خسائر مصر للألومنيوم تتراجع بعد ارتفاع سعر المعدن عالميا

التفاصيل في التقرير

  
صورة أرشيفية لعامل في شركة ألومنيوم.

صورة أرشيفية لعامل في شركة ألومنيوم.

Gettyimages

قالت شركة مصر للألومنيوم الحكومية في بيان للبورصة المصرية اليوم الأربعاء إن خسائرها في الفترة من أول يوليو حتى نهاية ديسمبر من عام 2020 تراجعت  إلى حوالي 341 مليون جنيه (21.7 مليون دولار) مقابل خسائر بنحو 596 مليون جنيه (38 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

التفاصيل

قالت مصر للألومنيوم إن السبب وراء انخفاض صافي الخسائر هو ارتفاع السعر الأساسي للمعدن في بورصة المعادن العالمية، بالإضافة إلى ارتفاع كمية المبيعات بمقدار 55 ألف طن عن الفترة المقارنة من العام السابق.

وزادت مبيعات الشركة في النصف الأول من العام المالي الجاري إلى حوالي 5 مليار جنيه (318 مليون دولار) مقابل 3.6 مليار جنيه (229 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

ويبدأ العام المالي للشركة الحكومية من أول يونيو في كل عام وينتهي في آخر يوليو من العام التالي.

خلفية عن خسائر الشركة

كانت مصر للألومنيوم تحولت للخسارة في عامها المالي الماضي (2019-2020) بنحو 993.8 مليون جنيه (63 مليون دولار) مقابل أرباح بنحو 571 مليون جنيه (36.3 مليون دولار) في العام المالي السابق له، بحسب بيان سابق من الشركة. 

وقالت الشركة في بيانها السابق إن سبب تحولها للخسارة في العام المالي الماضي يرجع إلى زيادة أسعار الكهرباء وانخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه والانخفاض "الحاد" في سعر الألومنيوم في بورصة لندن للمعادن، إلى جانب تداعيات وباء كورونا.

وكانت مصر للألومنيوم قالت في بيان سابق للبورصة في يونيو 2020 إنها تعتمد بشكل أساسي على إيرادات تصدير الألومنيوم حيث تمثل الصادرات 82% من إجمالي المبيعات، وهو ما يجعلها متأثرة بالأسعار العالمية للمعدن وسعر الصرف.

خلفية عن الشركة

تأسست في عام 1969، وتقع في مدينة نجع حمادي جنوب مصر، بالقرب من محولات كهرباء السد العالي، وتنتج نحو 320 ألف طن من الألومنيوم سنويا، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وهي مدرجة في البورصة المصرية، ومملوكة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال المصرية، بحسب موقع الشركة أيضا.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام