تراجع عجز الميزان التجاري البحريني بالربع الثالث

بلغت قيمة العجز حوالي 944 مليون دولار

  
سوق أغنام في البحرين

سوق أغنام في البحرين

REUTERS/Hamad I Mohammed

تراجعت قيمة عجز الميزان التجاري البحريني بنسبة 28% بالربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي لتبلغ 355 مليون دينار بحريني (944.1 مليون دولار)، وذلك بحسب تقرير هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية المنشور على موقع وكالة الأنباء البحرينية الرسمية اليوم.

ما هو الميزان التجاري؟

الميزان التجاري للدولة هو الفارق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات. في حالة العجز تكون قيمة صادرات الدولة إلى الخارج أقل من قيمة وارداتها.

التفاصيل

(بحسب التقرير عن نفس الفترة)

تراجعت قيمة الواردات البحرينية 9% لتبلغ حوالي 1.2 مليار دينار بحريني (3.2 مليار دولار).

أكبر الدول المصدرة للبحرين

جاءت الصين بالمرتبة الأولى في حجم الواردات بقيمة 142 مليون دينار (377.7 مليون دولار)، تليها سويسرا ب103 ملايين دينار (273.9 مليون دولار) ثم أستراليا ب83 مليون دينار (220.7 مليون دولار)، وفق نفس التقرير.

الصادرات

ارتفعت قيمة الصادرات البحرينية المصنعة محليا بنسبة 15% بالربع الثالث من 2020 مقارنة بالربع الثالث من 2019 لتبلغ 669 مليون دينار (1.8 مليار دولار)، بحسب التقرير أيضا.

أكبر الدول المستوردة من البحرين

جاءت السعودية بالمرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات البحرينية وطنية المنشأ بقيمة 137 مليون دينار (364.4 مليون دولار) تليها ماليزيا ب83 مليون دينار (220.7 مليون دولار) ثم سلطنة عمان بقيمة 56 مليون دينار (148.9 مليون دولار)، وفق تقرير اليوم.

إعادة التصدير

انخفضت قيمة البضائع المعاد تصديريها بنسبة 29% لتبلغ 143 مليون دينار (380.3 مليون دولار)، وفق التقرير.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من سلع