تفاصيل تأسيس شركة "نيرك" لصناعة السكك الحديدية في مصر

10 مليارات دولار استثمارات متوقعة للمشروع

  
صورة لسيدة داخل مترو الأنفاق بالقاهرة، 21 نوفمبر 2020، رويترز

صورة لسيدة داخل مترو الأنفاق بالقاهرة، 21 نوفمبر 2020، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي عقد تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية "نيرك" مع 4 شركات من القطاع الخاص، بحسب بيان مشترك اليوم الثلاثاء اطلعت عليه زاوية عربي.

التفاصيل

ذكر البيان أن الشركات الخاصة المساهمة في تأسيس الشركة هي أوراسكوم للإنشاءات، وسامكريت للاستثمار، وحسن علام القابضة، وكونيكت للتكنولوجيا والمعلومات، وهي شركات مصرية تعمل في مجالات المقاولات والبنية التحتية.

وأشار البيان إلى أن مساهمة أوراسكوم للإنشاءات تبلغ 15% من رأس مال "نيرك"، ولم يذكر البيان تفاصيل عن حصص باقي المساهمين.

وتهدف الشركة إلى إقامة مجمع لصناعة وإصلاح عربات السكك الحديدية والمترو والترام والقطارات الكهربائية السريعة وإحلالها وتجديدها من خلال عقود تصنيع مع الشركات الدولية بنسبة تصنيع محلي تصل إلى 40%، بحسب البيان.

وقالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد في البيان إن الاستثمارات في شركة "نيرك" من المتوقع أن تصل إلى 10 مليار دولار خلال السنوات المقبلة بدون ذكر المزيد من التفاصيل، بحسب البيان.

وتعمل مصر على خطة لتطوير السكك الحديدية -التي شهدت عدة حوادث في السنوات الماضية أسفرت عن عدد كبير من الضحايا- عبر إحلال وتجديد العربات والجرارات ووقعت في هذا الشأن عقود استيراد ضخمة مع شركات أجنبية.

تفاصيل المشروع

وبحسب البيان فإن التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع تبلغ نحو 240 مليون دولار وسيقام في المنقطة الصناعية في شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وينفذ المشروع على مرحلتين: الأولى مصنع للوحدات المتحركة والثانية مصانع للصناعات المغذية، ويقع على مساحة 300 ألف متر مربع، ويستهدف إنتاج 300 عربة سكة حديد كل سنة.

نبذة عن الصندوق السيادي ومنطقة قناة السويس

الصندوق السيادي: تأسس عام 2018 برأسمال 200 مليار جنيه، بحسب بيانات حكومية سابقة. ويهدف الصندوق لجذب استثمارات خاصة لمصر وترويج أصول الدولة القابلة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص المصري والأجنبي، بحسب بيانات رسمية سابقة.

المنطقة الاقتصادية: هي مشروع تنمية لإقليم قناة السويس يتألف من 6 موانئ و4 مناطق صناعية تم تدشينه في 2015 على طول القناة، بحسب تقارير إعلامية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري