية البيع تبلغ 305 مليون درهم (83 مليون دولار) وهو ما يزيد بنسبة 41.6% عن الربع الثاني من العام الجاري، بحسب البيان، لكنها أقل من مثيلتها في الربع الثالث من 2019، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة المنشورة اليوم أيضا.

التفاصيل

ارتفعت إيرادات شركة دو في الربع الثالث من العام الجاري إلى حوالي 2.69 مليار درهم (732.5 مليون دولار) وهو ما يزيد بنسبة 0.7% عن الربع الثاني، لكنها لا تزال أقل من إيرادات نفس الفترة في العام الماضي والتي بلغت حوالي 3.1 مليار درهم (844 مليون دولار) بحسب القوائم المالية للشركة.

وقالت الشركة إن ارتفاع إيراداتها في الربع الثالث من العام الجاري "يعكس بوادر الانتعاش في النشاط الاقتصادي وتعافي القطاع السياحي في دولة الإمارات".

وأشارت الشركة إلى ارتفاع عدد مشتركي الهاتف المحمول في الربع الثالث بنسبة 2.8% مقارنة بالربع الثاني هذا العام ليصل إلى 6.59 مليون مشترك وهو ما ساهم في زيادة الإيرادات، بحسب البيان.

وقالت الشركة إنها استثمرت 511 مليون درهم (139 مليون دولار) في الربع الثالث من العام الجاري ليبلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي في أول تسعة أشهر من العام الجاري حوالي 1.3 مليار درهم (354 مليون دولار) وذلك من أجل تحسين شبكتها وزياة تغطية شبكة الجيل الخامس، وفقا لما جاء بالبيان.

خلفية عن نتائج الربع الثاني

(بحسب إفصاح سابق من الشركة للبورصة)

كانت أرباح شركة (دو) الإماراتية انخفضت بقوة في الربع الثاني من العام الجاري متأثرة بتداعيات فيروس كورونا، حيث تراجع صافي أرباحها بنحو 53.6% لتبلغ حوالي 215.3 مليون درهم (58.6 مليون دولار) مقابل نحو 463.8 مليون درهم (126.3 مليون دولار) في نفس الربع من عام 2019.

كما انخفضت إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام الجاري بنحو 16.3% إلى حوالي 2.7 مليار درهم (735.2 مليون دولار) مقابل حوالي 3.2 مليار درهم (871.3 مليون دولار) قبل عام.

تعليق مسؤول

قال فهد الحساوي الرئيس التنفيذي بالإناابة لشركة دو "للمرة الأولى منذ بداية الجائحة نرى بوادر مشجعة على تعافي عملياتنا"، بحسب بيان الشركة اليوم.

وأشار إلى أن "الربع الثاني من 2020 شهد عمليات إغلاق واسعة النطاق أدت إلى فرض قيود على الأنشطة التجارية ليس في الإمارات فحسب وإنما في جميع انحاء العالم، وتظهر نتائج الربع الثالث تحسن جيد في عملياتنا".

خلفية عن شركة دو

تأسست عام 2005، مقرها دبي، وهي مدرجة في سوق دبي المالي وتعمل من خلال علامتين تجاريتين هما دو وفيرجن للاتصالات بحسب بيانات سابقة من الشركة.

ويملك جهاز الامارات للاستثمار (الصندوق السيادي) 50.12% من الشركة، فيما تملك شركة الإمارات الدولية للاتصالات التابعة لشركة دبي القابضة 19.70%، بالإضافة إلى 10.06% مملوكة لشركة المعمورة دايفرسيفايد جلوبال هولدينجز التابعة لشركة مبادلة المملوكة لحكومة أبوظبي، و20.12% للأفراد، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من تكنولوجيا