تفاصيل اتفاقية صندوق مصر السيادي مع شركة "بدايات" 

مشروع لرواد الأعمال في قلعة صلاح الدين

  
منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين في القاهرة

منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين في القاهرة

Getty Images/ Suphanat Wongsanuphat

وقع صندوق مصر السيادي مذكرة تفاهم مع شركة بدايات مصر للاستثمار لدراسة تحويل منطقة باب العزب التاريخية بقلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة إلى منطقة "إبداع"، بحسب بيان من الصندوق يوم الاثنين.

ويهدف المشروع لتوفير بيئة لرواد الأعمال والمبدعين المصريين والأجانب تمكنهم من تطوير منتجاتهم وعلاماتهم التجارية للوصول بها للأسواق العالمية.

التفاصيل

(بحسب البيان)

وكان صندوق مصر السيادي وقع العام الماضي مع المجلس الأعلى للآثار عقد تطوير وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة باب العزب الأثرية بقلعة صلاح الدين الأيوبي، على أن يتولى المجلس الأعلى للآثار إدارة المنطقة الأثرية بالكامل وأن يتولى الصندوق تقديم وتشغيل خدمات الزائرين.

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط ورئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن مشروع باب العزب، هو أول استثمار للصندوق السيادي في القطاع السياحي والثقافي، وسيشمل ترميم وإحياء المنطقة.

وتوقعت السعيد أن يوفر المشروع مئات من فرص العمل وجذب الاستثمارات في المجالات الابداعية المختلفة والحفاظ على الحرف التقليدية.

وتشغل منطقة باب العزب الجزء السفلي من قلعة صلاح الدين الأيوبي المقابل لمسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي. وكان باب العزب لمئات السنين المدخل الرئيسي للقلعة إلى أن قام محمد علي باشا بإنشاء الباب الجديد المقابل لمنطقة الحطابة حالياً. 

خلفية سريعة عن الصندوق وبدايات

الصندوق السيادي: تأسس عام 2018 برأسمال 200 مليار جنيه، بحسب بيانات حكومية سابقة. وتتم إدارة الصندوق بشكل مستقل، بحسب بيان اليوم. ويهدف الصندوق لجذب استثمارات خاصة لمصر وترويج أصول الدولة القابلة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص المصري والأجنبي.

بدايات مصر: هي إحدى شركات مجموعة بدايات الدولية للاستثمار، التي أسسها رجل الأعمال المصري ووزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد. وتهدف الشركة للاستثمار في الشركات المحلية العاملة في قطاع الاقتصاد الابداعي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية

يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام