تفاصيل صفقة اندماج وحدة "أوريدو" القطرية في إندونيسيا

صفقة قيمتها 6 مليار دولار

  
شعار شركة "أوريدو" للاتصالات القطرية، رويترز

شعار شركة "أوريدو" للاتصالات القطرية، رويترز

REUTERS/Fadi Al-Assaad

قالت شركة "أوريدو" القطرية، في بيان يوم الأحد، إنها اتفقت مع شركة "سي كيه هوتشون" والتي مقرها هونج كونج على توقيع اتفاقية دمج لشركتي الاتصالات التابعة لكل منهما في إندونيسيا، في صفقة تبلغ قيمتها 6 مليار دولار.

وأضاف البيان أن الاندماج سينتج عنه ثاني أكبر شركة محمول في البلاد، بإيرادات سنوية نحو 3 مليار دولار، وسيكون اسمها "إندوسات أوريدو هوتشون"والتي ستخضع لإدارة مشتركة من قبل الشركتين.

التفاصيل

(بحسب البيان)

ومن المتوقع أن يوفر الدمج في تكلفة التشغيل سنويا  –قبل الضريبة- بما يعادل 300 إلى 400 مليون دولار على مدار 3-5 سنوات بدون التطرق للتفاصيل بما في ذلك اذا كان سيتم  تقليل عدد الموظفين والذي عادة ما يتبع عمليات الإندماج.

وستبقى الشركة الجديدة بعد إغلاق الصفقة مدرجة في سوق الأسهم الإندونيسية، مع احتفاظ حكومة إندونيسيا بنسبة 10.8%.

ومن المتوقع أن تكتمل عملية الدمج بحلول نهاية 2021 بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

نبذة عن الشركتين

(بحسب بيان اليوم، والمواقع الرسمية للشركتين)

أوريدو القطرية: شركة مدرجة في بورصة الدوحة وسوق أبوظبي للأوراق المالية، ويرجع تاريخها إلى عام 1987 مع تأسيس المؤسسة القطرية العامة للاتصالات، والتي تحولت في عام 1998 إلى شركة اتصالات قطر "كيوتل"، وتحولت علامتها التجارية إلى "أوريدو" في 2013.

وتعمل الشركة في 12 دولة بآسيا وأفريقيا، لتقديم خدمات الاتصالات والإنترنت، وذلك في كل من الكويت، عٌمان، قطر، العراق، فلسطين، الجزائر، تونس، المالديف، ميانمار، إندونيسيا، سنغافورة، ولاوس.

"سي كيه هوتشون": شركة مقرها في هونغ كونغ، ومدرجة في سوقها المالي، وترجع جذورها للقرن التاسع عشر، وهي مجموعة ضخمة تعمل في مجالات تشغيل الموانئ وتجارة التجزئة والبنية التحتية وشبكات الاتصالات، وبلغ حجم إيراداتها العام الماضي نحو 52 مليار دولار. وتعمل الشركة بمجال الاتصالات في 12 سوق حول العالم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام