تفاصيل جمع أرامكو السعودية 8 مليار دولار من السندات الدولية

أعلنت أرامكو عن الطرح الأسبوع الماضي

  
مستثمر يراقب شاشة الأسهم في البورصة السعودية بعد الإعلان عن اكتتاب أرامكو، الرياض، السعودية. 11 ديسمبر 2019.

مستثمر يراقب شاشة الأسهم في البورصة السعودية بعد الإعلان عن اكتتاب أرامكو، الرياض، السعودية. 11 ديسمبر 2019.

REUTERS/Ahmed Yosri

قالت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) اليوم الأربعاء إنها جمعت 8 مليار دولار من إصدار سندات مقومة بالدولار في الأسواق الدولية.

تفاصيل الطرح

(بحسب بيان اليوم)

قالت أرامكو إن عدد السندات التي طرحتها 40 ألف سند، على خمسة آجال 3 و5 و10 و30 و50 سنة.

وبلغ العائد على سندات الثلاث سنوات 1.250%، والخمس سنوات 1.625%، والعشر سنوات 2.250%، والثلاثين سنة 3.250%، والخمسين سنة 3.5%.

وقالت أرامكو إنها ستطلب تداول سنداتها الجديدة بالسوق المالية المنتظمة في لندن.

خلفية عن الطرح

كانت شركة أرامكو أعلنت في بيان للبورصة السعودية الأسبوع الماضي إنها بدأت طرح سندات دولية متوسطة الأجل بالدولار، تحدد قيمتها "حسب ظروف السوق".

وعينت أرامكو بنوك عالمية لإدارة الطرح تضم كل من سيتي بنك، وجولدمان ساكس إنترناشونال، وإتش إس بي سي، وجي بي مورجان، ومورجان ستانلي، والأهلي المالية السعودي، بحسب بيان سابق.

وهذه هي عودة أرامكو الأولى لسوق الدين منذ أبريل 2019 عندما أصدرت سندات بقيمة 12 مليار دولار، واجتذبت وقتها طلبات اكتتاب من قبل المستثمرين تجاوزت 100 مليار دولار مما جعلها واحدة من أكثر الصفقات التي تم الاكتتاب فيها على الإطلاق وسمح لعملاق النفط السعودي بالاقتراض بعائد أقل من الحكومة السعودية، بحسب تقرير سابق من وكالة بلومبرج.

وتأتي عودة أرامكو لسوق الدين من أجل تمويل توزيعات الأرباح التي تبلغ قيمتها 75 مليار دولار خلال العام الجاري في ظل تراجع أرباح الشركة بسبب انخفاض أسعار البترول العالمية، بحسب بلومبرج وتقارير إعلامية دولية.

وكانت أرامكو أعلنت أن أرباحها في الأشهر ال9 الأولى من العام الجاري تراجعت بنسبة 48.6% إلى حوالي 131.3 مليار ريال (35 مليار دولار)، مقابل حوالي 255.7 مليار ريال (68.2 مليار دولار) قبل عام.

وتوزيعات الأرباح هي قضية مهمة لمساهمي أرامكو حيث تعتبر مصدر مهم لإيرادات السعودية التي تمتلك حوالي 98% من أسهم الشركة.

للمزيد عن أرباح أرامكو:نظرة على أرباح أرامكو السعودية منذ بداية 2020

نبذة عن أرامكو

هي أكبر شركة لتصدير النفط في العالم، ومدرجة في البورصة السعودية، وتم تأسيسها في عام 1988، لكنها بدأت مشوارها كمشروع للتنقيب عن وإنتاج النفط في 1933، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من طاقة